وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    استنكرت استمرار الانتهاكات لباحات الأقصى.. السعودية تدين حرق الاحتلال لمستشفى بغزة والتوغل في سوريا    المملكة تدعم اليمن اقتصادياً ب500 مليون دولار    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    القيادة تعزي رئيسة الهند    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.494 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في إدلب السورية    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    اللغة العربية كنز خالد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالب الرفاعي من الرواية إلى «النَّشيدة»
نشر في الحياة يوم 28 - 06 - 2017

الروائي ليس من كتب رواية أو اثنتين عابرتين في مجرى حياة أدبية جدية، درجت أو على الهوى. ولا العبرة كذلك بالكمّ ضرورة، إنما، وهذا ما يشهد به تاريخ الأدب، من انتظم في سلك الجنس الروائي إنشاءً ومواظبة، عملاً يلي عملاً، وفي كل نص ننتبه- نحن القرّاء- إلى تبلورٍ لرؤية دلالية وخطة جمالية متكافلتين هي جزء من مشروع يتقدم متجدداً. أحسب هذا ينطبق بيُسر على الإبداعية السردية للكاتب الكويتي طالب الرفاعي، ما فتئت منذ باكورته القصصية «أبو عجاج طال عمرك» (1992) وروايته الأولى «ظلّ الشمس» (1998) تتوالى بكيفية بنائية متصاعدة، الحكاية فيها مجتلى للخبر والتشويق، بسرد يحبكه صانعُه ويجيد غايته، فيما يرسم حياة خصوصية بذوات وأوضاع، أن يطوِّع مادةً ويطرُق موضوعاً ينطويان على معنى بالدلالة العميقة للكلمة، يختزن فلسفة حياة وقيمة وجود بقيم ومبادئ.
في روايتيه السابقتين «الثوب» (2012) و«الهنا» (2014) نستقرئ منظومة أخلاقية كاملة هي عماد الكتابة، ينهض عليها السرد وعوالمه، وتنضح أو تنتأ كما ترصِّع خطابه الإجمالي. لا ينبغي التسرّع لتقويم نهج مماثل بأنه ينضوي في إطار الأدب الهادف بنزعته التعليمية البيداغوجية، بما قد يوحي بضآلة قدره الفني وبالتالي الإشاحة عنه نحو الأصفى، الأوجه. إن الأدب العالي حقاً هو ما ارتبط دائماً باستجلاء واستشفاف المشاعر الدفينة والقيم الكبرى للإنسان والحياة في جدل الصراع الاجتماعي والتحولات التاريخية والحضارية. ويؤمن طالب الرفاعي بهذا النهج انطلاقاً من أن الكاتب الحقيقي من يمتلك ويستثمر في أعماله رؤية عن العالم، سمِّها أيديولوجية، أو عقيدة، خلفية فكرية، أو لا تعدو كتابته لغةً، لغواً وتطريزاً، وعنده هو يعتبر مبدأ التحول، العنصرَ الحتميَّ، الحاسمَ في صنع حياة المجتمعات وتوجيه مصائر الأفراد، يُعد شرطاً لتكوين الرواية ويوفر لها في الوقت ديناميتها المأسوية.
مبدأ ناظمٌ لأعماله نراه يزيد انغراساً في روايته الجديدة «النجدي» (منشورات ذات السلاسل- الكويت، 2017) ليصبح مؤسساً لا غنى عن استيعابه للوصول إلى المرامي البعيدة للعمل، وإلا سيجرفك بحر الحكاية، المثيرة والشيقة، تتقلب في أمواجها، مائسةً وهوجاء، فإما تغرق، أو لن تظفر إلا بالزَّبَد، وزبدُ الرواية يذهب جُفاء، شأن كثير مما ينشر من طوفانها اليوم، انبت نسبه بالرواية. يفتح لك ساردُ «النجدي» الطريق بنداء ملتاع «تعال» مرسلُه يوجهه إلى مرسليْن اثنين، المتلفظ ذاته وبطلها، ضمنهما أنت القارئ الذي سيشدّك نداءٌ ما يفتأ يزيد التياعاً، ليأخذكم جميعاً إلى بحر النّوخذة، فيه وحوله مرابع صباه، مراقي يفاعته وعنفوان الشباب، وبه امتد مسار حياته حتى قدر مقدور، على ضفافه حياة شعب بتاريخ وتقاليد ومهارات عريقة تجابه الزمن الذي يلعب معها لعبته، نقَلها إلى حال مختلف، معه تحقق تحول طوي زمناً ومصائر وحبَل بالجديد.
