أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    كوريا الجنوبية تهزم الكويت بثلاثية    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    حسابات منتخب السعودية للوصول إلى كأس العالم 2026    القبض على 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم 29,1 كجم "حشيش"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    الحقيل يلتقي في معرض سيتي سكيب العالمي 2024 وزيرة الإسكان والتخطيط الحضري البحرينية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    وزير الإعلام يلتقي في بكين مديرَ مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    «محمد الحبيب العقارية» تدخل موسوعة غينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    «هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أفراح النوب والجش    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    الذاكرة.. وحاسة الشم    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عين الطفل تراقب الأسرة من فجوة في الميديا
نشر في الحياة يوم 01 - 08 - 2017

«محو أميّة الميديا الرقميّة» Media Literacy. ربما يجدر بالأسرة العربية المعاصرة أن تفكر في ذلك المصطلح جيداً، عندما تسعى لتقويم العلاقة مع أطفالها. إذاً، لننس «أميّة الكومبيوتر» Computer Illiteracy. إذ صارت خلف ظهر النقاش العام عن التناقضات الكثيرة التي تملأ الزمن الرقمي. لننس أيضاً «الفجوة الرقميّة» Digital Divide، وهي التي تفغر فاها لتفصل بين الدول المتقدمة والمتخلفة، والأغنياء والفقراء، والمتصلين بالإنترنت والمنقطعين عنها، وحتى فئات مستخدمي تلك الشبكة عن بعضهم بعضاً. ويلفت أن تلك الفجوة عميقة أيضاً بين الأكبر عمراً والأصغر سنّاً. لكن، لننس تلك الأشياء موقتاً. ثمة شيء آخر يجدر التفكير به عند التأمل في الطريقة التي تلتقط بها عين الطفل حاضراً وأسرته، خصوصاً في الدول العربية. ويُطلق الأساتذة المُعاصرون على ذلك الشيء المستجد اسم «أميّة الميديا» Media Illiteracy، ويتحدثون تالياً عن ضرورة محوها. وليست المسألة سهلة. إذ لا يهدف محو أميّة الميديا إلى ردم الهوّة بين الطفل وأسرته (على رغم ضرورة بذل الجهد في ذلك)، بل إلى ردم الهوّة الهائلة بين الطفل والإعلام العام («الميديا») التي تضخمت إلى حدّ بات الأطفال فيه يعيشون في قبضتها أكثر من عيشهم في كنف أسرهم. ليس تهويلاً. من المستطاع الالتفات إلى الطريقة التي يظهر بها ذلك الأمر في بلد فائق التقدّم كالولايات المتحدة.
إذا سرت بسيارتك في حي «برسيديو» بمدينة سان فرانسيسكو، فلربما صادفت باصين صفراوين مما تستعمله المدارس، وقد كستهما ألوان متنوّعة، وصور قوية، مع لوغو يقول «فقط فكّر!» Just Think! موضوعاً في المساحة التي يُكتب فيها عادة اسم المدرسة. ولكن المشاريع التي ينهض بأمرها الباصان كلاهما، ليست مما يتطلّب شيئاً صغيراً من النوع الذي توحي به كلمة «فقط». إذ يكتظ الباصان بالتقنيّات التي تعلّم الأولاد كيفية التعامل مع الأشرطة المرئيّة- المسموعة، صناعة ونقداً. وليست تلك الأشرطة أفلاماً لشركة «إيستمان كوداك» الشهيرة، ولا حتى من النوع الذي تضعه في مُشغّل أشرطة الفيديو. إذ تتصل تلك التقنيّات بالأشرطة الرقميّة. إذ يعمل مشروع «فقط فكّر!» على تمكين الأولاد من التقنيّات التي تتيح لهم صنع مواد تصلح لل «ميديا». ويرفع القيّمون على المشروع شعاراً يلخّص مفهومه الأساسي: «صنع الميديا هو فهم للميديا» Making media is Understanding media.
