اجتماع الطاولة المستديرة السعودي - الأمريكي يبحث فرص الشراكات وتبادل الخبرات في صناعة الطيران    الفالح: 600 شركة عالمية افتتحت مقراتها في السعودية    أبو الغيط: العرب لن يقبلوا بإخلاء فلسطين من سكانها الأصليين    كوريا الجنوبية تتجه لإقامة علاقات دبلوماسية مع سورية    "زين السعودية" و"هواوي" توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تجربة "حج 2025" عبر الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات    "البيئة" توقع مذكرة تفاهم لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي    استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على رفح.. واعتقال 70 فلسطينيًا في الخليل    تراجع أسعار الذهب بعد تصريحات جيروم باول    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    منصة "حوار في العمق" تناقش التحولات الإعلامية واستراتيجيات التطوير    «اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    الصيد.. تجربة متكاملة    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    متسابقة «مبتورة الأطراف» في أصعب برنامج مغامرات    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    مملكة الأمن والأمان    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    بصراحة مع وزير التعليم !    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مشنقة كرتونية في فيلم كرتون» تشكيل داخل الشعر
نشر في الحياة يوم 28 - 01 - 2011

في قراءتنا الجمالية لتجربة الشاعرة المصرية عبير عبدالعزيز في ديوانها «مشنقة في فيلم كرتون»، الصادر حديثاً عن دار «شرقيات» في القاهرة، نجد مزجها لعالم الصورة مع عالم النص الشعري في تجربة فريدة من نوعها. فهي تعرض حدودها كعتبة تعارف بين النص البصري والنص المقروء، بذلك هي تعلن هذا اللقاء، لتثبت هوية الرؤية الفنية استباقاً وابتداءً. عنوان الديوان «مشنقة في فيلم كرتون» ينير أولاً طريقة سيرها وتناولها عالم الكتابة مع عالم النص البصري (الصورة) فهي تستقرئ كل الموتيفات التي تم اختيارها في الديوان.
مع كلمة مشنقة يتم استحضار صورتها ودلالاتها في الأذهان والذاكرة، وتأتي الجملة «فيلم كرتون» لإضافة البعد الساخر وغير الواقعي فيخف وطء المشنقة ويستحضر عالم الصورة، بذلك يكون العنوان، عتبة النص، خليطاً بين التشكيلي والمشهدي والدلالي والمعنوي. وهناك عتبة أخرى هي غلاف الديوان، وهو لوحة للفنان اللبناني حسان زهر الدين، عن عالم طفولي كامل إلا إنها تصدمك من عمق التأثير وغرابته، فتبرز علاقتها بالعنوان حيث قربها وابتعادها الشديد عنه في وقت واحد. ثم نصطدم بعتبة ثالثة هي المقدمات الميتافزيقية التي تبدأ بها الشاعرة كل جزء من الديوان. بدأت بحلم وتفسيره ثم مقطع لقراءة أوراق الكوتشينة، ثم مقطع لقراءة الكف، ثم مقطع لقراءة الفنجان وآخر عن صفات أحد الأبراج، وختمت بمقطع لطريقة فك السحر. «إنه تفنيط ثان/ ثم تُرص رصاً ثانياً عدده تسع أوراق/ ثم رصاً ثانياً عدده تسع أوراق/ سيكون على الأرض سبع وعشرون ورقة/ لا تنس أننا سنجد صلة قرابة بين الشايب والبنت/ وأنك إذا وجدت العَشرة الكاروه الحمراء المربعة (العَشرة الطيبة) تُعتبر سعادة».
نسير معها بمستوى آخر في التأويل مع النص الشعري، ونفاجأ بعتبة فريدة من أولى صفحات الديوان حتى نهايته، سابقة في الشعر العربي على مستوى الاختيار، إذ اختارت الشاعرة نصاً بصرياً مرئياً تشاهده وأنت تقرأ نصوصها، هو عبارة عن فيلم كرتون للكبار عنوانه «manipulation» أي التلاعب. حولت هذا المتحرك إلى صور ورسوم ثابتة، أي أرجعته إلى أصل وجوده، وقدمت السيناريو المرسوم للفيلم مع قصائدها، فخلقت حالة النص الموازي. هي رحلة أخرى قبل القراءة وبعدها وأثناءها.
يجبرك هذا الزخم على القراءة أكثر من مرة، فيحدث التضافر بين عتبات النص في عدد هائل من التأويلات الجمالية. جاءت عبدالعزيز من عوالم الدهشة بالكثير في هذا الديوان الذي ناقشت فيه أزمة حياة الإنسان منذ بدء وجوده ومحاولاته المستمرة لتحرره. إنك مع حل كل شفرة من شفرات علاقات تخص الحياة، وبذلك تتعرف الى المواضع الإشارية الجديدة التي جلبتها تلك الشاعرة برؤيتها الفكرية قبل الفنية. هنا يتحول المتلقي إلى مُشاهد يستعين بخبرته لمعرفة المستويات المتعددة لعلاقة النص الكتابي بالنص البصري، ويجب التحرر من أبعاد العمل التقليدي لفكرة رسم الشعر وعناصر البناء المكررة والسائدة واللجوء إلى عفوية ترقى إلى احتواء تلك الإشارات وتغوص في دلالاتها. بهذا يستطيع المتلقي أن يحقق تواصلاً بصرياً مع الديوان، ويجني متعة بصرية مع متعته الشعرية. هذا ليس دفاعاً عن منهج، بل هو إطلاق لطاقة الروح وتسخير القدرة على مزج فنون مختلفة لتأكيد رؤية فكرية عميقة.
