"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أستون مارتن DB11» كوبيه «أرستقراطية» تداعب الحواس
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2017

لا شك أن أحد أبرز الأسباب التي تدفع الزبائن لشراء أي موديل من أستون مارتن يتمثّل بأنها سيارة العميل السري البريطاني «جيمس بوند».
إذ لم تجسّد أية سيارات أخرى معاني القوة والتقنيات المتطوّرة مثلما جسّدت عروض أستون مارتن في أفلام الجاسوسية الأشهر في العالم، علماً أن طراز DB11 يعدّ الأحدث المنضم إلى سلسة عروض هذه المركبة، كما أنه طُرح في الأسواق في خريف العام الماضي.
تعدّ DB11 عموماً سيارة غراند تورر كوبيه تخلف الموديل السابق DB9 الذي أوقف إنتاجه في 2016، بعد 12 عاماً من الإنتاج المتواصل، إذ لم تختلف كثيراً عن الطراز الذي خلفته، على الأقل تصميمياً. لكن أستعين ببنية هيكلية جديدة أخف وزناً مصنوعة من الألمنيوم، تتضمّن مكوّنات خرجت من مصانع الفرع الرياضي AMG العائد لمرسيدس- بنز. ويذكر أن الفئة السعرية لطراز DB11 تبدأ اعتباراً من 211995 دولاراً في الولايات المتحدة، ما يعني أن جديدة الصانع البريطاني أغلى بنحو 12 في المئة مقارنة بموديل DB9.
وتستفيد DB11 من تصميم يداعب الحواس، يمثل لوحة فنية في حد ذاته، إذ استعين بمصابيح رئيسة تضفي لمحة هجومية لافتة وتميل إلى الهيئة الدائرية نسبياً، إلى جانب شبك تهوئة أمامي كبير تغلب عليه الدعامات الأفقية المتوازية، علماً أنه شبيه بذلك المعتمد في طراز DB10، الذي ظهر في فيلم Spectre الأخير للعميل السري البريطاني.
وتستعين DB11 بغطاء محرّك كلاسيكي طويل، يحتوي خطوطاً مموّجة وفتحات تهوئة ذات طابع مفتول العضلات، في حين يغلب على الجوانب الطابع الديناميكي، لا سيما مع خط السقف المنحني بشدة في اتجاه المؤخر وفتحات التهوئة الجانبية على الرفاريف الأمامية، والعجلات الكبيرة متعددة الأذرع.
وتتمثل أبرز الخصائص التصميمية الأخرى في هذا الطراز بالشفرة الأيرودينامية AeroBlade، وهي عبارة عن جنيح افتراضي يغذّى عبر فتحات تهوئة مثبّتة على قاعدة كل عمود من أعمدة C، فتعيد «الشفرة الأيرودينامية» توجيه الهواء عبر جسد السيارة قبيل خروجه من تجويف خاص بغطاء صندوق الأمتعة الخلفي. وتحسّن تلك الشفرات الأيرودينامية من معدلات الضغط العمودي على السرعات العالية، فتنتفي معها الحاجة إلى اعتماد جناح تقليدي للسيارة.
مكوّنات عالية الجودة
مقارنة بطراز DB9، تستعين مقصورة الغراند تورر DB11 بتصميم أنيق وبسيط للغاية، بعيداً من أي تعقيدات على غرار التي نراها في موديلات أخرى حديثة عدة مطروحة في الأسواق. كما جاء الكونسول الوسطي عريضاً مع فتحتي مكيّف مستطيلتين تقعان بين شاشة النظام المعلوماتي الترفيهي والأزرار التي تتحكّم بها.
وخلف المقود ثلاثي الأذرع متعدد الاستخدامات، تقبع لوحة عدادات مستوحاة من العروض المخصصة للسباقات، تضم شاشة فئة TFT قياس 12 بوصة، فضلاً عن توافر شاشة أخرى للنظام المعلوماتي الترفيهي بأعلى لوحة القيادة من 8 بوصات تستفيد من زر دوار للتحكّم بها، ولوحة عاملة باللمس يمكنها التعرّف إلى الأحرف، كما تدعم الإيماءات واللمسات المتعددة، وهي متوافرة ضمن التجهيزات الإضافية.
ولم تغفل أستون مارتن تدعيم جديدتها بنظام ملاحة متطور ونظام صوتي عالي النقاء، لتتمة الطابع العصري المتطوّر في المقام الأول. وعلى الصعيد العملاني، تحسّنت مستويات الرحابة في المقصورة الداخلية، خصوصاً المساحات المخصصة لرؤوس الركاب وأرجلهم في الخلف. كما بات صندوق الأمتعة أكبر حجماً ويمكنه استيعاب حقيبتي سفر كبيرتين وأخرى صغيرة.
