اكتشفت السويد العالم الإسلامي قبل 25 سنة، لأنه لم يكن لديها سابقاً أي خبرة استعمارية أو اجتماعية مع العالم العربي والإسلامي، لأن الاستعمار السويدي تركز على ضعفاء النرويجيين والفنلنديين والألمان والبولنديين. واستمر الاستعمار السويدي 350 سنة شمال البلاد وروسيا، ولم يصل إلى البحر الأبيض المتوسط أو الشرق الأوسط. ولكن الجيل الجديد اضطر إلى التعرف إلى حضارة وثقافة جديدة، وكان دور يان هيننغسون المسؤول عن الحوار بين الثقافات والأديان في السويد مركزاً على البعد الديني والثقافي والفكري، وليس البعد السياسي، وحتى الآن على رغم عمله في وزارة الخارجية السويدية منذ ثماني سنوات، فهو ليس سياسياً، ويهتم كثيراً بحوار الحضارات ويقرأ جيداً المتغير الثقافي بين الحضارات ويسعى لمد الجسور بين البلدان والمجتمعات. يتحدث هيننغسون عن وظيفته قائلاً: «أنا المسؤول عن الحوار بين الثقافات والأديان، وبالتالي لا يقتصر الحوار على الثقافة العربية، ولكن يتم التركيز عليها حالياً، بسبب قرب العرب من أوروبا، ولكن هناك نشاطات للحوار مع الثقافات بصورة أشمل». ويضيف: «ما يهمني هو التبادل الفكري والثقافي، مثل الترجمة، ترجمة الشعر مثلاً، وترجمة النصوص العلمية، وإقامة الملتقيات الفكرية مع مشاركين من مختلف الطوائف الفكرية والسياسية، ولكن كان هناك غياب للإسلاميين، وكانت الغالبية الحاضرة من المعتدلين والعلمانيين، والماركسيين، وبعض المحافظين، ولكن لم يكن هناك إسلاميون بالمعنى الصحيح». وعن رؤيته لصراع الأديان يوضح إن من يعتقد أن أوروبا تقوم على جذور مسيحية ويهودية فقط، يتناسى الدور الكبير الذي قام به العرب في نقل الفلسفة والطب ومختلف العلوم من الحضارات اليونانية والفارسية والهندية إلى الحضارة الأوروبية، ولا يمكن إنكار العرب كأمة وسيطة. ويضيف: « طبعاً لا أقصد المصطلح الوارد في الآية الكريمة «وكذلك جعلناكم أمة وسطاً» لكنهم قاموا بدور الجسر، ولا يستطيع أي مفكر أو مثقف يخشى أن يصفه الناس بالجهل أن ينكر هذا الدور، وأجد أن مشاركة الشباب المسلم الجديد في العديد من المنظمات والأحزاب السياسية شيء مشجع، ولا أعتقد أن العقلية السويدية تخاف من الإسلام، هي تخاف من العنف فقط، لأننا بلد سيحتفل بعد أربع سنوات بمرور قرنين من الزمان من دون إطلاق رصاصة في السويد، السويد تخاف من العنف أو التسلح الذي يمكن أن يؤدي إلى خلافات في الداخل». وعن رأيه في أداء رجال الدين الإسلاميين في السويد يقول: « عندنا شيوخ من نوعين، هناك متطرفون للغاية، والبعض يقول باللغة العربية أو التركية ما لا يقوله إذا تحدث بالسويدية، وهذه الازدواجية موجودة، والبعض يجاهر بتطرفه، ولكن كل المسلمين والمسلمات الذين أتعاون معهم من المثقفين والمعتدلين، والذين يمتلكون القدرة على نقد الذات، وهي ظاهرة جديدة، لأن العالم العربي لم يكن يعرف النقد الذاتي، ولكني أرى الآن تبادلاً فكرياً بين المسلمين في المهجر، والمسلمين في البلاد الأم، ويشجع على نقد الذات». ويشير هيننغسون إلى عدم وجود معاهد لإعداد رجال الدين في السويد، ويضيف: «كان هناك بحث حكومي في الموضوع، وهناك أيضاً بحث شامل في أوروبا، لاكتشاف النماذج الناجحة في تدريب أئمة على أرض أوروبية، لأن إمام مسجد يحضر من دولة عربية أو من تركيا، و يبقى لمدة ثلاث سنوات، ثم يعود، لا يصلح أن يكون مرشداً للجالية، وهو لا يعرف شيئاً عن السويد، ولا يعرف اللغة السويدية، ولذلك سيستمر في خطبه كما لو كان يخطب في مسجد في أنقرة، ولكن هناك منظمات دراسية يمكنها مساعدة الأئمة في التعرف إلى المجتمع السويدي، وإلى المبادئ والتشريعات السويدية، ولكنني جلست مع الزملاء في الأزهر، واتحاد الجامعات الإسلامية، ووجدت أنهم يخافون من أن يقوم الأئمة وقادة المسلمين في أوروبا بالتدريس والخطبة بطرق غير معتمدة في الأصول الإسلامية، ولذلك يحاولون فتح فروع للأزهر مثلاً في العديد من الدول في الغرب، ولكنني لا أستطيع أن أتنبأ بنجاح ذلك أو فشله». ويشيد بالقانون السويدي في تعامله مع الأديان معتبراً أن القانون التشريعي السويدي منفتح على كل الأديان، ويقدم المعونات والأموال الحكومية للطوائف الدينية المختلفة، وهذه الأموال هي من حصيلة الضرائب التي يدفعها المواطن السويدي، لبناء مساجد ومعابد وبيوت عبادة لمختلف الأديان، ولبناء مؤسسات دراسية خاصة، وليست حكومية، فهناك مدرسة إسلامية غير حكومية في مدينة خارج العاصمة استوكهولم، ويتم دعم المنظمات غير الحكومية NGOs. وعن التقارب السعودي السويدي ومدى نجاحه يشير هيننغسون إلى «أن الإنسان هو الإنسان في كل مكان، ليس هناك فرق كبير بين الشعوب، حتى ولو كانت هناك اختلافات في النظام التشريعي والاجتماعي والثقافي في البلدين، وأذكر اليوم الثقافي السعودي الذي أقيم في شباط /فبراير الماضي، والذي يجسد هذا التبادل الفكري بين المملكة العربية السعودية وبين السويد».