محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفعيل «المجلس الاستراتيجي» العراقي - السوري ... ومد خطوط النفط والتعاون لحماية الحدود
نشر في الحياة يوم 16 - 01 - 2011

أعلنت الحكومة العراقية أمس تفعيل «المجلس الاستراتيجي المشترك» مع نظيرتها السورية، والاتفاق على مد خطوط نقل النفط المشتركة بين البلدين، وكشف رئيس الوزراء السوري ناجي العطري، الذي زار بغداد امس، عن «خطط لمراقبة وحماية الحدود المشتركة مع العراق».
وكان العطري وصل بغداد ظهر امس على رأس وفد وزاري رفيع المستوى ضم وزراء المال والخارجية والنفط والثروة المعدنية ورئيس هيئة تخطيط الدولة ومعاون نائب رئيس الجمهورية.
وعقدت اللجنة الوزارية المشتركة اجتماعاً وصف ب»المثمر» بحث في «تعزيز العلاقات بين الجانبين فضلاً عن مناقشة القضايا الاقتصادية والتنموية».
وأعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره السوري عقب الاجتماع، عن تفعيل عمل المجلس الاستراتيجي بين البلدين.
واشار المالكي الى ان وجود «المجلس له أهمية كبيرة في تعزيز العلاقات بين العراق وسورية».
واضاف ان «الوزراء العراقيين سيقومون بلقاء نظرائهم من الوزراء السوريين لإطلاق عملية التواصل والتكامل بين البلدين»، مشيراً إلى أنه «تمت مناقشة مساعدة العراقيين الراغبين بزيارة الجمهورية السورية في أن يحصلوا على التأشيرات من الحدود أو المطارات وليس عبر السفارات».
وتابع المالكي: «تمت مناقشة تفعيل عمل مد سكك حديد لنقل البضائع بين العراق وسورية لتوسيع عملية التجارة بين البلدين»، لافتاً إلى أنه «سيتم إصلاح خط أنابيب النفط المار عبر سورية خلال أقل من سنة، والذي يجهز 100 ألف برميل يوميا من النفط الخام».
وأوضح رئيس الوزراء العراقي أن «الجانب السوري أكد دعمه عقد القمة العربية في بغداد ومشاركة رئيس الجمهورية السوري في هذه القمة»، مشيراً إلى أنه «تم الاتفاق على إطلاق مبدأ التعاون في المجالين الصناعي والزراعي وربط شبكات الكهرباء بين سورية والعراق».
من جهته اكد رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري، أن «العلاقة بين العراق وسورية تشهد انطلاقة جديدة في تفعيل ما تم الاتفاق عليه حاليا وسابقا» واكد أن «تكون هناك ترجمة جدية بين الدولتين لتفعيل هذا العمل».
وأضاف العطري أن «الأمن العراقي يهم سورية بالدرجة الأولى» مؤكداً «وجود خطط لحماية الحدود بين البلدين».
وكشفت مصادر مقربة من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ل»الحياة» ان «الاخير طرح على رئيس الوزراء السوري محمد العطري امس ورقة عمل لضبط الحدود بين البلدين ومنع تسلل المسلحين تتضمنت نشر قوات مشتركة عراقية وسورية على حدود البلدين وبناء المزيد من المخافر الحدودية إضافة إلى رفع مستوى التنسيق الاستخباراتي في ما يخص مراقبة تحركات المجموعات المسلحة».
وطالب الوفد السوري بحسب المصادر الجانب العراقي بالحصول على النفط الخام بأسعار تفضيلية مشابهة للأسعار الممنوحة للاردن.
وذكر عضو اللجنة الوزارية بين البلدين عاصم جهاد ، المتحدث باسم وزارة النفط أن «الجانبين السوري والعراقي ناقشا المسائل التقنية المتعلقة ببناء فرعين لأنبوب نقل النفط العراقي من كركوك إلى ميناء بانياس السوري على البحر الأبيض المتوسط، والذي كان الطرفان قد اتفقا على مدهما في تشرين الثاني عام 2010.»
وأوضح جهاد في تصريح للصحافيين امس أن «العراق سيمد الخط النفطي إلى الحدود السورية، على أن تتكفل سورية بإكمال مده إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط. وتبلغ تكاليف المشروع، بحسب جهاد، حوالى 3 بليون دولار».
ووقع الجانبان العراقي والسوري نهاية العام الماضي خمس مذكرات تفاهم للتعاون في مجال التجارة والصناعة وتنمية الصادرات، كما تم تأسيس مجلس رجال الأعمال السوري العراقي بهدف تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري وزيادة الاستثمارات بين البلدين.
وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي زار دمشق منتصف تشرين الاول (اكتوبر) الماضي والتقى الرئيس السوري بشار الاسد وبحث معه تطوير علاقات التعاون بين البلدين بعد اكثر من عام على الخلاف والقطيعة بعد اتهامات بغداد لدمشق أنها تؤوي بعثيين قاموا بتنفيذ تفجيرات بغداد الدامية في آب (اغسطس) عام 2009.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.