تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ساركوزي يدعو إلى عقوبات أوروبية سريعة على ليبيا
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2011

طلب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس اتخاذ عقوبات ملموسة وسريعة في إطار الاتحاد الأوروبي، بحق المسؤولين عن القمع في ليبيا وتجميد العلاقات الاقتصادية والمالية مع طرابلس حتى إشعار آخر، فيما أعلنت مجموعة «توتال» النفطية الفرنسية بدء تعليق جزء من إنتاجها النفطي في ليبيا الذي يبلغ 55 ألف برميل في اليوم.
وقال ساركوزي إن فرنسا ستقترح على شركائها الأوروبيين فرض عقوبات سريعة على الشخصيات الليبية المسؤولة عن العنف «الفظ الدامي» الذي يستهدف المدنيين. وأشار إلى احتمال مقاضاة المسؤولين عن العنف وحظر دخولهم إلى دول أوروبا، كما طالب بمراقبة العمليات المالية المتعلقة بهم. وأضاف أنه يرغب أيضاً في أن «يتم البحث في إمكان تعليق العلاقات الاقتصادية والتجارية والمالية مع ليبيا حتى إشعار آخر».
ورأى أنه «لا يمكن الأسرة الدولية أن تبقى في موقع المتفرج حيال هذه الانتهاكات البالغة لحقوق الإنسان»، موضحاً أنه طلب من وزيرة خارجيته ميشال آليو ماري ان تقترح على الاتحاد الأوروبي اعتماد عقوبات ملموسة وسريعة بحيث «يدرك كل المتورطين في العنف، أنه سيتوجب عليهم تحمّل المسؤولية عن أفعالهم».
وجاء إعلان ساركوزي غداة انتقادات داخلية شديدة اللهجة للديبلوماسية الفرنسية والفريق الرئاسي الذي يقودها. وأصدرت مجموعة سفراء فرنسيين لم يكشفوا أسماءهم مقالاً نشرته صحيفة «لوموند» تحت عنوان «لا يمكن ارتجال الديبلوماسية»، وانتقدوا سياسة ساركوزي والفريق الذي يعاونه في القصر الرئاسي. واعتبر السفراء أن السياسة التي اتبعها القصر الرئاسي حيال مصر وتونس حددها ساركوزي من دون أخذ التحليلات الديبلوماسية في الاعتبار. ورأوا أن «سياستنا في الشرق الأوسط أصبحت غير مفهومة وعالقة في مأزق وتعزز أوراق سورية»، وأن «الوقت حان لاستعادة سياسة خارجية تستند الى التجانس».
وكانت وزيرة الخارجية توجهت برفقة زوجها الوزير باتريك أولبيه في إجازة الى تونس تزامنت مع بدء الاحتجاجات، واستخدمت خلالها طائرة صديق تونسي قالت إن لا علاقة له بالرئيس السابق زين العابدين بن علي، ليتبين لاحقاً أن الشركة التي يملكها لها روابط مع أقرباء بن علي.
ومنذ اندلاع الأحداث في تونس ومصر، تتعرض ديبلوماسية ساركوزي إلى انتقاد شديد في الإعلام والأوساط المعارضة، ما جعله يتخذ موقفاً حازماً إزاء ليبيا. وكان ساركوزي عيّن سفيراً جديداً في تونس هو مستشاره بدريس بوالون، لكن الأخير أثار التونسيين فور وصوله إلى بلادهم، بسبب تصريحات أدلى بها، ما أدى إلى تظاهرة تطالب برحيله دفعته إلى الاعتذار.
وبالنسبة إلى مصر، تعرض رئيس الحكومة فرانسوا فيون لانتقادات لأنه أمضى إجازة مع أسرته هناك بدعوة من الرئيس السابق حسني مبارك وتنقل في طائرة وضعها الأخير بتصرفه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.