"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مرسيدس G650 مايباخ لاندوليت» 2017: تزاوج غير تقليدي
نشر في الحياة يوم 17 - 06 - 2017

بنز تستطيع أن تجمع بين قدرات تحدّي المسالك شديدة الوعورة ومستويات الفخامة الاستثنائية في سيارة واحدة ممهورة بتوقيعها، تحديداً موديل G650 مايباخ لاندوليت. بمعنى آخر، هي محاولة تزاوج غير تقليدي بين موديل G-Wagon والفئة S مايباخ؛ إذ إن هذه المقاربة السابقة هي أدقّ تعبير لوصف طراز G650 مايباخ لاندوليت، لا سيما مع استعارة المقاعد الخلفية لهذه السيارة المكشوفة من موديل S600 مايباخ، وكذلك المحرّك فئة V12 سعة 6 ليترات.
وتتسع G650 مايباخ لاندوليت مبدئياً لأربعة ركاب: اثنان في راحة مميزة وآخران في راحة مذهلة تتسم بالأبهة والفخامة في الخلف.
تستفيد هذه المركبة رباعية الدفع المخصصة للخدمة الشاقة والمكشوفة من قاعدة عجلات ممتدة أكثر طولاً من تلك التي تأتي مع الموديل القياسي G500 4x42، مع توافر 577 ملم إضافية بين العجلات. ويذكر أن هذا الطول الإجمالي الإضافي، ومع المقعدين المستقلين الخلفيين المثبّتين فوق المحور الخلفي تقريباً، يسفر عنه مساحات هائلة مخصصة لأرجل الركاب في الخلف، وكافية للغاية لإمالتهما بالكامل إلى الوراء.
ولا يمكن إغفال حقيقة أن G650 مايباخ لاندوليت، التي ستنتج 99 وحدة منها فقط بسعر يصل إلى أكثر من نصف مليون يورو، لم تفقد أياً من قدرات تحدّي الطرق الوعرة العائدة إلى الطراز الشقيق G500 4x42، إذ تستفيد من محاور عجلاتها اللامركزية Portal Axles ودعامات الحماية السفلية نفسيهما، وكذلك الاستعانة بثلاثة تروس تفاضلية قابلة للإيصاد، ونسبتَي تروس إحداهما منخفضة والأخرى عالية السرعة لنظام الدفع الرباعي الدائم، مع ارتفاع خلوص أرضي يكفي لإحراج الموديل «هامفي» الغني عن التعريف.
وبخطوط «صندوقية» لا تنقصها الجاذبية والطابع الرياضي حتى من الخارج، يمكن القول إن G650 مايباخ لاندوليت تُعدّ تجسيداً لصفات الوفرة والترف والرغد كذلك. إذ تحمل لمسات جمالية كثيرة مستعارة من الطراز الشقيق G500 4x42. كما تستفيد من سقف قابل للطي كهربائياً، علماً أن ركاب الصف الأول يظللهم سقف ثابت، على عكس الركاب الخلفيين الذين يتمتعون بسقف قماشي ليّن قابل للطي.
وبخلاف السقف، تستقر هذه السيارة على قاعدة عجلات أطول مقارنة بالموديل القياسي G500 4x42، ما يجعل من سلوكها أفضل بكثير على الطرق.
وتأتي G650 مايباخ لاندوليت بعتب جانبي قابل للطي كهربائياً، فضلاً عن خلوص أرضي يبلغ ارتفاعه 450 ملم.
بدوره شهد المؤخّر استعارة لمسات عدة من موديل G500 4x42، على الأقل من الخصر وحتى الأسفل. وهناك أيضاً صادم كرومي غريب الشكل، قد يكون الغرض منه حماية السيارة من المركبات الأخرى التي قد تصطدم بها من الخلف، إضافة إلى إطار احتياطي كبير الحجم يتدلّى وراء الباب الخلفي. أما أقواس العجلات فتأتي مصنوعة من ألياف الكربون، علماً أن السيارة مجهّزة بعجلات قياس 22 بوصة مكسوة بإطارات قياس 325/55 مخصصة للتضاريس والطرق المرتادة. وقد مهرت العجلات بتوقيع شعار «لاندوليت» للتمايز الحصري.
رحابة غير مألوفة
شأنها شأن الخطوط الخارجية الجذابة، لا تقل مقصورة G650 مايباخ لاندوليت بهاءً وجمالاً؛ إذ يمكن تتبع لمسات الفرع الفخم «مايباخ» عليها، بما في ذلك الجلود المبطّنة من لونين والخيوط المطرّزة، مع ألياف الكربون وأزرار وعتلات التحكّم المصنوعة من المعادن البراقة، ما يعكس الحرفية العالية ودقة التجميع النهائي والتركيز على عناصر الراحة والترف.
ويمكن القول إن المقاعد الأمامية تنقل التجربة التي توفرها مقاعد موديل G500 4x42، ولكن مع مكوّنات أفضل نسبياً. أيضاً، جاء كل من لوحة العدادات وتابلوه الأدوات الوسطية وكذلك الكونسول الوسطي مألوفاً. لكن يختلف الأمر خلف أعمدة B.