قصة النجدي لو أمكن اختصارها هي حياة النُّوخْذة (تعني قبطان السفينة، يتصرف فيها ومن عليها) تبدأ من ساحل مدينة الكويت القديمة قبل اكتشاف النفط، حيث عملُ السفن والمراكب للصيد والغوص لاستخراج اللؤلؤ مهنةٌ رائجةٌ ومصدرُ رزق، للكبير والصغير. كلما كبر النجدي، لقب عائلة الطفل، وهو يتعلق بالبحر وشوقُه لمرافقة والده النوخذة في سفراته الطويلة يلتهب، أعماه وأصمّه عن الدراسة فعاف التعليم على رغم إرادة والديه، وأعلن أنه لن يكون إلا بحاراً، وما يجدر به إلا مستقبل شخصية النوخذة مثل أبيه، وليلبي نداء البحر. يسجل الروائي هذه الرغبة العارمة في المجرى الحياتي الطقوسي لشعب بحّار تعرّف إلى مفردات من تقاليده ونمط عيشه وأعماله: «يوم الدشّة يوم مغادرة السفن إلى البحر للغوص يضجّ شاطئ البحر بأهل الكويت المودعين، تجمعهم دموعهم ودعواتهم (...) البحارة منذورون للمجهول وأخطار الغوص على اللؤلؤ طوال أشهر الصيف ربما الموت» (45).
تفتح الرواية أمامنا كتاب البحر على وسعه نطلع على معلومات دقيقة لا تُجزى جزافاً، وإنما تُغذي معرفتنا، بالشخصيات، وببطلها. هكذا تمتزج الأدوات السردية بالوظيفة الخبرية، بمهمة تعليمية مستحبة، ثمرة خبرة، تؤثث الأعمال التي تندرج في أدب البحر، و «النجدي» إحداها بامتياز. تعلمنا أساساً من هو النوخذة: «يحفظ مواقع البحر في رأسه وقلبه، وكل نسمة وكل شاطئ» (46). نتعرف إلى طقوس الصيد لدى الغواصة: «في رحلة الغوص البحارة يستيقظون مع صلاة الفجر. يتناولون القدوة: حبة تمر واحدة ورشفة قهوة(...) الغوّاص يجب أن يأكل ليبقى جسمه خفيفاً فيستطيع المكوث تحت الماء أطول مدة ليلتقط المحار» (48). يعطينا وصفاً دقيقاً لعملية الصيد وأخطار استخراج اللؤلؤ. هكذا نتعرّف إلى الشخصية وعالمها الصغير الذي يتسع من ثمّ بالانتقال إلى الأفعال والأحداث، وقد كبُرت، إلى الإبحار بين سواحل البلدان لتكوِّن تجربتها وتستحق ما ستصبح عليه من بطولة: «أن تكون نوخذة فأنت منذور للبحر والمخاطرة» (54)؛ «يا علي النجدي ستكون ابناً باراً للبحر، وسيكون صديقك، وعلى هذا عاهدتَه.» (57). أجل، عاهده النوخذة أبو حسين، سيظل يسمع منه النداء ملحاحاً، حتى بعدما جاب البحار، وبلغ عقده السبعين، بارت تجارة المراكب والغوص بعد الطفرة النفطية، والنجدي لا بد أن يتبع مصيره، أن يبرّ بقسمه، أن يلبي النداء.
هنا يتوقف خيط الاستذكار الذي بنيت عليه الرواية، فجاءت مثل تدوين مذكرات، متراوحةً بين ماض غني، وحاضر يتجسد بسرده لما سيحدث فيه، حين سيقوم النوخذة رفقة صاحبين له برحلة بحرية بعد أن طال شوقه لركوب بحر يعيش قبالته، كم نازعته نفسه لجولة في العمق، منخطفاً إلى النداء السري: «تعال». وهنا الحدثية الكبرى للقصة، إذ يغادر النوخذة علي ناصر النجدي على متن مركب بمحرك، فنحن في عهد جديد للكويت لا في الثلاثينات، يوم الاثنين 19 شباط (فبراير)، يقول الروائي استناداً إلى وقائع حقيقية إنّف قصد الشاطئ مع صاحبيه للاستمتاع برحلة صيد في عمق الخليج طيلة يوم كامل، تنتهي بأن يلقوا جميعاً حتفهم غرقاً.
