خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    ابعد عن الشر وغني له    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حوارات النهضة الثانية» لإبراهيم العريس
نشر في الحياة يوم 06 - 02 - 2011

«حوارات النهضة الثانية»، كتاب للزميل إبراهيم العريس صدر حديثاً عن دار «منتدى المعارف» (بيروت).
يقدم الكتاب سلسلة من الحوارات مع عدد من أبرز المفكرين العرب، تتناول قضايا ومسائل تواجه المجتمع العربي، والفكر العربي على وجه الخصوص مع نهاية القرن الفائت وآفاق القرن الحالي. تشمل الأسئلة أموراً اجتماعية وسياسية واقتصادية وثقافية وتراثية، والغاية منها رسم صورة للطريقة التي يفكر بها العقل العربي راهناً، والطريقة التي تطرح بها على هذا العقل الإشكالات والمعضلات المتعلقة بمسائل مثل «العولمة» و«التنمية» و«سيطرة عصر الصورة» و«مفهوم الدولة» و«الديموقراطية» و«الأصولية/ الأصوليات» و«صراع الأجيال»، ومصير أفكار مثل «التقدم» و«الأيديولوجيا» و«الإرهاب» وما إلى ذلك...
وتستشف الحوارات الوضع الراهن للفكر العربي عند نهاية قرن كان المفكرون العرب عند بداياته يحلمون بأن يكون قرناً عربياً، وراحوا عند نهايته يعلنون خيبتهم، ويرسمون المحصلة. فالمحصلة قد لا تكون سلبية في نظر الكثيرين، وربما وجدها بعضهم إيجابية الى حد ما، باعتبار أن ما هو كائن لا يمكن أن يكون ما هو أفضل منه في ضوء مقدمات لم تكن في الأصل مشجعة.
وكان العريس أجرى هذه الحوارات في بيروت والقاهرة ودمشق وباريس والرباط وسواها، خلال مرحلتين، الأولى في آخر القرن الماضي والثانية في وسط العقد الأول من القرن الجديد.
أما المفكرون الذين حاورهم فهم: سعدالدين إبراهيم، سمير أمين، محمد جابر الأنصاري، علي أومليل، سعد البازعي، حازم الببلاوي، طيب تيزيني، محمد عابد الجابري، هشام جعيط، ناصيف حتّي، علي حرب، تركي الحمد، رشدي راشد، محمد الرميحي، إسماعيل سراج الدين، نوال السعداوي، غسان سلامة، رضوان السيد، هشام شرابي، فواز طرابلسي، جورج طرابيشي، عبدالله العروي، عزيز العظمة، عبدالله الغذامي، برهان غليون، محمد حسين فضل الله، وجيه كوثراني، الطاهر لبيب، المنصف المرزوقي، كريم مروة.
ويرى العريس في المقدمة أن المثقفين العرب وهم على مشارف القرن الجديد، وفي وقت تسيطر على العالم كله حضارة «الميديا» - وسائل الاتصال والصورة والمعلوماتية - ويتوحد العالم أمام سلطان التلفزة وهيمنة الإنترنت وملحقاته، ويكاد العالم يكون فيه أحادي البعد، ويرمى في التاريخ كله في متاحف العتائق، في وقت مثل هذا، ربما كان المثقفون هؤلاء في حاجة الى أن يصوغوا أسئلتهم وأن يعيدوا النظر في الكثير من المسلّمات القديمة، أكثر مما هم بحاجة إلى أن يطلقوا شعارات جديدة ويتسرعوا في أحكامهم. وما موقف الفكر العربي بشكل عام من قضايا، مثل «العولمة» و «نهاية التاريخ» و «وسائل الإعلام» واستخفافه الشديد بها، أو في أحسن الأحوال محاولته الكأداء للتعامل معها انطلاقاً من أفكار جاهزة مسبقة تعود إلى سنوات الستينات والسبعينات، وما محاولات الفكر العربي العثور على كل مرجعياته حيناً في التراث وحيناً في تراث عصر النهضة، سوى إشارتين الى الأسلوب الذي ما زالوا يتعاملون به مع مسائل جديدة مطروحة على الفكر العربي.
ويقول: «من هنا، على ضوء هذا، ولرغبة في استفزاز الفكر العربي، كان لا بد لأسئلة من أن تصاغ وأن تحمل لتطرح، في عدد من العواصم العربية، وفي عدد من المنافي، على نخبة من المفكرين العرب، في محاولة للتشارك في الهموم. ولخلق دينامية سجالية لا بد من الإشارة المسبقة إلى أننا لسنا واثقين هنا من أن بإمكانها أن تؤدي الى أي نتيجة. بالنسبة إلينا ليست المسألة مسألة نتيجة وحلول عجائبية يمكن التوصل إليها، فالحلول إذا كان يمكن الوصول إليها، فلن تكون إلا عبر تفاعل الفكر مع حركية المجتمع وإمكانية السلطات، شتى أنواع السلطات. المهم بالنسبة إلينا هو تقديم المنبر الصالح لطرح هذا الفكر العربي شؤونه وشجونه، انطلاقاً من قضايا أساسية تجابه هذا الفكر والمجتمع الذي ينتمي إليه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.