وفي هذا السياق، تستفيد G650 مايباخ لاندوليت من قسم كامل بين المقاعد الأمامية والخلفية، علماً أن هناك لوحاً قوياً من الزجاج يحافظ على جو الانشراح داخل المقصورة، حتى مع غلق السقف. وعند الحاجة إلى مزيد من الخصوصية، بكبسة زر واحدة يتحوّل ذلك الزجاج الشفاف إلى معتم، ما يعزز من درجات الخصوصية لدى الركاب في الخلف. وهذه ليست المرة الأولى التي تُعتمد فيها هذه التقنية في سيارة ما، لكن يرجّح أنها الأولى في سيارة SUV تجارية.
أما الراكبان المحظوظان في قسم المقاعد الخلفية، فسيستفيدان من زوج من المقاعد المزوّدة بخاصية التدفئة والتبريد وأيضاً التدليك، مع قابلية إمالة المقعدين إلى الخلف من خلال مسند للقدم بتحكّم كهربائي. أيضاً، يلفتك من الداخل حامل أكواب بخاصية التسخين أو التبريد، وطاولات تشبه تلك المعتمدة في خطوط الطائرات الجوية يمكن طيّها أمام مسند الذراع الوسطي، وتوافُر شاشتين مستقلتين عاملتين باللمس قياس 10 بوصات.
وعلى صعيد خيارات الألوان، تتيح مرسيدس- مايباخ لزبائنها حرية الانتقاء ما بين أربعة خيارات لألوان التجهيزات الداخلية، وثلاثة للسقف القماشي اللين، فضلاً عن أربعة لطلاء الجسد الخارجي كذلك.
محرّك بقدرة 630 حصاناً
ميكانيكياً، قررت مرسيدس- مايباخ الاستعاضة عن محرك فئة V8 سعة 4 ليترات المزّود بشاحنَي هواء «توربو» ومدعّم بطراز G500 4x42، بمحرّك S600 مايباخ فئة V12 مزوّد بشاحنَي هواء «توربو» سعة 6 ليترات، يولّد 630 حصاناً مع أقصى عزم دوران يبلغ 1000 نيوتن متر، يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية سباعية النسب تنقل عزم الدوران لنظام دفع رباعي دائم مع نسبة خاصة للسرعات المتدنّية Low Range. ويمكن لهذا الطراز اختراق الحاجز المئوي من السكون في أقل من 5 ثوانٍ، وهذا رقم تسارعي مميز عندما نأخذ في الاعتبار حجم ذلك الطراز الكبير.
وتستعين جديدة مرسيدس-مايباخ بنظام التعليق والمحاور ذاتها المدعمة بموديل G500 4x42، ما يعني الاستفادة من محاور العجلات اللامركزية Portal Axles والمخمّدات المزدوجة في كل زاوية، ومكابح عالية الأداء، مع ارتفاع مميز للغاية للخلوص الأرضي.
وعلى غرار بقية عروض G-Wagen، تستعين G650 مايباخ بثلاثة تروس تفاضلية قابلة للإيصاد: ترس تفاضلي أمامي وآخر خلفي وترس تفاضلي وسطي. ومع إيصادها، يوزّع العزم بالتساوي على العجلات الأربع، في مختلف الأوقات.
باختصار
رهان كبير
تواصل مرسيدس - بنز رفع سقف رهانها عالياً مع عروض G-Wagen. ويعد الأمر منطقياً للغاية لأن تلك الموديلات تحقق مبيعات جيدة. كما أنها تعدّ لمسة عرفان بالجميل وتقديراً خاصاً للموديل الحالي G-Wagen في الأعوام القليلة الماضية. وتعكف ماركة شتوتغارت على التحضير للجيل المقبل من G-Wagen، علماً أن التقارير تشير إلى أنه سيكون أعرض وأكثر راحة في الداخل، مع الاحتفاظ بالقدرات الاستثنائية لتحدي الطرق الوعرة. ولا نعرف ما إذا كانت مرسيدس - بنز ستواصل طرحها للفئات G500 4x42 وG650 مايباخ لاندوليت مع الجيل المقبل، لكن يرجّح أنها ستواصل طرح هذه الفئات مستقبلاً. يذكر أن مرسيدس أرادت منح زبائن هذا الطراز الحصرية الكاملة، ليس فقط على مستوى الكمية التي ستنتج إنما على مستوى السعر أيضاً، وهي مواصفات ستجعل من مالك G650 مايباخ لاندوليت من أكثر الزبائن المحظوظين في العالم.
المحرّك
عدد الأسطوانات V12 مع شاحني هواء «توربو»
السعة (ليتر) 6.0
القدرة (حصان) 630
العزم (نيوتن متر) 1000
المقاييس
الطول (ملم) 5340
العرض (ملم) -
الإرتفاع (ملم) 2235
طول قاعدة العجلات (ملم) 3430
إرتفاع الخلوص الأرضي (ملم) 450
نقل الحركة
الدفع رباعي
علبة التروس علبة تروس أوتوماتيكية سباعية النسب
الأداء
السرعة القصوى (كلم/س) 250
تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثوانٍ) 5
معدّل إستهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) 17
نسبة إنبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) 397


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.