وزير خارجية السودان: الحرب توشك على الانتهاء    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    وزير الاتصالات: 13% النمو السنوي للاقتصاد الرقمي بالمملكة    تركي آل الشيخ يعلن وصول زوار موسم الرياض إلى 19 مليون    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    يقدم 250 فعالية متنوعة.. «معرض جازان للكتاب» يستقبل الزوار غداً    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    الهلاليون: كوليبالي كارثي    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    علامة HONOR تفتتح منصة الإعلان في LEAP 2025 مع إطلاق هاتف PORSCHE DESIGN HONOR Magic7 RSR    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    «وول ستريت» تتراجع.. وتباين بمؤشرات أسهم آسيا    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    السعودية تتصدر دول ال20 في مؤشر الأمان ل 2023    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية تعلن تأسيس الجمعية الأولى للتوحد بمنطقة مكة المكرمة    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    تحت محور "سينما الهوية".. انطلاق الدورة الحادية عشرة من مهرجان أفلام السعودية أبريل المقبل    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    مساعد وزير الداخلية : الوزارة انتقلت من الرقمية التقليدية إلى المعززة بالذكاء الاصطناعي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    إسقاط مسيرات أوكرانية.. وهجوم روسي على كييف    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    رياح وأمطار خفيفة على بعض المناطق    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    سباق تدّمير العقول    الاحتلال يوسع حملة تدمير الضفة وينسحب من «نتساريم»    الثأر العجائبي في حكاياتنا الشعبية..    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    موجز اقتصادي    سيادة المملكة «خط أحمر»    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلة «المسبار»: النِسْوية الإسلامية
نشر في الحياة يوم 29 - 01 - 2011

موضوع العدد السابع والأربعين من مجلة «المسبار» هو «النسْوية الإسلامية، أو ذلك التيار من الجندريات الذي لا يزال يناقش موضوع الإسلام والموقف منه، إما من موقع التأويل والإصلاح، أو من موقع اليأس والخروج.
ومجلة «المسبار» الصادرة قبل سنوات، هي مجلة موضوع متخصص. وهي لا تُعنى في الحقيقة إلا بموضوعات الصحة الإسلامية والحركات الإسلامية، والإسلاميين المنتشرين في هذا البلد أو ذاك. وقد أصدرت أعداداً ممتازة عن مشكلات التعليم الديني، وأُخرى عن الفتوى وصناعة المُفتي. بيد أنها المرة الأولى التي تتصدّى فيها «المسبار» لموضوع المرأة، وتتابع الصيغ الجديدة والمعاصرة لمشكلة المرأة مع الإسلام ومع المسلمين.
أما آمال قرامي صاحبة الأطروحة المشهورة عن الاختلاف في الثقافة العربية الإسلامية، فقد نشرت في مطلع العدد مقالة بعنوان: «اختراق النساء أسوار المعرفة». والمقصود بذلك مشاركة المرأة الرجال في النهضة العلمية في الحضارة الإسلامية الوسطية. وتميل الدكتورة آمال الى المقولة التي ترى في ظهور الإسلام، والنص القرآني، تغييراً جذرياً لأوضاع المرأة، وقد تجلّى ذلك في دور السيدة عائشة العلمي والسياسي والديني في الإسلام الأول، وكيف تشجعت النساء بها وبنموذجها. بيد أن تلك النهضوية ما بقيت على حالها بسبب قوة المجتمع الذكوري، والذي كانت لقوته مصادر ظاهرة، من مثل الحضارات الأخرى في بلدان الفتوحات وبخاصة في المجتمع الإيراني، وسوء حال المرأة في المجتمعات المسيحية. وقد انتشرت بعض الأحاديث الموضوعة في القرن الثاني وما بعد، والتي تريد الحد من نشاط المرأة وقدرتها على التحرر. ومع ذلك فإن مجرى الحضارة العربية الوسيط برزت فيه نسوة كثيرات سواء لجهة التضلع في شتى فنون المعرفة، ولجهة الإصرار على الحقوق التي أعطاها القرآن والنبي، والتي لا يمكن التنازل عنها. على أن عودة الإصلاحيين والإصلاحيات للمطالبة بهذه الحقوق في القرنين التاسع عشر والعشرين، يدلُّ على أن النضال لا يزال مستمراً من أجل المساواة، والحقوق الاجتماعية والاقتصادية.
