شبعنا من المظاهرات الأيديولوجية، التي تقام لإحياء ذكرى رفات الموتى، أو لتأجيج ذاكرة الشعب بمناسبات طائفية. مللنا من النواح والبكاء حول الموتى والإيماء والتقوقع بجوار كتب التاريخ. مسافة كبيرة ما بين مظاهرات تونس، التي جاءت بسبب المطالبات الاقتصادية البحتة، ولم تأتِ لإحياء رفات قديم، وبين مظاهرات الرفات. مللنا من مظاهرات يقودها أصحاب المشاريع المهزوزة، والطروحات الهزيلة، الفرادة التي حققتها مظاهرات تونس أنها تطالب بالعدالة وبلقمة العيش، لا أكثر ولا أقل. فرق كبير بين مظاهرات اللبنانيين المليونية، التي لا تهش ولا تنش؛ ومظاهرات الموتى وإحياء الذكريات. إن ما ينفع الناس أن يجدوا وسيلةً للمطالبة بالعدالة والخبز. وأعنف ما تواجهه الحكومات - ويجب أن تتنبه له - أن الجيوش المرصوصة من القوى الأمنية والاستخبارات العريضة لا يمكنها أن تحقق استقرار الشعوب هي تطالب بالحياة. لا يحقق الاستقرار إلا «الاقتصاد»؛ أن يجد الناس كفايتهم من المال لإحياء حياتهم واستمرار عيشهم. مظاهرات تونس ليست إرهابية، أو دينية، أو فكرية، إنها مظاهرات أمةٍ تطالب بأشياء أساسية، وهو ما اقتنع به الرئيس التونسي نفسه في خطابه 12 كانون الثاني (يناير) الذي ألقاه على المجتمع التونسي. من الصعب أن تقف أي قوة أمنية في العالم بوجه شعب يطالب بحياة عادية متوسطة، هم لا يطالبون بمنتجعات أو قصور أو استحقاقات سياسية، بل يطالبون بأن تكون الحياة متاحة بين أيديهم. لم تستطع الحركات الإسلامية في تونس، ولا الخطابات العلمانية، أو الليبرالية، ولا الأيادي الخفية، أن تخرج الناس من البيوت لإثارة الشغب، لكن الجوع الكافر الذي أصاب بلدةً صغيرةً وأثارها وجعلها تغضب غضبة الموت، وهي التي نقلت العدوى الغاضبة لبقية أصقاع البلاد. شجع الشعب التونسي حكومته على اجتثاث كل جماعات التطرف، وكل ناقلات الإرهاب، لكنه بقي واقفاً حينما مرت الأزمة بجوار رغيف خبز اليوم. وقديماً قالوا: «قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق». وقفت الشعوب العربية على أصابعها وهي تشاهد أمةً تونسية بأكملها تثور مطالبةً بالحياة والرزق، ما قيمة الأمن والاستقرار إن لم يكن مصحوباً بأمن البيت والمسكن، حين يكون الإنسان آمناً في سربه لديه قوت يومه؟! إن الدرس الكبير الذي افتتح به التونسيون عامهم الجديد يمكن أن يكون فاتحة إصلاح وتصحيح عالمي في بلدان العالم الثالث، العالم الذي يعيش معظم سكانه على حافة الحاجة. إن الخراب الذي سببته المظاهرات ليست بمنأى عنه بقية المجتمعات إذا ما أرادت أن تجد لقمتها، أو أن تموت دونها. المظاهرات سارت بها الأمهات المرضعات العاديات البسيطات واللواتي خرجن من بيوتهن من الأفران والمنازل ومكائن الخياطة، ليست مظاهرات صهيونية أو ماسونية، وإنما «حال اقتصادية»، وتونس ليست بلدةً منفلتة، بل هي بلدة آمنة لكنها لم تكن بمعزل عن أي احتجاج يمكن أن يقوم به الأفراد. كان الفيلسوف الألماني كانط يعتبر «حكم الناس» من أصعب المهام التي يمارسها الإنسان، والتغيرات التي يشهدها العالم تتطلب مسافة أخرى مفتوحة بين المجتمعات وحكوماتها، لأن المظاهرات المليونية التي تخرج في الشوارع لا يمكن أن تقمع بالحديد والنار، كل إنسان صار «وسيلةً إعلامية» بأجهزته اليدوية، والمشاهد التي تداولها الناس في «اليوتيوب» و«تويتر» و«فيسبوك» ليست مزحة، بل أسهمت في إحياء منابع غضبٍ أخرى، ولا أظنّ أن جيشاً في العالم، مهما بلغت قوته، باستطاعته أن يقوم بمجازر ضد المحتجين، مهما بلغ تخريبهم، ومهما امتدت «هجمية» بعضهم، لأن الإعلام ووسائل الرؤية والرقابة صارت عصية على المنع أو التحجيم. إن ما حدث في تونس ليس سيئاً ولا جيداً، لكنه حادثة مأسوية بامتياز، وحادثة إنسانية تعبر عن غضب آلاف البشر، وسماع سريع لمطالباتهم العادية تعكس لنا «براءة التحرك». [email protected]