وبقول آخر، ينظر أولئك القيّمون إلى اشتغال الأطفال بصنع مواد الميديا رقمياً، كتسجيل الأصوات والحصول على أشرطة فيديو من الإنترنت وتحمليها على تلك الشبكة، باعتباره وسيلة لتفهم الإعلام العام وثقافته، بصورة نقدية. وفي كل سنة، يتنقّل الباصان بين ما يزيد على ثلاثين مدرسة، ويدرّبان عدداً يتراوح بين 300 و500 طفل، على تقنيّات تتصل بالميديا الرقميّة التي تحيط بهم، مع التركيز على تمكينهم من صنع مواد ميديا رقميّة. وعِبر انخراطهم في العمل على تلك التقنيّات، يُمارس الأطفال كثيراً من التفكير. ويفتح ذلك أبواب التعلّم، وضمنه النقد. ليست تلك الباصات رخيصة، لكن التقنيّات التي يحملانها تتناقص قيمتها باضطراد. إذ يهبط ثمن أدوات تصوير أشرطة الفيديو الرقمي و «مَنْتَجَتَها» وتشغيلها وعرضها، بصورة دراماتيكية. ووصف إدوارد غولدبرغ، أحد مُحللي تطوّر التقنيّات الرقميّة الأمر قائلاً: «قبل بضع سنوات، تكلّف شراء نظام متطوّر لصنع أشرطة فيديو ذات نوعية محترفة، قرابة 25 ألف دولار. ومن المستطاع حاضراً الحصول على تلك النوعية من الأشرطة في هيئتها الرقميّة، لقاء أقل من 600 دولار». والجدير بالذكر أن غولدبرغ هو مؤلف كتاب «الأدوات الأساسيّة في العروض: البرامج والأجهزة التي تحتاجها لصُنع عروض الميديا رقمياً». ويحتوي باصا مشروع «فقط فكّر!» المشار إليهما أعلاه على تقنيّات كانت لتُكلّف مئات آلاف الدولارات قبل عشر سنوات. ومن المستطاع راهناً أن نتخيّل تناسل باصات مماثلة، بل حتى صفوف متنقلة على هذا النحو، كي تُقدّم للأطفال فرصة لمزيد من هذا النوع من التعلّم.
التعمّق في النصوص البصريّة
في الموقع الإلكتروني المُكرّس لمشروع «فقط فكّر!»، يُعرّف دايف يانوفسكي، وهو مديره التنفيذي، مصطلح «محو أميّة الميديا الرقميّة» بقوله: «إنها القدرة على فهم وتحليل وتفكيك صور الإعلام العام. وتهدف أيضاً إلى جعل الأطفال قادرين على قراءة طريقة عمل الميديا، وسُبُل تركيب موادها، وأساليب بثّها وإيصالها للجمهور، وكذلك الحل بالنسبة للوسائل التي يتّبعها الجمهور في الوصول إلى مواد الميديا». ربما بدا أمراً غريباً استعمال تلك الكلمات في وصف مفهوم ك «محو الأميّة». إذ يتّصل عند غالبية الناس، مع تعلّم القراءة والكتابة. وفي المقابل، يجب التنبّه إلى مجريات الزمن الحاضر. إذ يشاهد الأطفال راهناً قرابة 390 ساعة من البث المتلفز سنوياً، ما يساوي بث كمية من الإعلانات التلفزيونية تتراوح بين 20 و45 ألفاً. والأرجح أن ذلك أحد الأسباب التي تشير إلى ضرورة تعليم الأطفال «القواعد والنحو والصرف» في الميديا. فعلى غرار تعليمهم قواعد اللغة المكتوبة، ثمة ضرورة لتعليمهم قواعد نصوص الميديا. وعلى غرار تدريس الأطفال الكتابة والقراءة، مع التسامح حيال «الخربشة» الضخمة والأخطاء الهائلة التي يرتكبونها والمواضيع الركيكة التي ينتجونها، كذلك يتعلّم الأطفال كيف يكتبون مواد الميديا، مع السماح لهم بصنع كثير من المواد السيّئة، أقلّه في البداية.