وتتعاطى الباحثة المعروفة أُميمة أبو بكر مع موضوع «خطاب الرجل من منظور إسلامي نِسْوي». وهي تقدم بحثها باستعراض المسائل الأساسية التي عالجها القرآن في ما يتعلق بالمرأة وكيانها الإنساني والحقوقي، وعلائقها بالرجل، والسياقات الاجتماعية والأخلاقية لتلك العلاقات. وتلاحظ الباحثة اعتماداً على هند مصطفى وهبة رؤوف عزت وأُخريات أن الخطاب القرآني شديد الوحدة ومتّسق المنطق، أما خطاب الرجل فيظهر أكثر خارج القرآن. ثم تنصرف لمعالجة المشكلات في النظر القرآني، وفي النظر المعاصر، وتصل من ذلك الى اتساقٍ تُخلخلُ منه الخطاباتُ النسْوية العصرية التي تنقسم حيالها خطابات النساء المسلمات الحزبيات والحديثات في مناحي شتى. وهي تنتهي الى أن هناك وعياً نسائياً إسلامياً له صلة وثيقة بالقرآن واستيعابه للقضايا الرئيسة.
وتشتغل د. ريتا فرج - التي حضّرت عندي أطروحة عن العنف في الإسلام المعاصر - تشتغل على «الإسلام الحركي، رؤية نقدية مقارنة». وتقصد بالإسلام الحركي الخطابات التي تطورت لدى الإخوان المسلمين في ما يتعلق بالمرأة وواجباتها وحقوقها. وهي تعتمد في ذلك على كتب القرضاوي والغزالي وسعيد ابو حبيب. ويقارن ذلك بخطاب «حزب الله» والأحزاب الإسلامية الأخرى في قضايا المرأة، ومن ذلك الخطاب الإسلامي عن المرأة في الثورة الإيرانية.
وهناك مقالة لفوزية منيع الخليوي عن «حراك المرأة السعودية»، والمقصود بالحراك نشاطات المرأة في مسائل الحريات الاجتماعية، وتغيير المناهج الدينية، وممارسة العمل التجاري، والعمل الإبداعي من خلال الروايات، وتولّي المرأة الأعمال القانونية (=المحاماة). وعلى رغم الظروف الأكثر ملاءمة لحراك المرأة في مجتمع دولة الإمارات، فإن سعاد زايد العُريمي، تذهب في مقالة لها الى أن مجتمع الإمارات فيه تجمعات نسائية وليس نسوية إسلامية.
وإلى تجارب «الأخوات» الإسلاميات في مصر والأردن ولبنان، تعود أميمة عبداللطيف، ومن خلال كتبهن والسِيَر التي كتبْنَها، وتقارير رجالات البوليس عنهن! والنموذج في ذلك لديهن تجربة السيدة زينب الغزالي بمصر ما بين الخمسينات والثمانينات من القرن الماضي. وأهمية الدراسة أنها تتعاطى مع النشاطات السياسية للمرأة الإسلامية باعتبار ذلك حقاً لها وواجباً عليها. وفي المنزع ذاته يمضي مقال عبدالرحيم عنبي عن ندية ياسين (ابنة عبدالسلام ياسين زعيم جماعة العدل والإحسان) بالمغرب. وقد قدم الكاتب بالحديث عن تجربة عبدالسلام، والعدل والإحسان، ثم بدأ الحديث عن عمل ندية في السياق ذاته، وإنما بين نساء الجماعة، وفي التصدي للأفكار والممارسات المتغربة عن المرأة، والتصورات لدورها في هذا السياق.
وقدّمت الباحثة المعروفة د. حُسْن عبّود دراستين، واحدة منهما قديمة عن زينب الغزالي ومذكراتها (=أيام من حياتي) سبق لها أن نشرتها بمجلة باحثات بلبنان، وهي دراسة متميِّزة - والثانية مراجعة لكتاب فهمي جدعان: «خارج السرب، بحثٌ في النسوية الإسلامية الرافضة وإغراءات الحرية». وتهتم د. عبود بذكر تفاصيل أوردها جدعان عن أربع نساء خرجن على الإسلام والمسلمين لدوافع وظروف متباينة. فقد كانت لكل من النسْوة الأربع تجربة مع مجتمعها الخاص ومع الغرب، وقد اعتنقن البديل الغربي، وحملْن على القرآن أو الإسلام.
وقد رجعت د. حُسْن عبود في دراساتها مرات عدة لكتاب صبا محمود (تلميذة طلال أسد) عن سياسات التقوى (2005) لدى الإسلاميات الملتزمات. وهنا تقوم فدوى الجندي بتلخيص الكتاب المذكور، ذاكرة التجارب والأبعاد النقدية كما أوردها كتاب الباحثة صبا محمود المتأثرة بأستاذها طلال أسد، ونقده الأنثروبولوجيا الاستعمارية.
ويذهب عمر البشير الترابي باتجاهٍ آخر عندما يقرأ في مقالة لافتة «جهاد النساء والأطفال في حركات العنف الإسلامية».
إن في العالم العربي اليوم مجلات نسائية متخصصة في قضايا المرأة والنسْوية والمجتمع المدني. أما مجلة «المسبار» فإنها تُعنى في هذا العدد المتخصص برؤى ونشاطات وحركيات المرأة المسلمة والإسلامية في الزمن الراهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.