كنا مع هذا الديوان على مستوى من التجريب قلما تجده اليوم، وعلى مستوى النص لم تكتب الشاعرة قصيدة عن اليومي، بل كانت تبحث عن الأبدي في مفردات مجردة، عن الشيء في نقيضه. إنها تجعلنا نبحث عن المعنى في ما حولنا من الأشياء البسيطة المتناثرة من دون أن ننتبه لها فتقول: «الحبال وحدها/ صُنعت لتنام/ بحضن أقمشة مبتلة/ أغنيات لا نعرفها/عند سقوط المطر». وتقول أيضاً: «لضعف قشور السمك/ صدي في نفسي/ مرهقة إن حاولت/ كسر إحداها نصفين»... «كيف تهرب الحقول هكذا/ في زجاج النوافذ/ لا أحد يستطيع العبور/ والاقتراب من خضارها».
تمنح الدهشة للمتلقي فتبحث في هذا العمق عن العابر لتؤكد عمقه وتُخرج منه هذا العميق الذي لا ندركه، لكننا معها نقف أمامه لنتأمله ونتأثر به فهي تقول: «أسير على أطراف الأوراق/ لم أتذكر مرة/ أني داخل ورقة/ لعل الأطراف تُغريني/ بدقتها/ برقتها/ تجعلني في المقدمة/عندما تصير/ قارباً أو طائرة/ في الفراغ».
وتلتقط هذا السريع في خطوة ليتأنى أمامنا في لحظات مختلفة حتى نرى أبعاده، فتبحث عن مناطقها الإبداعية الخاصة بصوتها المتفرد، فلا تضطر إلى الابتعاد عما يتحرك حولها مثل: «عندما دخلتُ الصفر/ وجدته فوهة مدفع/ حفرة نُدفن بها أحياناً»... «الثمرة النيئة/ هي الثمرة التي تعج بالأحلام/ في أعلى الشجرة مسافة/ لم لا نبقى بها مدة أطول؟».
وتشير إلى الموجود في كل مكان، تُضئ به شيئاً لا نستطيع الإفلات منه، بل نكتشفه عندما نراه بإشارتها إليه مثل: «الخريطة/ خيوط من التريكو/ شُدت بإحكام/ بعقد كثيرة/ على أكوام كبيرة/ من الإبر المثنية»... «ليس الأطفال/ أكياساً نظيفة هكذا/ صحيح/ أنها لم تُعبأ بعد/ لكن بها ثنيات كثيرة/ وثقوب طبيعية».
وإذا كانت الطريق المعلومة تحدد الفنان، فمع تجربة تلك الشاعرة تجدها متحركة في الاتجاهات كافة، بدءاً من مفردات الأرض والسماء وما يحدث حولها في سرعة وخفة يملؤها زخم كبير في المعاني وكثافة القصائد، فمرة تحدثك عن الدجاجات وأخرى عن البرقوقة وثالثة عن القطار ورابعة عن الإسكافي، ثم تحدثك عن الفقراء وتُفاجأ عندما تتكلم عن الراهبة إنها تتمسك بالجوهري داخل مفرداتها، قادرة على اكتشاف روعة ابتكار مشاعر جديدة تجاه الأشياء العادية والمفردات المادية المفرطة في ماديتها، مثل النص التالي: «حبة الأرز/ التي لم تهتم بظلها الساكن/ ولا لعين تتلصص عليها/ كل ما كان يشغلها/ أنها أُنقذت/ غير مجدية بمفردها لأحد/ تبعد آلاف الأميال/ عن منطقة الأحلام».
هي تصادق المعاني مصادقة إيجابية ينتج معها حوار معرفي جديد، لا تملك ثورة ما في معانيها ولا تتحدث عن ألم ذاتي لتجربة مرت بها لكنها تعيد قراءة الأشياء المحيطة لتجد تاريخاً لثورات أخرى حولها، تقدم تعريفاً للحياة. إنك لا تبحث مع قصائدها عن الدلالة بقدر ما يأخذك الجمال والرحابة الخاصين. فعندما تتحدث نصوصها عن بشر تجد الأشياء تتضافر في رسم هؤلاء البشر. وعندما تتحدث عن الأشياء تجد المشاعر الإنسانية والصفات البشرية ما تنبئ عن ضرورة وجود تلك الأشياء بجانبها كأنها ترسم صورة لتلك الحياة. الحياة الخاصة بأشياء في مخيلتها تجسدها في عالمها الشعري.
* قاصة وروائية مصرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.