السعودية وقطر تعقدان الاجتماع الثاني للجنة التنسيق الأمنية والعسكرية    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل في المنطقة    الإسعاف الجوي بنجران ينقل مصابا في حادث انقلاب    مقتل 21 مسلحا ..وأردوغان يهدد أكراد سورية    تدشين مسار «لامة مدر» التاريخي بحائل بالشراكة بين البنك العربي الوطني و«درب»    الأمير عبد العزيز بن سعود يكرم مجموعة stc الممكن الرقمي لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    مساعد وزير التعليم يدشن في الأحساء المعرض التوعوي بالأمن السيبراني    استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته في قصف إسرائيلي شمال الضفة الغربية    تركي آل الشيخ يتصدر قائمة "سبورتس إليستريتد" لأكثر الشخصيات تأثيرًا في الملاكمة    بسبب سرب من الطيور..تحطم طائرة ركاب أذربيجانية يودي بحياة العشرات    ميدان الفروسية بحائل يقيم حفل سباقه الخامس للموسم الحالي    تدشين أول مدرسة حكومية متخصصة في التقنية بالسعودية    "التخصصي" يتوج بجائزة التميز العالمي في إدارة المشاريع في مجال التقنية    "سعود الطبية" تعقد ورشة عمل تدريبية عن التدريب الواعي    عائلة عنايت تحتفل بزفاف نجلها عبدالله    الشر الممنهج في السجون السورية    الإحصاء: ارتفاع مساحة المحميات البرية والبحرية في المملكة لعام 2023    الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد اتفاقية تاريخية لمكافحة الجرائم الإلكترونية    الشكر للقيادة للموافقة على تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    أهلا بالعالم في السعودية (3-2)    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أساطين الغناء» لريتشارد فاغنر: وداعاً لبلادة النقاد وأفكارهم البائدة
نشر في الحياة يوم 02 - 02 - 2011

تقف أوبرا «أساطين الغناء من نورمبورغ» فريدة بين أعمال مؤلفها ريتشارد فاغنر، من ناحية لأنها هزلية المنحى فيما نعرف ان أعماله الأوبرالية الأخرى درامية الطابع، ومن ناحية ثانية لأنها تستقي موضوعها من التاريخ المدوّن لمدينة نورمبورغ، وليس من التاريخ الأسطوري كما كانت الحال بالنسبة الى أعماله الأخرى. ثم إن فاغنر، إنما أراد من هذه الأوبرا أن يصفّي حساباته مع بعض نقاد الشعر والموسيقى في زمنه، من الذين كانوا يرسمون القواعد المقيّدة في وجه حرية الفن التي كان ينادي بها، وعلى رأس هؤلاء كان الناقد هانز ليك، الذي طالما قيل انه شكل الخلفية المنطقية لشخصية بيكميسر المحكّم الذي كان عليه أن يحكم في المباراة الشعرية الرئيسة وما يتلوها. ولسوف يقول النقاد كم إن فاغنر، في رسمه هذه الشخصية، عبّر عن كراهيته للناقد المعاصر له هانز ليك، إنما من دون أن يبدو شريراً في ذلك.
والحال أن المرة الأولى التي فكر فيها فاغنر بكتابة أوبرا «أساطين الغناء من نورمبورغ» كانت في صيف عام 1845 حين كان يستريح بعض الوقت في مدينة مارينباد، بعد الإرهاق الذي عرفه خلال تلحينه أوبرا «تانهاوزر». وهو كان في ذلك الحين منكباً على التحضير لكتابة «لوهنغرين» حين عثر على الخلفية الحدثية لعمله المقبل «أساطين الغناء» في كتاب الباحث غرفينوس عن «تاريخ الأدب الألماني». إذ لدى مطالعة فاغنر فصلاً في الكتاب يتحدث عن المباريات الشعرية التي كانت تجرى في العصور الوسطى في مدينة نورمبورغ فكر في انه سيكون ظريفاً ان يكتب فصلاً مرحاً عن المجابهة بين الشاعر (وصانع الأحذية) هانز ساخس، الذي كان مجرد مغنٍّ وشاعر شعبي، وبين ذلك الرقيب الذي كان يحصي على الشعراء خطواتهم وأنفاسهم. ولقد خطر في باله أول الأمر أن يجعل الفصل يدور ذات ليلة صاخبة في مدينة نورمبورغ. لكنه إذ أجّل الفكرة سنوات وسنوات، راحت تتراكم لديه تفاصيلها حتى أوصلته في نهاية الأمر، وبعد ذلك بما يقارب العقد ونصف العقد من الزمان، الى كتابة تلك الأوبرا الفريدة التي تعتبر اليوم من اجمل كما من أطرف ما كتب. اما هو نفسه فكان يرى ان «اساطين الغناء» تكاد تشبه، في جوهرها المريح، تلك الأعمال الهزلية التي كانت تكتب على سبيل الاستراحة أيام المسرح اليوناني القديم، كفاصل مسلٍّ بين التراجيديات الثقيلة. وفي النهاية نعرف أن فاغنر أنجز هذه الأوبرا ذات الفصول الثلاثة في عام 1868 لتقدم يوم 21 حزيران (يونيو) من العام نفسه للمرة الأولى في مدينة ميونيخ وتعتبر منذ ذلك الحين من أجمل إنتاجات فاغنر وأكثرها دلالة ومعاصرة.
