مثّلت وسائل الإعلام والاتصال المتطورة، سلاحاً مهماً بيد المنتفضين التونسيين، وجعلت كل مواطن صحافياً متجولاً، ومع تقدّم مسار الثورة أخذ دور تقنيات الاعلام الجديدة ومنها «الفيسبوك» يتّسع شيئاً فشيئاً حتى تحوّل إلى وكالة أنباء مباشرة، لم يستطع النظام المخلوع أن يواجهها بالأساليب التي دأبت عليها الأنظمة الديكتاتورية. هكذا تم تنفيذ أمرين اثنين: أولهما تبادل المعلومات والخبرات السريعة بين المنتفضين، ونشر اسماء المعتقلين والشهداء والجرحى، والعمل على خلق حالة احتقان شعبي ضد نظام بن علي، وتشجيع الناس على النزول الى الشارع وكسر حاجز «عمار 404»، وهو الاسم الذي ابتدعه الشبان التونسيون ليرمزوا به إلى الرقابة على العشرات من المواقع والمدونات الالكترونية. وثانيهما في الاتصال مع العالم الخارجي، ونقل صورة الحدث التونسي لوسائل الاعلام ولمنظمات حقوق الإنسان وللمهتمين وللرأي العام الدولي في شكل عام، جاعلاً منهم ومن ثورتهم ثورة عابرة للحدود. وما ساعد على ذلك وجود نسبة مرتفعة في أعداد التونسيين مستعملي الانترنت، والتي تشير بعض التقديرات الى انها تصل الى نحو 3,6 مليون مواطن، بنسبة تعادل 36 في المئة من مواطني تونس، اضافة إلى وجود مليون ونصف مليون من المشتركين في «الفيسبوك»، وهي نسبة متقدمة جداً مقارنة ببقية الدول الإفريقية والعربية وحتى الدول الأوروبية المتوسطية. هذا الوعي المعلوماتي الذي تصدّره هذا الجيل من الشباب الذي تربّى في أحضان الحاسوب وتقنياته، حيث تسقط قوانين الرقابة وسلطة الأنظمة، أدى إلى إشعال الثورة السلمية النموذجية التي قادت الى توليد تغيير سلمي وحضاري من دون اللجوء الى دبابات وانقلابات عسكرية وسفك دماء. فشباب اليوم يعيش ثورة إعلامية متجولة ومتحولة كل لحظة، ويتابع كل شيء عبر تقنية إلكترونية تبث عبر الأقمار الاصطناعية التي لا يمكن حجب بثها عن سماء بلد معين او تعطيله، كما أن الشباب العربي يتواصل مع العالم ويصنع أصدقاء عالميين. وعليه، فثورة الإعلام الجديد باتت تقض مضاجع الأنظمة المستبدة. فقد انتهى اليوم الذي كانت فيه تلك الأنظمة تستفرد بشعوبها وتفتك بها، من دون أن ينتبه إليها أحد من العالم. وأمام ثورة الإعلام الجديد، وأمام ثورة شباب الانترنت، تتشكل ظاهرة ستكون لها انعكاساتها على العالم العربي في شكل غير مسبوق، حيث تحول العالم الافتراضي على الحاسوب وعلى شاشة الهاتف الجوال المحمول الصغيرة، من عالم وهمي لا يأخذ على محمل الجد حركة الناس واحتجاجاتها، إلى عالم حقيقي له مفاعيله على الساحة السياسية وعلى أرض الواقع. * كاتب فلسطيني