أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    رحلة طموح    حقبة جديدة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    فوز ترمب.. استمرارية العرف الاجتماعي أم بوادر تحول في الهوية الأمريكية ؟    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    مدرب الأخضر يستبعد عبدالإله العمري ويستدعي عون السلولي    الأزرق في حضن نيمار    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    «زهرة» تزرع الأمل وتهزم اليأس    مقال ابن (66) !    أين فقرة الكتاب في البرامج اليومية؟    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.490 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في محافظة إدلب    وكيل أعمال سعود عبدالحميد يكشف حقيقة عودة موكله إلى «دوري روشن»    انطلاق أعمال مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض    إنطلاق أعمال المؤتمر العالمي لطب الأعصاب بمشاركة اكثر من 350 مختصاً    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    رحيل نيمار أزمة في الهلال    «دار وإعمار» تكشف مشاريع نوعية بقيمة 5 مليارات ريال    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مديحة يسري ... القديرة التي تعاملت مع التمثيل كقضية ورسالة
نشر في الحياة يوم 30 - 01 - 2011

تعد الفنانة هنومة خليل حبيب علي التي اشتهرت لاحقاً باسم مديحة يسري نموذجاً لما يجب أن تكون عليه الفنانة من ثقافة ومعرفة وجمال وتواصل مع الآخرين، أهّلتها مقوماتها الشكلية والذهنية لتحتل مكانة متميزة ولعقود طويلة سواء من خلال مواقفها أو اختياراتها الفنية التي قدمت من خلالها عشرات الأعمال السينمائية والتلفزيونية والإذاعية، كما تميزت طوال مشوارها بعلاقات طيبة مع زملائها في الوسط الفني.
عشقت الفن منذ صغرها وشجعها والدها الذي كان يهوى الفن التشكيلي واقتناء اللوحات النادرة على الرسم، وكثيراً ما نالت استحسان مدرّساتها في مدرسة التطريز في حي شبرا الشعبي وإعجابهن برسومها ولوحاتها، كما كانت تحرص على قراءة القصص والروايات في صورة جيدة وهو ما ساعدها لاحقاً في الاستفادة من كبار كتاب السيناريو الذين تعاونت معهم، وفي المقابل كانوا يصغون لاقتراحاتها ويستجيبون للخطوط الدرامية والمواقف والأحداث والجمل الحوارية التي تقترحها عن فهم ووعي، إلى أن كتبت مجموعة من قصص افلامها كانت بدايتها مع فيلم «وفاء إلى الأبد» من إخراج أحمد ضياء الدين.
اختارتها مجلة «التايم» الأميركية في بدايتها الفنية في أوائل الأربعينات من القرن الماضي واحدة من أجمل عشر نساء في العالم، وكانت إحدى المجلات المصرية نشرت صورتها عام 1939 كأحد الوجوه الجديدة.
لعبت الصدفة دوراً كبيراً في حياتها حين شاهدها المخرج محمد كريم بصحبة خالتها التي كانت تشجعها كثيراً على ممارسة الفن، فجذبه جمالها ومنحها دوراً صغيراً وهي في العشرين من عمرها في فيلم «ممنوع الحب» أمام محمد عبدالوهاب عام 1940، وبعد عامين عرض عليها المخرج كمال سليم دور البطولة في فيلم «أحلام الشباب» أمام الموسيقار فريد الاطرش.
ولا تخفي يسري أنها تعلمت الكثير من الفنان يوسف وهبي الذي شاهدها صدفة في بداية مشوارها الفني في بلاتوه مجاور لبلاتوه كان يصور فيه فيلماً سينمائياً، وتعاقد معها على مشاركته في ثلاثة أفلام صورت في عام واحد وهي «ابن الحداد» و «فنان عظيم» و «أولادي»، وتؤكد أنه كان يعتبرها تلميذة نجيبة له، وهو ما كان سبباً في حصوله على أجر ضعيف حين تولت انتاج فيلم «الأفوكاتو مديحة» وطلبت منه مشاركتها فيه بالتمثيل إلى جانب إخراجه.
وتعتز بتقديم شخصية الأم في سن صغيرة لفنانين كانت تكبرهم بسنوات قليلة في عدد من الأفلام، وكان المخرجون يستندون إلى تمتعها بملامح تجمع ما بين الطيبة والحسم، إضافة إلى امتلاكها بنياناً جسمانياً وقامة طويلة تؤهلها للنجاح في هذه الادوار وهو ما نجحت فيه بقوة حين جسدت شخصية والدة عبدالحليم حافظ وحسن يوسف في فيلم «الخطايا» عام 1962، وسعاد حسني في فيلم «عريس ماما» عام 1966.
كما تعتز بتعاونها مع عدد من كبار مخرجي السينما سواء من جيل الكبار أو الأجيال التالية ومنهم هنري بركات «أمير الانتقام» و «لحن الخلود» و «حبيب العمر» ونيازي مصطفى «من أين لك هذا؟» وكمال الشيخ «مؤامرة» و «أرض الأحلام» و «قلب يحترق» وعز الدين ذو الفقار «إني راحلة» و «أقوى من الحب» وحسن الإمام «الخطايا» ونيازي مصطفى «بنات حواء» وعاطف سالم «العرافة» ونادر جلال «الإرهابي» وأشرف فهمي «لا تسألني من أنا» وأحمد يحيى «الصبر في الملاحات» وهاني لاشين «أيوب» ومحمد حسيب «الكف» وعلاء محجوب «الرقص مع الشيطان» إلى جانب مشاركتها في أول وثاني فيلم عراقي - مصري مشترك «ابن الشرق» عام 1946 من إخراج ابراهيم حلمي و «القاهرة - بغداد» عام 1947 من إخراج أحمد بدرخان.