تدور أحداث «أساطين الغناء» في القرن السادس عشر، وتتمحور حول الحسناء إيفا ابنة الصائغ والمغني الثري فيات بوغنر. وإيفا هذه تهيم حباً بالفارس الشاب فالتر فون ستولزنغ، وقد عزمت على ألا تتزوج إلا به. لكن أباها القوي وذا النفوذ كان آلى على نفسه أن يزوجها بواحد من كبار الشعراء المغنين أعضاء النقابة من الذين يصنعون مجد مدينتهم نورمبورغ ويبدعون خلال المباريات العامة والمفتوحة التي تقام في المدينة في مواسم محددة. إذاً، إذا كان فالتر يريد الظفر بهوى إيفا ويدها عليه أن يفوز في مسابقة الغناء. وهو لكي يتمكن من الفوز عليه أن يستند إلى مساعدة هانز ساخس الإسكافي المغني، وعون خادمه دافيد الذي كانت طلبت إليه ماغدالينا، خادمة ايفا وتبعاً لرغبة هذه الأخيرة واستراتيجيتها، ان يعلم الفارس الشاب أصول الغناء. لكن فالتر يجد، أمام تعاليم دافيد وهانز ان الأمور تزداد اختلاطاً عليه، فيقرر التخلي عن القواعد والاستناد في المباراة الى إلهامه الخاص وحدسه الذاتي. وهكذا حين تجرى المباراة، ويقف بوغنر معلناً انه سيهب يد ابنته لمن يفوز بها، يتقدم فالتر الى المباراة التي تسند مهمة التحكيم فيها الى بيكميسر، الناقد العنيف الذي تكون مهمته رصد التزام المغنين/الشعراء بالقواعد المرسومة سلفاً، وإسقاط من لا يلتزم. وإذ لا يلتزم فالتر حين يغني بالقواعد تاركاً المجال لعواطفه الجياشة لكي تعبر عن نفسها، يسقط في الامتحان أمام رفض بيكميسر له، وغضب الشعراء التقليديين عليه، ويخرج غاضباً، فيما يقف الإسكافي - الشاعر ساخس الى جانبه محذراً الآخرين من التسرع في الحكم عليه.
لاحقاً، حين يكون ساخس واقفاً أمام حانوته يمازح صبيانه وتصل إيفا لتعرف منه ما الذي آلت اليه المباراة يدرك الرجل انها مغرمة بفالتر، فيقرر مساعدة هذا الأخير على الفوز على رغم حبه هو الآخر لإيفا. بعد ذلك يصل فالتر شاكياً همَّه لإيفا ويقرران معاً الهرب والزواج سراً، لكن تدخل ساخس يفسد عليهما ذلك. ويتلو ذلك مشهد طريف بين بيكميسر وساخس والجيران يمتلئ بكل أنواع الهذيان وسوء التفاهم والمقالب. وإذ أحس دافيد، مساعد ساخس بأن بيكميسر يحاول مغازلة ماغدالينا التي يحبها هو، يتصدّى له، كما يتصدّى ساخس لمحاولة فالتر وإيفا الهرب ثانية، فيما يعلن المنادي بلوغ الحادية عشرة ليلاً فتخلو الشوارع ويخيم السكون.
