الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلمي سالم الشاعر الذي ما زال يقيم بيننا
نشر في الحياة يوم 04 - 08 - 2017

لم تكن موهبة حلمي سالم تنطوي على كونه حاضراً بقوة منذ سبعينات القرن الماضي وحتى رحيله قبل خمس سنوات، فحسب، فهو فوق ذلك كان أبرز حلقة وصل بين جيل الستينات والأجيال التالية؛ ولا أبالغ إذ أرى أنه كان فاعلاً في حركة الشعر في مصر بقدرٍ لم يتوافر لغيره من الشعراء.
ولو تتبعنا مسيرة حلمي سالم؛ المولود في 16 حزيران (يونيو) 1951؛ منذ أن غادَر بلدته (الراهب)، التابعة لمحافظة المنوفية في شمال مصر؛ ليلتحق بكلية الآداب في جامعة القاهرة، حتى رحيله في 28 تموز (يوليو) 2012، سندرك عمق منجز ذلك الشاعر الذي منح نفسه للشعر. جاء سالم إلى القاهرة متأثراً بحالة تجييش الشباب للثأر من العدو الإسرائيلي بعد هزيمة 1967، فألحقه الصحافي مرسي النويشي، ب «التنظيم الطليعي»، الذي أسَّسته الدولة بالتعاون مع مثقفين يساريين، في مقدمهم محمود أمين العالم وشريف حتاتة. وفي خضم الانتفاضة الطالبية، تعرَّف الى شعراء انتشرت قصائدهم الحماسية، ومنهم سيد حجاب الذي كان يشرف على ندوة «الشباب»، التي كانت تقام في المقر الرئيس للاتحاد الاشتراكي العربي، وهو التنظيم الحاكم في ذلك الوقت. ومن 1972 إلى 1974 تعرَّف حلمي سالم عبر مشاركته في تلك الندوة؛ الى أمجد ريان وعلي قنديل وعبد المقصود عبد الكريم ورفعت سلام الذي أصدر معه ديوان «الغربة والانتظار». وكان حلمي يقول: «إن رفعت هو الغربة، وأنا الانتظار». وبدت ملامح شعرية جديدة في قصائد الشاعرين، اتضحت عندما أصدر حلمي سالم ديوانه «حبيبتي مزروعة في دماء الأرض»، وفيه تخلَّص نسبياً من ظلال الشاعر محمد عفيفي مطر، والذي كانت تجربته الشعرية مهيمنة في شكل كبير على تجربة الجيل الجديد.
في قصائد ذلك الديوان، نلاحظ الجانب السوريالي والفاجع؛ «يشطرني الحرف الموجع نصفين/ نصف يعوي في أحشائي ككلاب ضالة/ والنصف الثاني يزأر في شرياني»، أو: «أتقلص كالأمعاء المسمومة/ أنمد وأنجزر كثور معتوه القرنين/ أنفرط كحبات الرمان النيئ/ أتشقق ظمأ/ حبلاً، كالأرض/ أتخمَّر كسمادٍ حي».
وكما نلاحظ أثر عفيفي مطر في المفردات والجمل والصور والبناء الكلي، سنلاحظ أيضاً بذور اجتهادات خاصة لحلمي في مجال اللغة وتشكيلها والافتتان بها، واللعب الجميل والجريء على أوتارها، عندما يقول: «أنمدّ وأنجزر»، فتلك الاشتقاقات ستظل تلاحق شعريته حتى قصائده الأخيرة. وفي مجمل تجربة حلمي سالم عشرون ديواناً، كان يحرص على قراءة كل منها كاملاً في أمسيات يعقدها في منتديات متنوعة، قبل أن يشرع في نشره. كان بارعاً في قراءة قصائده، وسط جمهور كان يتلقاها بإعجاب كبير، فحلمي سالم كان يتوحد مع شعره في شكل عميق، حتى أنه جعل تجربته الشعرية نوعاً من الورشة الدائمة، كتابة وقراءة واستجابة، فافتتانه باللغة ووصوله إلى جماليات كان يكتشفها دوماً، جعلاه يدسّ في قصائده كل ما يريد من أفكار سياسية وفلسفية واجتماعية ولغوية. في قصيدة «أبونواس»: «وبين القاتل والمقتول الشعرةُ تُرخى وتشدّ/ قررت وفي مخلاتي: قداح؛ غلمان؛ قرطاس/ وأمامي أخلافي الموهوبون يعيدون دروسي: بنتُ الكرم هي الأكرم».
ذلك الافتتان باللغة، هو ما أدى به إلى كتابة قصيدته الشهيرة «من شرفة ليلى مراد»، وجعل أحد المتشددين يرفع ضده دعوى قضائية، لأنه رأى أن الشاعر قد تطاول على المحرمات. تلك القضية التي وجدت صدى واسعاً في الأوساط الأدبية، خصوصاً أنها تزامنت مع حصول حلمي سالم؛ على جائزة الدولة للتفوق، ومن ثم المطالبة بسحبها، عقاباً له على نشر تلك القصيدة في مجلة «إبداع» التي تصدرها هيئة تابعة لوزارة الثقافة؛ هي الهيئة المصرية العامة للكتاب، فما كان من رئيس تحرير المجلة في ذلك الوقت أحمد عبدالمعطي حجازي إلا أن انصاع لإجراءات سحب المجلة من السوق وإعادة طباعة العدد نفسه بعد حذف القصيدة من بين محتوياته، فيما تبارى شعراء آخرون في وصف تلك القصيدة بالركاكة في اتساق مع خطاب رسمي تعمد التواطؤ مع تيار سلفي متشدد.
ولو عدنا إلى تجربته فى مجلة «إضاءة 77»، والتي صدر عددها الأول في تموز (يوليو) 1977، سندرك أنه كان يتحمل أعباء تحريرها، كافة، بما في ذلك بيانها الأول، الذي ظل يطور في أفكاره طوال السنوات التالية. وجاء في ذلك البيان: «... ونحن إذ نعلن أننا مجموعة متقاربة الملامح الفنية ومتقاربة الوعي الجمالي والفكري، لا ندَّعي ولا نملك حقَّ ادعاء اكتمال النضج الفني والجمالي والفكري، كما لا ندَّعي أن مطابقة فنية وجمالية وفكرية تجمع بيننا، إذ ليس ذلك هدفاً نسعى إليه، ولا يمكن أن يكون هدفاً».
كان حلمي سالم إذاً حريصاً على إيضاح خصوصية ذلك التجمع الشبابي، إذ إن كل شعراء إضاءة 77، أبدعوا تجاربهم في تنوع واضح، ما صنع تجربة حيّة وناضجة على مدى السنوات التي ظلّت المجلة تصدر فيها حتى تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1988. وكان حلمي سالم قد التحق بمجلة «أدب ونقد»، وشعر بأن دوره فى إضاءة 77 قد انتهى، لتبقى تجربته الشعرية، وتجربة المجلة، ملهمة للأجيال التالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.