أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    وزير خارجية تركيا يصل إلى الرياض    نجوم لبنان يتنفّسون الصعداء ويحتفلون بانتخاب الرئيس    تبرعوا بالأقراص وشاركوها    حساب المواطن: 3.1 مليارات ريال لمستفيدي دفعة يناير    المملكة تخصّص 10 مليارات ريال لتفعيل الحوافز المعيارية للقطاع الصناعي    الأدوار في الحياة    وفاة والدة فهده بنت فهد آل سعود    أوكرانيا تعلن أسر جنديين كوريين شماليين يقاتلان مع القوات الروسية في «كورسك»    لك وإلا للذيب؟    جسور الإنسانية    الاحتلال يقيم بؤراً استيطانية جديدة    «جوجل» تتيح إنشاء بودكاست شخصي    كلاسيكو مثير في نهائي كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة يتطلع للثأر من ريال مدريد    في ختام الجولة ال 16 من دوري" يلو".. الطائي يستضيف أبها.. والعين يواجه الفيصلي    الزعيم العالمي خماسية وصدارة.. الفيحاء يفرمل العميد.. السكري يسدد فاتورة الكأس    خادم الحرمين يتلقى رسالة من رئيس السنغال    تحية لسالم الدوسري    30 يومًا لهوية مقيم للخروج النهائي    أضواء الحميدان في ذمة الله    منع مرور الشاحنات من طريق السيل الكبير    برامج لذوي الإعاقة    شرطة للنظافة في «الدار البيضاء»    وصول الطائرة الإغاثية التاسعة مطار دمشق.. مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية للمناطق السورية    الرياض تستضيف الاجتماع الدولي للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 60 عامًا.. السيارات القديمة تثري فعاليات مهرجان «حرفة»    «مجيد».. ليلة من تفرد الغناء    ثنائية نوال ورابح صقر.. الطرب في أعماق جدة    الهوية ودورة الحياة للمكون البصري    من بلاغة سورة الكهف    «الصخر الشاهد» .. رفع الوعي بالثروات الطبيعية    المرأة الثرية تؤثر على نفسية زوجها    «الغذاء والدواء»: احذروا «ببروني»    فصيلة دم «o» أقل عرضة لأمراض القلب    متى نقترب من النسبة الصفرية للبطالة ؟    الذكاء البشري في مأزق    «المنظمة العربية للطاقة».. رؤية سعودية جديدة للتعاون الإقليمي والدولي    مواطن مستبصر    عودة الأمل اللبناني    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    هل أشرقت شمس النصر الجديد؟    ماتياس والرئيس    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    خطيب المسجد الحرام: امتثلوا للأوامر واجتنبوا الكبائر    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    فحص الزواج غير مطابق ولكن قيس يريد ليلى    10 فائزين بجائزة صيتة للتميز الاجتماعي    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    لقاح الإنفلونزا والغذاء الصحي.. نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد    الرياض: القبض على مقيمين لترويجهما 5 كيلوغرامات من «الشبو»    انطلاق ملتقى " إضاءة عسير " الاثنين القادم    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    خطيب المسجد الحرام: قيدوا ألسنتكم عن الوقيعة في الأعراض    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أين شتاين» والثقافة بأسلوب عصري
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2011

مثير للاهتمام البحث في موضوع البرامج الثقافية التي تعرض على الشاشات العربية عموماً، والشاشات اللبنانية خصوصاً، إذ نلاحظ أنّها شبه غائبة، وإن ظهرت فتكون فترة عرضها محصورةً عادةً بشهر رمضان تحت مظلّة «المسابقات». والمشكلة في تلك البرامج أنّها تكون إمّا جدية جداً، فيهرب المشاهدون منها، وإمّا سطحية فلا تنطبق عليها بِحَق صفة «ثقافية»، فحيناً ترى المقدّم يقف عابساً طارحاً أسئلة تعجيزية، أو تشاهده يقفز هنا وهناك طارحاً أسئلة من مستوى: «ماذا تنادي شقيق أمّك؟»، ثمّ يسهّل السؤال بإعطاء احتمالات للإجابة!
قليلة جداً هي البرامج التي استطاعت أن تجمع بين الترفيه والثقافة، ربما لأنّ هذا الأمر ليس بسيطاً أبداً، فهو بمثابة الجمع بين السهل والممتنع في الأدب.
أقرب برنامج في الزمن على شاشة لبنانية استطاع الجمع بين الترفيه والمعلومات العامة يعود إلى رمضان 2008، حين قدّم طوني بارود برنامج «شو بتقول؟» على شاشة «أل بي سي». وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ معادلة البرامج الثقافية الترفيهية لا تقتصر على إضافة عنصر التسلية إلى المعلومات العامة لنحصل على النتيجة المرجوّة، لأنّ ذلك وإن صَلُحَ - ربما - في الماضي، لم يعد يكفي اليوم، حيث صار الديكور والإخراج والغرافيكس والأنيمايشن عناصر أساسية في المعادلة، إلى جانب طريقة التقديم وإيقاع البرنامج ككل.
