تستقبل سناو (في المنطقة الشرقية بالسلطنة) زوارها بكثافة في عطلة نهاية الأسبوع حيث تشهد أسواقها حركة نشطة خصوصاً من السواح الذين يقبلون على أشهر سوقين فيها واللذين يقامان لساعات فقط عدة، وهما سوق الخميس المخصص للنساء فقط وسوق الجمعة المفتوح للجميع، وفيهما تعرض المنتجات والبضائع المحلية بدءاً من الأسماك المجففة (العوال) وصولاً إلى الجمال التي يتم بيعها بالمزاد العلني. ويأتي البدو (كون المدينة تجاوز الصحراء) والسكان المحليون إلى السوق قبل طلوع الشمس ليتمكن الباعة والمشترون منهم من إنجاز معاملاتهم قبل فترة الضحى. والراغب في الاستمتاع بحركة تجارية نشطة عليه الوصول إلى المكان قبل أن تفقد السوق حركتها وتتحول إلى بقعة خالية من الحياة. وهيأت الحكومة المكان ليكون بوابة تجارية ومقصداً سياحياً حيث يقبل السياح على مشاهدة أعداد كبيرة من الإبل، ويستمتعون بمتابعة أسلوب بيعها وطريقة تحميلها في سيارات «البيك أب». وسألت بدوياً عن أسعار الإبل المعروضة فقال إنها تتراوح بين 300 ريال عماني للصغير (القعود) ونحو 800 ريال (الريال نحو دولارين ونصف الدولار)، مشيراً إلى أن محلات الجزارة بدأت في التعامل مع لحوم الجمال بكثرة بعد أن بقي أمر استهلاكها مقتصراً على الولايات القريبة من الصحراء. وفي الطريق إلى سوق الجمعة، كان لافتاً وجود ساحة تغطيها مظلة كبيرة مكتوب عليها سوق الخميس وتحته عبارة أخرى تحدد ماهيته: «للنساء فقط». وعلى رغم وجوده بين طرقات عدة وضمن حركة تجارية نشطة، إلا أن النساء يجدن فرصتهن لتبادل المنافع بين بائعة وأخرى مشترية. ويمكن ملاحظة أن البراقع تحدد هوية المكان، من حيث وجوده ضمن منطقة تعد الحد الفاصل بين حياة الريف وامتداد الصحراء، واستراحة جميلة للتزود منها خصوصاً للمسافرين إلى كثبان الرمال ضمن امتدادات صحراء الربع الخالي. ويوم الخميس يحتاج عبور الطريق القصير إلى سوق النساء أضعاف الوقت الذي يستغرقه الأمر في الأيام العادية. ويكتظ المكان بالزائرين وإن كان لا يخلو من وجود رجالي على رغم التخصيص، وتقبل عليه النساء اللاتي يتحول بعضهن إلى تاجرات لساعات عدة، فيما تجد المشتريات احتياجاتهن من ملابس وأدوات زينة بسيطة وسائر ما يبحثن عنه بقيمة أرخص، في حين يعتبر السياح ما يحصل متعة وفرجة لا تتكرر كثيراً في أماكن أخرى، داخل عمان على الأقل. ويلاحظ الزائر ذلك الخليط من الثقافات داخل مساحة صغيرة، فيرى المرأة القادمة من العاصمة إلى جانب الزائرة الأجنبية ضمن مجموعة سياحية، والأخريات من المدينة أو من أماكن تجمع البدو في الصحراء المجاورة، يجمعهن خليط متعدد من الأزياء وتنوع الألسنة. وعلى رغم أن السكان المحليين والبدو يعيشون حياتهم الاعتيادية، إلا أنهم يجدون في عدسات المصورين من زوار المكان شيئاً إضافياً لا يعنيهم كثيراً. لكن السياح يبحثون عن المختلف والمبهج: مكان بيع الأسماك يجاور مساحة واسعة مربوط في عمودها الحديد الممتد عشرات الجمال، وليس ببعيد تعرض البدويات مواشيهن وتطل وجوههن من وراء البراقع بثقة كبيرة. ويتراجع بعض السياح على رغم رغبتهم في التقاط الصور أمام طغيان ثقافة المجتمع المحلي التقليدي، وقد يجد من يشجعه على التقاط الصورة من البدوية نفسها أو من بدوي آخر يدرك أن الزمن تغيّر، وأن الصورة لم تعد عيباً في زمن يعتمد على ثقافة البصر.