الشعب المصري يعشق الحياة والفن. شعب «خفيف دم». يبرع في تسخير الكوميديا في كل القضايا... وربما يعد من أكثر الشعوب العربية التي جعلت من معاناتها مادة للسخرية. على رغم أن الكوميديا السوداء والمتعلقة بالسياسة تحديداً استخدمت عالمياً كوسيلة للتهكم على الأنظمة. وكوسيلة للتعبير الحر بطريقة ساخرة. لا سيما في المجتمع الأميركي الذي يمارس حريته في شكل صارخ على شاشات التلفزيون. يتناول ما يريد ووقتما يريد في سخرية جريئة. العالم العربي محروم. لا يعيشها على الشاشات كما الغرب. بل يعيش مرارة قضاياه تحت الماء و «يتنفس تحت الماء». وعلى رغم ذلك، فقد غدت التابوهات السياسية متناولة في مفردات الغضب كما السخرية. ولا أحد كالمصريين الذين جعلوا من تلك الكليشيهات متنفساً. ربما لا يضحك الفلسطينيون على أوضاعهم على رغم السنوات العجاف المزمنة، فقد عُرف عنهم ضيق البال وتوظيف الدراما عوضاً عن الكوميديا. أما اللبنانيون فروح النكتة لديهم بها قدر كبير من الكدر. فهي ليست بأكثر من «تندر» لاذع. باقي العرب غاضبون. صامتون عادة، حتى وقت قريب. حرية التعبير ليست واحدة ومتوافرة بطبيعة الحال لدى كل الشعوب العربية. هي نسبية، الشعوب التي عاشت حروباً في تاريخها وعانت اضطرابات سياسية تكون فرصة حرية التعبير لديها أكبر من سواها. وهذا لربما يفند فكرة الكويت ما بعد الغزو والكويت ما قبل الغزو سواء سياسياً أو اجتماعياً ودرامياً. وبسبب التفاوت في حرية التعبير خصوصاً في ما يتعلق بتناول الأنظمة السياسية، مارس شباب عرب وخليجيون إسقاطات قضاياهم على الشعوب المجاورة وتناولوها بكثافة، إما بسبب التابوه السياسي المحلي، أو تعاطفاً مع شباب يحملون تطلعاتهم ورغباتهم نفسها. أحدهم كتب على صفحته في «فايسبوك»: «أطفأت الأنوار وعلقت أوراقاً ملونة في مكتبي في المنزل، كتبت فيها الأشياء التي تزعجني وأطالب بالتغيير والإصلاح ومكافحة الفساد والمتنفعين من المناصب، وجلست في وسط الصالة محتجاً، وفجأة أضيئت الأنوار وفتح الباب، وكانت زوجتي، أسرعت ومزقت كل اللوحات... يا إخوان، أنا كنت أطالب بالتغيير والإصلاح... أنا مع تغيير الحنفية... والثلاجة... وتغيير الكنبة... ومع إبقاء صالة الطعام... كنت أطالب بتصليح إضاءة غرفة الدراسة، وتصليح المصعد، ومع انفتاح أبواب البلكونة وأبواب السطح، ومع التعددية، تكميم الأفواه داخل البيوت بصراحة أنا ضده، أنا مع تغيير شاشة التلفزيون الجديدة 3d...». يبدو الحديث مبطناً ساخراً. وجاءت كل الردود مبطنة ساخرة كذلك. أما مصر، فلها تاريخ كوميدي سياسي حافل. وقد انتعش في فترة الرئيس الراحل أنور السادات الذي كان مادة لكثير من النكات. وكان معروفاً بأنه يبدأ يومه بقراءة تقرير الاستخبارات عن النكات التي تناولته، وكان يسميها «نكات الصباح». واستخدم الشعب المصري النكتة السياسية للتعبير عن مرارة الصدمة التي أحس بها بعد نكسة عام 1967 وكان الجيش المصري محورها. اليوم، لا ينشغل المصري ويكتفي بالتظاهر والاحتجاج. يوظف الفن والكوميديا في كل تفاصيل الأحداث. لا سيما في المساءات التي تعقب التعب. منذ أسابيع، والمصريون يحملون لافتات احتجاج تصف أوضاعهم حتى الآنية منها بقدر كبير من الكوميديا. يسجلون مقاطع ساخرة أيضاً توثق بدورها تاريخ المستقبل القادم. بين الضحك والمرارة، يبدو أن لا حيرة لدى المصريين. شخصياً، أتوقع أن لا تتغير خريطة مصر السياسية والتي ستؤثر إيجاباً في العرب جميعاً، فحسب، بل إرثها الفني والسينمائي والدرامي والأدبي المقبل. إنها مصر ما بعد «25 يناير».