اليوم، وبعد نحو ثلاثة أعوام، نجد أنفسنا أمام برنامج تنطبق عليه بشكل كبير هذه المواصفات. هو برنامج «أين شتاين»، الذي يقدّمه إدمون حداد على شاشة «أل بي سي». أول ما يلفت في هذا البرنامج هو صورته الشبابية العصرية، لناحية المؤثرات البصرية والسمعية، إضافة إلى الغرافيكس و»الأفاتار» والألوان الكثيرة، فالجو العام يوحي منذ اللحظة الأولى، أي قبل أن نسمع كلمة واحدة من المضمون، أنّ ما سيُعرَض في هذا البرنامج سيكون ملفتاً للبصر. هذا الجو استطاع تحقيق هدف مهم جداً، لا نعلم إنْ تمّ بلوغه بحسب خطّة مدروسة مسبقاً أم أنّه أتى نتيجة الصدفة الجيدة، ولكن مهما يكن من أمر، فما يعنينا أنّه تمكّن من كسر الجدار الفاصل بين برامج المعلومات العامة وبين المشاهدين المتعَبين بعد نهار شاق في ظلّ أوضاعٍ غير مستقرة في بلدان غير مستقرة، والأهم أنّه تمكّن من التوجّه إلى فئة الشباب، وحتّى الأولاد الذين يهربون عادة من كلّ ما يمكن أن يوحي لهم أنّهم في المدرسة أو في الجامعة، بمعنى الشعور بأنّهم مجبرون على تلقّي المعلومات.
قوّة هذا البرنامج هي أنّه استطاع جعل المشاهدين ينتظرونه، فحتّى لو كان الهدف الأساس عند البعض هو التسلية، فإنّهم من حيث لا يدرون يكتسبون معلومات عامة في شتّى المواضيع. هنا لم تعد أسئلة التاريخ والجغرافيا أشبه بقصاص عند المشاهدين الشباب، كما أنّ الاهتمام بالرياضة أو بالسينما لم يعد مضيعة للوقت أو وسيلة تلهي الطلاب عن دروسهم، كما يرى بعض الأهل، بل صارت كلّ الأسئلة تحدياً يستفز كل مشاهد ويدفعه إلى تشغيل فكره وذاكرته، حتّى من دون أن يشعر، بعدما يتحوّل إلى منافس جديد يُضاف إلى المتنافسين الأربعة الموجودين أمامه على الشاشة، فيحاول أن يسبقهم في الإجابة أو يحاول معرفة الجواب قبل عرض الاحتمالات...
ما يجب التنويه به أيضاً في هذا البرنامج وفي تلك الفكرة الجديدة، هو التنوّع في الفقرات، بحيث يدفع بعيداً كلّ إمكانية للملل، فبين ضرورة السرعة في الإجابة أو عدمها وبين رمي الطماطم وغيرها من الفقرات، ينتهي البرنامج من دون أن يشعر المشاهد بمرور الوقت، وهذا أمر ليس بديهياً في هذا النوع من البرامج، ومجرّد أن ينسى المشاهد الريموت كونترول حتّى نهاية البرنامج هو «إنجاز».
حتماً هذا «الإنجاز» يلعب دوراً بارزاً فيه المقدِّم إدمون حداد، الذي خلق لنفسه أسلوباً خاصاً، أحبه بعضهم، فيما رآه آخرون مبالغاً فيه أو غير طريف. لكن أسلوب حداد في التقديم، حتّى لو أزعج البعض مِمَّن يفضّلون الصورة التقليدية لمقدّم برامج المعلومات العامة، يُظهِر بوضوح قدرة هذا الشاب على التفاعل مع المشتركين وعلى إشراك المشاهدين في اللعبة، بالإضافة إلى سرعة بديهته التي تظهر في تعليقاته الطريفة في معظم الأحيان.
تبقى نقطة تستحق الوقوف عندها، وهي توقيت عرض هذا البرنامج، إذ نلاحظ مثلاً أنّه يعرَض في ساعة متأخّرة نسبياً على المحطة الأرضية، في حين أنّه على المحطة الفضائية في ساعة الذروة، أي بعد نشرة الأخبار. لن ندخل طويلاً في تحليل هذا الواقع الذي يمكن أن يكون فقط نتيجة المنافسة الحامية بين المحطات - مع العلم أنّ اختيار برنامج معيّن ليكون هو المنافِس، أو كي لا يكون، يأتي نتيجة واقع ملموس ومعيوش-، لكن سنكتفي بالتمنّي أن يتم عرضه في وقت يمكِّن الأولاد من مشاهدته، لأنّهم هم مَن يجب أن يكونوا الهدف الأول له، عندها يخرج من إطار المسابقات في المعلومات العامة إلى إطار التثقيف المسلّي أو التسلية المثقِّفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.