يعد التكريم وسيلة من وسائل تخليد الفرد المنجز، وبقاء أثره، وتأثيره في الوجود الكوني، وعلى مر الدهور، وتعاقب العصور. وقد اعتادت الأمم الحضارية المولعة بالعلم على الاحتفاء بإنجازات مبدعيها، والإشادة فيهم، وتكريمهم على اختلاف مشارب إنجازاتهم. وتتعدد وسائل التكريم بحسب إمكانات المكرمين، ومدى عمق فهم مسؤولي جهته بجوهره، وحقيقة المطالبة فيه! وإذ استبشرنا هنا خيراً بأنباء تكريم شخصية علمية، تاريخية أحسائية، فذة.. من مؤسسة ثقافية، أدبية رسمية، في المنطقة، وتفاءلنا جمالاً حيث أقام الخبرالأحساء ولم يقعدها، وهب أصحاب الفضيلة، ورجال الأعمال، وتجار المنطقة وأدباؤها، وذوو المحتفى به، وبنو جلدته.. لحضور التكتيم عفواً التحجيم! أووه أقصد التكريم! واعتبرنا الخطوة رائدة في انبثاق الحياة من بين تقاسيم الأمل المستوسق الخطى، المتسق الثبات! وتابعنا التغطيات الإعلامية عن الحدث بأمنية شائق يتمنى. وعبر حسابات البارعين في النقل الفوري من رواد السوشيال ميديا وفضاءات الأثير! إذ بالخيبة تصفعنا، ونعود مجدداً وكعادتنا مثخنين بوجع التيه، وتعس الشتات! ألواح خشبية.. أسموها تقديرية، مع مأدبة سحور ملكي فاخر، وأظنه من تكاليف عشيرة المحتفى فيه إن لم يخب ظني، وتهافت الحضور على التصوير، وتوثيق اللحظة، وسرد الأمنيات! شيخنا القامة، ومؤرخنا الهامة، من همه العلم، وهمته البحث، وغايته الإثبات.. تكريمه بألواح خشبية مزركشة بنقوش شكر باهتة التعابير لا لون لها ولا رسم! ووسط جمهور غفير من آله وبني عشيرته وذوي جلدته! وفي مؤسسة ثقافية أدبية رسمية تتبع دولته المقدرة للعلم وأهله! أما كان حرياً بالتكريم أن يكون: أولاً، إعلان تسمية إحدى قاعات المؤسسة المكرمة أو مكتبة مبناها الحكومي الفاخر باسم المكرم تخليداً لذكراه مدى الأزمن وعلى مر العصور. ثانياً، طباعة بحوثه المخطوطة، ومؤرخاته، وجمع كتاباته المتناثرة في الأدب، والتاريخ، والتراث، والأنساب. ثالثاً، إطلاق جائزة في البحث، والتأريخ، والأدب، والتراث تحمل اسمه. دورية إن لم تكن سنوية. رابعاً، عقد ندوة كبرى باسمه تتناول حياته، ومآثره، ورحلاته، ومؤلفاته، وما كتب عنه، وإسهاماته في إحياء تاريخ المنطقة، وتراث المدن، وعلم الأنساب الذي أجاد فيه. رابعاً، تكليف أحد أكاديميي المنطقة من أقسام التاريخ والاجتماعيات، بتناول هذه الشخصية ببحث أكاديمي محكم يدرس لتلامذته في التعريف عن أعلام المنطقة، ورجالات الدولة المؤرخين لحضارتها وأصول أفرادها. خامساً، إطلاق مسابقة تشجيعية للشباب الواعد في أجمل ما كتب عنه (بحث، قصيدة، مقال، تصوير، رسم، حوار). سادساً، المساهمة ببحوثه، وكتاباته في مؤتمرات التاريخ، وندوات التراث، وملتقيات العلم، والأدب محلياً، ودولياً.. سابعاً، المناداة بحضور جلسات ملتقاه الأسبوعي في مقر بيته الموقر للاستفادة من علمه، وتجاربه، ومآثره. ثامناً، التنسيق معه والتلفزيون السعودي لإعداد، وتقديم برنامج أسبوعي لفترة محددة في التاريخ، والتراث، وعلم الأنساب. تاسعاً، التنسيق مع مسؤولي مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة الوطني بتخصيص إحدى ندوات برامجها للحديث عن المكرم وإسهاماته في حفظ تاريخ المنطقة، وتراثها، وثقافة أهلها. وإنني لأرى أن الشيخ المحتفى فيه هو من أغدق كرمه على الجهة المفتعلة التكريم، ووجوده بقامته، وجلال حضوره.. ليلتها مع وفود أحبابه، وجموعهم الغفيرة التي ملأت أركان القاعات الشبه خاوية في لقاءات سابقة هو تكريم بحد ذاته لهم. وإذا رجعنا إلى معنى التكريم في معاجم اللغة وقواميس الكلمات لوجدناه التعظيم والتشريف، ومن هنا يتضح أن شيخنا المؤرخ هو من شرف التكريم ليلته وعظم الحدث! لم يشرفوه تكريماً! لا ولم يعظموه رمزاً! ولا تزال الأحساء الفارهة جمالاً ولادةً للإبداع والمبدعين، الذين همهم العمل وثباتهم اليقين وحقيقتهم الجوهر. وتاريخهم الخلود. وأملهم الحياة المفعمة سلماً وسلاماً وعلى ارواحهم السلام!