تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفصاليو شرق أوكرانيا يخالفون بوتين بالإصرار على استفتاء «الاستقلال» بعد غد
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 2014

أعلن انفصاليون موالون لروسيا في مدن دونيتسك وسلافيانسك ولوهانسك شرق أوكرانيا أنهم سينظمون الاستفتاء على الاستقلال في موعده الأحد، على رغم مطالبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتأجيله للإفساح في المجال أمام إجراء حوار لإنهاء الأزمة.
وقال دنيس بوتشيلين قائد «جمهورية دونيتسك»: «صوّت المجلس الذي يدير الجمهورية على المضي قدماً في تنظيم الاستفتاء مهما كان الثمن»، فيما أعلنت مايا كوسيانسيتش الناطقة باسم الاتحاد الأوروبي أن تنظيم الاستفتاء «سيفاقم الوضع، وقد يؤدي إلى تصعيد جديد».
وأضافت: «لا شرعية ديموقراطية لهذا الاستفتاء، وندعم بالكامل وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها». ووصفت تصريحات الرئيس بوتين بأنها «محطة يمكن أن تساعد في وقف التصعيد، لكن يجب أن نرى إذا كانت الكلمات ستليها أفعال».
وكان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أشاد باللهجة «البناءة» للرئيس الروسي، وقال: «ربما نحن أمام لحظة حاسمة. الوضع حرج جداً، لكن لا يزال هناك فرصة لتفادي تصعيد جديد للعنف عبر الديبلوماسية، ومنع فقدان السيطرة بالكامل على شرق أوكرانيا».
ويجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسيل غداة الاستفتاء، ويمكن أن يقرروا فرض عقوبات جديدة وتوسيع المعايير المتبعة لتطبيقها، لكن خلافات لا تزال قائمة بين دول تدعو إلى اعتماد حزم شديد حيال روسيا والانفصاليين الأوكرانيين مثل بولندا وبريطانيا، وتلك المترددة في توسيع نطاق العقوبات لا سيما في القطاع الاقتصادي.
في كييف، رأت الخارجية الأوكرانية أنه «رغم ما يبدو انه بادرة حسن نية من الكرملين، لكن مضمون خطابها لا علاقة له بالمسعى الفعلي لبحث تسوية للأزمة».
وتابعت: «أي استفتاء في أوكرانيا من دون التشاور مع سلطات كييف لا معنى له، وغير مقبول، ما يجعل الدعوة إلى إرجاء الاستفتاء مهزلة، وليست بادرة حسن نية».
وأكدت الوزارة رغبة كييف في إجراء حوار وطني شامل، «لكن الحوار مع إرهابيين غير مسموح، وغير معقول».
ووصف سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني اندريه باروبي تصريحات بوتين بأنها «باطلة، وتؤكد مجدداً أن لديه معايير مزدوجة في ما يتعلق بأوكرانيا وان لا صلة لها بالواقع».
وأضاف: «يستحيل تأجيل أو إلغاء ما لا وجود له. الاستفتاء غش سياسي يهدف إلى الدعاية، وقد نسّق بالتعاون مع روسيا. وبعدما أدرك القيمون عليها أن لا تأثير دعائياً لها قرروا تأجيل هذا الاحتيال السياسي».
وأكد باروبي أن العملية العسكرية الجارية ضد انفصاليي شرق أوكرانيا «ستتواصل، سواء قرروا إرجاء استفتاء الأحد أم لا». وأشار إلى أن قوات روسية هاجمت نقطة حدودية، ما دفع وزارة الدفاع الروسية إلى اتهام كييف بحشد 15 ألف جندي على الحدود.
وغداة إعلان بوتين سحب قوات روسية من الحدود، أعلن الأمين العام للحلف الأطلسي (ناتو) أندريس فوغ راسموسن في وارسو «عدم رصد أي مؤشر» للانسحاب.
ورد راسموسن مازحاً على اتهام وزارة الخارجية الروسية إياه في تغريدة بأنه «كفيف لأنه لم يلاحظ الانسحاب» قائلاً: «نظري سليم».
واشنطن
وفيما اعتبر رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي (البرلمان) ألكسي بوشكوف، أن أزمة أوكرانيا «ما زالت بعيدة عن التسوية، لأن جزءاً من البلاد لا يعترف بسلطات كييف، بينما يحرق فاشيون الناس في مقابل رفض لجان الدفاع الشعبي الاستسلام»، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما يريد إلغاء مكاسب تحظى بها روسيا في علاقاتها التجارية مع الولايات المتحدة، في قرار رمزي لا يرتبط مباشرة بالوضع في أوكرانيا.
وأبلغ اوباما الكونغرس في رسالة قراره سحب روسيا من لائحة الدول التي تحظى بنظام جمركي تفضيلي مخصص للدول النامية على قسم من صادراتها إلى الولايات المتحدة.
وفي لقاء بمقر البنتاغون مع نظيره الجورجي أراكلي ألاسانيا، جدد وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل تأكيد أهمية الشراكة بين البلدين، ووعد بمواصلة تعاونهما القوي في مجال الدفاع».
وشجع هيغل تبليسي على مواصلة إصلاحاتها في مجال الدفاع، والتوافق في شأن الانضمام إلى الحلف الأطلسي (ناتو)، علماً بأن الأحداث في أوكرانيا تقلق جورجيا التي لم تنس بعد التدخل العسكري الروسي في أراضيها عام 2008، حين اعترفت موسكو باستقلال منطقتين انفصاليتين مواليتين لها في جورجيا، هما أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.