وتتوقف عند نحو 15 فيلماً تولت انتاجها وتعرضت من خلالها لقضايا ومضامين شائكة وإن دارت حول علاقة المرأة بالرجل والمجتمع الذي تعيش فيه، ومنها «الأفوكاتو مديحة» الذي يعد واحداً من أبرز الافلام العربية التي تتناول قضية حق وجدارة المرأة في العمل و «بنات حواء» وغيرها.
وتلفت إلى علاقتها الطيبة برؤساء مصر، إذ التقت الرئيس جمال عبدالناصر في أكثر من مناسبة وكان يناقشها ليتعرف منها على مشاكل السينما المصرية، ويوصي بضرورة حلها، كما منحها أكثر من جائزة، وحصلت على جائزة «الريادة» من الرئيس السادات.
وترى أن أكبر وسام حصلت عليه في حياتها كان من الرئيس حسني مبارك بعد اختياره لها لتكون عضواً في مجلس الشورى، وعضويتها في لجنة السياحة والإعلام والثقافة، «طالبت أثناء وجودي في المجلس بعمل بنك للسينما يوضع فيه 300 مليون جنيه أسوة ببنك الفلاح والمهندس ويقوم بإقراض السينمائيين، وأن يتم ذلك من خلال لجان متابعة للسيناريو والقضية والأبطال المرشحين، لأن السينما ومشاكلها وعمل بنك لها أهم من كل البنوك ولأن إيرادها عملة صعبة ودولارات وعائدها فوري ومضمون، وهي صناعة أساسية كانت تأتي في مصر في وقت ما في مرحلة تالية مباشرة للقطن».
وتعتبر يسري هي الحب الحقيقي للكاتب الكبير عباس محمود العقاد، إذ قرأ لها إحدى القصص التي نشرت مسلسلة في إحدى الصحف واتصل بها وهنأها، وطالبها بالحضور إلى صالونه الأدبي الذي تعرفت فيه إلى كبار الأدباء والمفكرين، ووقع العقاد في حبها وكان لا يريد لها أن تدخل مجال الفن وكتب عنها بعض أشعاره، ويتردد أن روايته الوحيدة التي حملت اسم «سارة» كانت عنها، ولكن نداء الفن كان أقوى من أن تقاومه فغادرت حياته مكتفية بدوره في حياتها كمعلم وأستاذ وصديق. كما يتردد أن الشاعر الغنائي الراحل عبدالمنعم السباعي وقع أيضاً في غرامها وكتب فيها أغنيتين الأولى «أنا والعذاب وهواك عايشين لبعضينا» لمحمد عبدالوهاب والثانية «جميل واسمر» لمحمد قنديل، كما أطلق اسمها على ابنته الوحيدة «مديحة».
وتشير يسري إلى أنها تزوجت أربع مرات كان أولها من المطرب والملحن محمد أمين الذي كونت معه شركة إنتاج سينمائية، وأنتجا خلال 4 سنوات هي عمر زواجهما أفلام «أحلام الحب» و «غرام بدوية» و «الجنس اللطيف»، ولم تفكر كثيراً في ثاني زيجة لها حين عرض عليها المخرج أحمد سالم الزواج، خصوصاً أنه كان يحمل لقب دنجوان السينما العربية، وكانت تحلم به مئات النساء اللاتي كن سبباً مباشراً في عدم استقرار حياتهما على حد قولها، وبعدها تزوجت من الموسيقار الراحل محمد فوزي أثناء تعاونها معه في فيلم «قبلة في لبنان» وعاشت معه ثمانية أعوام تعتبرها من أجمل سنوات عمرها، وإن لم تخل من صعوبة عقب تأميم شركته الفنية والفيلا الخاصة بهما، وكان من أجمل ما في هذه الزيجة إنجاب ابنها الوحيد عمرو الذي توفي قبل فترة في حادث سير، إلى جانب تقديمها عدداً من الأفلام التي شاركت فوزي بطولتها ومنها «فاطمة وماريكا وراشيل» الذي يعد أول تجربة كوميدية لها، و «آه من الرجالة» و «بنات حواء» وكان آخر زيجاتها من شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية إبراهيم سلامة الراضي.
وعلى رغم أن يسري لم تشارك خلال رحلتها في أي عمل مسرحي لتعارضه في السهر المتواصل حتى الفجر مع طقوسها الحياتية، إلا أنها شاركت في بطولة عدد من المسلسلات التلفزيونية ومنها «طائر العنق» أمام حمدي غيث، و «هوانم غاردن سيتي» أمام صفية العمري وحسين فهمي، و «يحيا العدل» أمام ميرفت أمين، و «قلبي يناديك».
وتؤكد أنها كانت طوال عمرها تتعامل مع الفن على أنه قضية ورسالة لا بد من أن ينتفع من خلالها المجتمع. «لم يستهوني بريق النجومية والشهرة، ولم أقف أمام هذه الأشياء بل كنت أتعامل مع الفن بعقلي وليس جمالي فقدمت أجمل أفلام السينما المصرية وتبنيت الكثير من القضايا، نحن جيل حمل مشاكل السينما على أكتافه، وكان يعمل من أجل السينما فقط».
وتشعر يسري بالرضا عن رحلتها سواء على صعيد الفن أو الحياة، وتقضي وقت فراغها حالياً في المتابعة والمشاركة في الجمعيات الخيرية، وبعض الالتزامات العائلية وزيارات الزملاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.