اختار طالب الرفاعي أن يسرد قصته لتمتد في زمنية مدتها اثني عشر ساعة، من 11.30 صباحاً إلى 11.30 ليلاً، لنقل إنه يوم طويل على غرار ما فعل تقريباً جيمس جويس (1882-1951) في شهيرته: «عوليس». (تسرد من 8 صباحاً إلى الثالثة بعد منتصف الليل) وفيما كان ليوبولد بلوم وستيفن ديدالوس يخوضان يوماً عادياً بين دروب دبلن وهما يتنقلان بين أشياء كثيرة وعديد مواضيع عبر استرجاعات على إيقاع تيار الوعي الذي حقق به الروائي الإرلندي إنجازه الخطير، جعل الرفاعي بطله النوخذة علي النجدي ينطلق من صباه إلى مماته، في خط حكي مبني على استرجاع الذكريات، في مساري ذهاب وإياب بين زمنين، كلما تقدم استدرك: «تلتم الذكريات علي فتجرني وراءها»(95)، بإشارات متبادلة، واستدعاءات مناسبة مكانُها الكويت عامة ببعد تاريخي، وفضاؤها عائلة النجدي ممثلة لنمط حياة ساد في زمن قبل النفط، حيث النوخذوية متوارثة وما يرتبط مكونات عيش وإطار.
في اثني عشر ساعة فقط وتسعة فصول بدا طالب الرفاعي كأنما يسرد قصة تكوُّن شعب وطراز حياته ومحتوى وأشكال ثقافته، يؤسس بذا الشخصية الوطنية روائياً، منزعٌ تجده حاضراً بقوة في الرواية الكويتية، ومن هنا اعتماد التوثيق الذي يخدم هذه الغاية الأمثلة عليه وافرة:» كويت العشرينات والثلاثينات والأربعينات كانت بحر وغوص وسفر» (37)؛ «عام1937 أتم القلاف محمد حسين بناء سفينة العائلة من نوع البوم أطلق عليها اسم بيان» (77). تقوى النزعة التوثيقية بالحضور الفعلي للقبطان الأسترالي ألن فاليزر والتناص مع كتابه: «أبناء السندباد» الذي مجّد فيه البحارة الكويتيين» (22) فيما يزاوج هذا العمل بين الواقع والخيال لينتقل إلى تركيب التخييل، معادلة سجّلها المؤلف صراحة في العتبة: «تُلوّنُ هذه الرواية واقعَها الفني [روائيتها] بما يمكن قد حدث للنوخذة مستندة إلى وقائع حقيقية» (9).
في الوقت تبدو هذه الرواية وهي قد قامت على قاعدة إعادة تشييد الماضي كأنها مرثية لزمن له، حكت ومثّلت بناءَ الكيان والإنسان في: «حياة بسيطة بأناس طيبين وصادقين» (37) ثم حدث التحول، هذا الناظم الثابت في هذا النص وعقيدة الكاتب، حتمٌ يدفع الحياة إلى الأمام ومع أول شحنة نفط تصدرها البلاد عام 1946: «وحش المدينة ابتلع كل شيء» (39) وبعبارة تقريرية حكم قيمة: «برزت حياة جديدة وأناس بأخلاق وسلوك جديدين» (106). بعدما كان فاليزر قد كتب أن: «المراكب العربية هي آخر ما بقي من سحر الشرق القديم» (81)، ماذا بقي لأحفاد السندباد يفترسهم «وحش ضرير» كما وصفهم البياتي في قصيد «سوق القرية»؟
إنه الحنين. بعدما تآلفت غربة النجدي والبحر، وحدث التحول الجذري جاء حتم المصير المأسوي. وإذ يمتلك هذا العمل مقومات روائية لا غبار عليها يبقى أقرب إلى النشيدة روحاً وإيقاعاً ولغة أيضاً. فمن المفردة الأولى أطلق المؤلف معزوفة الحنين: «تعال»، إلى الكلمات الأخيرة كان النجدي يتنفس بها تحت الماء وهو يغرق، شعراً وإنشاداً، ما يُبقى القارئ بين مفترق طرق اختيارين بين إيقاعين، سجلين تعبيرين، أكاد أقول جنسين؛ اختيار ثالث ربما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.