وعلى نحو متصاعد، تنظر أعداد متزايدة من الأكاديميين والنشطاء، إلى ذلك النوع من محو الأميّة، بوصفه مسألة حاسمة، بالنسبة للجيل المقبل وثقافته. والأرجح أن معظم المتعلمين يعرفون صعوبة إجادة الكتابة بما تضمنه من اختيار الكلمات والعبارات والأسلوب والحبكة وغيرها. ولا يقل تعلّم الميديا صعوبة عن إجادة الكتابة. وبقول أكثر جذرية، لا تعرف سوى القلّة الكيفية التي يؤثر فيها الإعلام العام على الناس، وكذلك السبُل التي تتبعها في اجتذاب اهتمام الجمهور، وإثارة اهتمامه بقصة ما، واستفزاز عواطفه وتثير شغفه. ألا يكفي تذكّر الأشرطة التي صنعها تنظيم «داعش» بهدف إثارة الرعب والخوف؟ الأرجح أن الجمهور المعاصر ليس بحاجة لمن يذكره بتأثير الإعلام المرئي- المسموع بأنواعه كلّها، على العقول والنفوس.
بين أفلام الديناصورات وأشرطة إرهاب «داعش»
في تاريخ صناعة الأفلام أنها استنفدت جيلاً بأكمله ليتعلّمها ويتمرّس فيها، لكنها احتاجت أوقاتاً أطول لإتقان نقدها وتفكيكها. وحتى في تلك الأزمنة، تركّزت الجهود على المهارة في صنع الأفلام، وليس الكتابة عن فيلم معيّن. ويتعلّم المرء الكتابة عبر ممارستها والتأمل فيها. وعلى غرار ذلك، يتعلّم المرء الكتابة بالصُوَر (= صنع الأفلام وأشرطة الفيديو) عبر صنعها ثم التأمل فيها. الأرجح أنّ قواعد اللغة البصرية، تتبدّل مع تغيّر الميديا نفسها.
تغيير قواعد اللعبة البصريّة
وصف البروفسور لورنس ليسيغ المستشار المعلوماتي السابق في البيت الأبيض، تلك المرحلة من تاريخ صناعة الأفلام، مشيراً إلى أنها اقتصرت على اكتساب الخبرة في ترتيب الأشياء وألوانها وتراصفها وتناسقها وقوامها. وجاء الوصف في أحد كتب ليسيغ عن الميديا المعاصرة وتأثيراتها العميقة.
وحاضراً، فتحت الحواسيب فضاءً تفاعليّاً يسمح ب «تمثيل» القصة والإحساس بها، ما يساهم في تغيير قواعد الميديا وصناعتها. الأرجح أن الزمن فات على أزمنة إعطاء الأهمية للسيطرة على مسار الحكاية وحبكتها، وحلّ بديلاً عنها التمكّن من التعامل مع تقنيّات إعلاميّة وتفاعليّة متنوعة. ومثلاً، برع الروائي مايكل كريشتون، مؤلّف «جيوراسيك بارك» الذي تحوّل فيلماً شهيراً عن الديناصورات، في صنع الحبكة لرواياته في الخيال العلمي. وعندما اتّجه كريشتون لصنع لعبة إلكترونية تأسيساً على إحدى رواياته، توجّب عليه أن يتعلم صنعة جديدة.
أليس مهماً إذاً طرح سؤال عن الطُرُق التي وصل فيها إلى عيون الأطفال، حدث محوري معاصر، يسمعون عنه تكراراً ومراراً في أحاديث أهلهم، كعمليات الإرهاب التي مارسها «داعش» منذ ظهوره؟
لنتذكر أنّ بضع سنوات مرّت على ظهور «داعش»، ما يعني أنّ من كان طفلاً آنذاك صنع ذاكرته عن الحدث من مصادر متنوّعة، ربما أبرزها موقع «يوتيوب» الذي يؤدّي ذلك وظائف متنوّعة، خصوصاً كونه أرشيفاً تلفزيونياً بامتياز. كيف يكون أثر تلك الأشرطة في أولئك الأطفال عند وصولهم مرحلة الشباب، بل ربما ما بعدها؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.