وعلى صعيد جودة التجميع النهائي، أستعين في مقصورة DB11 بمكوّنات عالية الجودة ناعمة الملمس على غير صعيد، لا سيما كسوات جلدية فاخرة تتضمّن جلود ألكانترا على بعض المواضع، وخيوط مطرّزة متناقضة في تناغم تام. كما لا يمكن إغفال التصميم المبطن الفريد من نوعه لتلك الكسوات، وغيرها من «مفردات» الترف.
محرّك نشط
خلف الغطاء الأمامي لموديل DB11، يستقر محرّك جديد سعة 5.2 ليتر من فئة V12، مزوداً بشاحني هواء «توربو»، يولّد 600 حصان مع أقصى عزم دوران يبلغ 700 نيوتن متر. ما يعني أنه أقوى بمقدار 97 حصاناً و80 نيوتن متراً مقارنة بمحرّك الطراز DB9 الأكبر (6 ليترات) لكنه عادي السحب. ويتصل محرّك DB11 بعلبة التروس التقليدية الأوتوماتيكية فئة ZF من 8 نسب، وهي قادرة مع المحرّك على دفع السيارة لبلوغ سرعة 100 كلم/ س في غضون 3.9 ثانية، وتسجيل سرعة قصوى مقدارها 322 كلم/ س، أي أن السيارة باتت أسرع بمقدار 0.7 ثانية مقارنة بالوصول إلى السرعة ذاتها (100 كلم/ س)، وأسرع بمقدار 27 كلم/ س (في ما يتعلّق بالسرعة القصوى) مقارنة ب DB9.
كذلك تُعد DB11 أكثر ديناميكية مقارنة ب DB9، بفضل الاستعانة بالجيل الأحدث من أنظمة التعليق والهيكل والتوجيه وكذلك الأنظمة الإلكترونية. وفي هذا السياق، يتيح اختيار السائق لوضعيات قيادة متعددة، منها GT وSport وSport Plus، الحصول على أداء مختلف كل مرة.
ولم تنسَ الشركة الإنكليزية تعزيز مستويات الكفاءة بطرازها الجديد؛ إذ أستعين في المحرّك الجديد بتقنيات التشغيل والإبطال الآليين، ما ينعكس إيجاباً على معدلات استهلاك الوقود ومستوى الانبعاثات الكربونية.
مستعدة للنجاح
يمتلك طراز DB11 مقومات نجاح عدة تجعل منه لاعباً أساسياً وخيارًا محببًا في فئة عروض الكوبيه الغراند تورر رياضية النفس بامتياز. إذ إنه يعتمد على محرك قوي فئة V12، إلى جنب مع تصميم مثير للحواس ديناميكي إلى أبعد الحدود، ناهيك عن باقة الخيارات الإضافية وتجهيزات عدة يمكن اختيارها وفقاً لأذواق الزبائن كل على حدة.
أيضًا، وبخلاف طراز DB9، سيتوافر موديل DB11 بمحرك من 8 أسطوانات V8 سيطرح قريباً، يرجّح أن يُستعار من الفرع الرياضي AMG، ما يجعله إضافة كبيرة لهذا الطراز عالي الأداء.
ويبدو طرازا مازيراتي غران توريسمو وبي إم في M6 المنافسين المباشرين ل DB11. لكن الطراز الإيطالي مدعم مع الفئة غران توريسمو MC بمحرّك V8 سعة 4.7 ليتر يولّد 454 حصاناً، في حين يخترق الحاجز المئوي من السكون في 4.9 ثانية. أما طراز M6، فمدعّم بمحرك V8 سعة 4.4 ليتر بقدرة 560 حصاناً، ويصل إلى سرعة 100 كلم/ س من السكون في 4.2 ثانية. وفي الحالتين، يتفوّق DB11 على غران توريسمو وM6 في ما يتعلّق بأداء المحرّك ومستويات التسارع.
لكن الوافد الجديد نال مقاعد خلفية صغيرة للغاية لا تستوعب راكبين بالغين بأي حال من الأحوال. كما يفتقر إلى أنظمة إلكترونية متطورة غير تقليدية تساعد السائق، على صعيد السلامة والأمان تحديداً.
باختصار
المحرّك
عدد الأسطوانات V12
السعة (ليتر) 5.2
القدرة (حصان/د.د) 600
العزم (نيوتن متر/د.د) 700
المقاييس
الطول (ملم) 4739
العرض (ملم) 2060
الارتفاع (ملم) 1279
طول قاعدة العجلات (ملم) 2808
نقل الحركة
علبة التروس أوتوماتيكية فئة ZF من 8 نسب
الأداء
السرعة القصوى (كلم/س) 322
تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثانية) 3.9
معدّل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) -
نسبة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) -


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.