المشهد التالي يدور في حانوت الإسكافي حيث يصل دافيد ثم فالتر الذي، تحت وقع حلم غريب، ينطلق في الغناء فيما يدوّن ساخس كلمات الأغنية على ورقة. وإذ يدخل بيكميسر بعد ذلك يسرق الورقة ويخفيها وهو يعتقد أن ساخس هو كاتب الأغنية. وبعد خروج بيكميسر، تدخل إيفا مدعية ان حذاءها في حاجة الى تصليح، ثم يصل فالتر منشداً أغنية يبدو واضحاً من جديد انه قد استقاها هي الأخرى من أحلامه، ويرافقه في الغناء، ثم في الطريق الى الحقول حيث مباراة اليوم الحاسمة - كل من ساخس وإيفا ودافيد وماغدالينا. وإذ تبدأ المباراة يروح بيكميسر منشداً الأغنية التي سرقها من دون ان يتمكن في مسعاه المضني للعثور على لحن حقيقي لها يناسبها فتطلع الأغنية في نهاية الأمر تافهة لا معنى لها ولا لون، فتكون النتيجة ان يتصدّى الجمهور لبيكميسر هذا رافضاً صاخباً مرغماً إياه على الانسحاب. وعند ذلك يبدأ فالتر بإنشاد أغنية حلمه نفسها، ولكن على طريقته الخاصة، العاطفية والخارجة على القواعد، فيكون استقبال الجمهور لها مرحباً ويعتبرها على الفور أغنيته المفضلة. وتكون النتيجة أن يفوز فالتر بالمرتبة الأولى وجائزتها - يد إيفا - وعلى وقع تصفيق الحضور وتهليلهم يسير العروسان فيما يستنكف فالتر عن الإدلاء بأي تعليق ضد اساطين الشعر وقد صار واحداً منهم، بينما يتولى ساخس التعليق قائلاً ان مستقبل الغناء الألماني سيقوم على أكتاف هؤلاء.
من الواضح ان فاغنر حين انجز هذا العمل الأوبرالي المهم، كان يريد منه ان يكون سلاحاً قوياً في يده ضد أصحاب القواعد الجامدة ومن كان يعتبرهم أصحاب أفكار بائدة، لا سيما في صفوف النقاد الذين بعدما صبر على كثر منهم زمناً طويلاً راح يتعامل معهم تعامل المبدع الواثق بنفسه وعمله مع «الطفيليات الاجتماعية». وكان كل هذا بالنسبة إليه يتماشى في تناسق مع كتاباته عن الفن والثورة والموسيقى غير أن ما لا بد من الإشارة إليه هنا هو أن هذا العمل بالذات كان من قدره أن استقل بنفسه سريعاً، ليعيش متجاوزاً المعركة الآنية التي كان الفنان يخوضها.
عندما أنجز ريتشارد فاغنر (1813 - 1883) تلحين «أساطين الغناء من نورمبورغ» كان مجده الكبير، كفنان أوبرالي من طراز رفيع، قد أضحى وراءه، وكان بدأ يحصد ما زرعه طوال سنوات، بل عقود، من الجهد والعمل الدؤوب، وكذلك من العمل المشاكس. وهو الذي إذ بدأ موسيقياً، كان من الصعب عليه ان يكتفي بذلك، فرأيناه صحافياً وكاتباً ومنظّراً وشاعراً أيضاً عرف في معظم أوبراته الكبيرة كيف يستلهم التراث والأساطير الجرمانية وغير الجرمانية. وكذلك رأيناه ثائراً سياسياً مشاركاً في انتفاضات جرّت عليه غضب السلطات في عدد من الأماكن ومن بينها مدينة درسدن التي شارك في ثورة شعبية فيها وطورد بعدما فشلت فعاش مرتحلاً. وكأن هذا كله لم يكن كافياً له، فإذا به، بين الحين والحين، يخوض مغامرات مالية فاشلة راكمت عليه الديون، ثم مغامرات نسائية وصلت ذروتها حين أغرم بكوزيما ابنة صديقه فرانز ليست وزوجة قائد الأوركسترا والموسيقي فون بيلو، فانتزعها منه وعاش معها منجباً ولدين قبل ان يسوّي أموره قانونياً. وكان فاغنر حين كتب «اساطين الغناء» مقيماً مع كوزيما في لوسيرن السويسرية. والطريف انه حين قدمت هذه الأوبرا كان فون بيلو، زوج كوزيما من قاد الأوركسترا في تقديمها. قبل هذه الأوبرا الهزلية كان فاغنر كتب أعماله الكبرى من «رباعية ذهب الرين» و «لوهنغرين» و «تانهاوزر». أما بعدها فكتب «غرام سيغفريد» ثم استكمل سلسلة «نيبلونغن» و «غروب الآلهة» وعمله الأخير «بارسيفال» وهو يؤسس مسرح بايروت الذي صار المحافظ على تراثه الفني وعلى تقاليد فن الأوبرا في شكل عام ولا يزال كذلك حتى اليوم.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.