حين توجهت إلى مسرح «روابط» في القاهرة لحضور ورشة عمل لفن «المايم»، لم يكن جميع المشاركين حاضرين، فقد تغيب بعضهم إثر إصابته خلال التظاهرات التي تعم أرجاء العاصمة المصرية، بينما أرغمت حالة حظر التجوال القائمة بعضهم على عدم الحضور. وعلى رغم كل هذه الظروف الاستثنائية إلا أنهم مصرّون على مواصلة التدريب، فالحياة لن تتوقف، وقد يمثل الفن جزءاً من هذا الحراك وسنداً لهذه الآلاف المعتصمة في قلب المدينة منذ أيام. مجموعة من الممثلين المحترفين والهواة يجتمعون يومياً لتقديم عرض منتصف الشهر الجاري، وهو أول عرض كامل لفن «المايم» في مصر. وتقام الورشة في سياق برنامج تدريبي ترعاه «مدرسة فن الممثل» وهي كيان مهتم بفنون التمثيل المختلفة وتقدم فرصة للمهتمين بدراسة هذه الفنون من بداياتها والاستفادة من خبرات أساتذة وفنانين محترفين على مستوى العالم. بدأت المدرسة بورش لفن «المايم» المعاصر، ثم انتقلت إلى الكلاسيكي، وكانت طريقة الارتجال هي محطتهم الأخيرة في دراسة هذا الفن، من أجل الإلمام بمختلف جوانبه، وفن المايم معروف في أوروبا لكنه لا يعرف في مصر إلا على المستوى الأكاديمي داخل معهد الفنون المسرحية. ما يقدم خلال الورشة ليس سوى مشاهد مرتجلة تكاد تخلو من وجود النص تتخذ من فكرة التسامح منطلقاً لها. يتم تعديل هذه المشاهد والإضافة إليها من وقت الى آخر من خلال الحوار المتواصل بين المشاركين من أجل الوصول إلى نص مترابط. تعتمد المشاهد في الأساس على إظهار المشاعر عبر الإيماءات والإشارات أكثر من اعتمادها على الكلمات وهو ما يميز فن المايم. وهو فن يبدو قريب الشبه من فن البانتومايم للوهلة الأولى، غير أن الفنان هاني المتناوي وهو أحد المشاركين في الورشة يفسر الفرق بين الاثنين قائلاً: «البانتومايم هو فن له علاقة بالأشياء، فتجد الممثل على سبيل المثال يمسك بأشياء وهمية أو يستند على منضدة ليست لها وجود، أو يتخيل أنه يدفع شيئاً غير موجود كالجدار أو ما شابهه، والممثل هنا يجسد نفسه ويجسد شيئاً موجوداً أيضاً». ويضيف: « أما فن المايم فليس له علاقة بالأشياء، هو إيماء حركي له علاقة بما في داخل الفنان أو المؤدي من مشاعر وانفعالات، كالحزن أو الضعف أو الدهشة والفرح، وكيف يوظف إيماءاته وفقاً لهذه المشاعر، فمن شكل الحركة نستطيع أن نميز بين هذه المشاعر. وفن المايم ليس صامتاً كفن البانتومايم، إذ يمكننا أن نستخدم بعض الكلمات لكن دونما اعتماد على النص، فالاعتماد كله هنا قائم على الحركة». والمتناوي ممثل مسرح ومخرج، ومهتم بالمسرح بكل أشكاله وألوانه لذا هو يحاول توسيع تجربته كما يقول، فكلما وسع من تجربته، ازداد خبرة وتطوراً، يقول: «المسرح فن متجدد دائماً ويحتاج أن يكون الفنان ملماً بهذه الأشكال قدر الإمكان. وفن المايم هو فن مفيد للممثل والمؤدي، وهو مفيد حتى لمن يمارسون أي من الفنون الأدائية كالرقص على سبيل المثال، فهم يحتاجون ولا بد لمثل هذه الخبرات التي يتيحها فن المايم كالقدرة على البدء من نقطة الصفر والتي لا تحمل أي تعبير، إلى الوصول نحو التعبير الأقصى. هو فن يعطي للممثل الخبرة في التعبير من خلال جسده ومن خلال الفراغ من حوله». ويوضح: «تعتمد معظم فنون التمثيل لدينا من خلال ما نراه في وسائل الميديا المختلفة على الحركة «الأكشن» وهي طريقة تعتمد على الفعل ومزيد من الفعل، ولكن فن المايم يعتمد على التعبير بالصمت والحركة معاً». ويعتمد العرض الذي يتم الإعداد له من خلال الورشة على فكرة التسامح كنقطة انطلاق والتي يقابلها في الناحية الأخرى عدم التسامح أو تعدى الحدود، ومن خلال هذه التيمة يتم ابتكار عدد من المشاهد يتم ارتجالها أو الاتفاق عليها من خلال ورشة العمل التي يقودها الهولندي جيدو كلين وهو أحد محترفي فن المايم المتميزين في أوروبا. ومن خلال الورشة يتم اكتساب العديد من المهارات المختلفة والضرورية للممثل مثل القدرة على توجيه انتباه الجمهور إلى شيء معين من خلال الحركة والإيماءة. يشارك في الورشة ممثلون محترفون وهواة. منهم هاني المتناوي وعمرو عابد وكريم قاسم وإبراهيم صلاح وحمدي التونسي ونورا صفوان والمخرجة عايدة الكاشف. أما المدرب فهو جيدو كلين وهو ممثل ومخرج عمل في مدن وعواصم أوروبية عدة، وله تجارب متعددة في المسرح.