انتقد الناقد محمد العباس واقع الرواية السعودية وما آلت إليه فنياً وموضوعياً، إذ بدت في رأيه بمثابة دروس وعظية خالية من الوخزات الفنية واللمحات الجمالية، وتحولت في الغالب إلى إسهاب كلامي لا يعرف الروائي من أين يمسك أو كيف يضبط محطاته وتم اختصار مفعول الرواية ووظيفتها إلى مجرد ورقة تصويت في صندوق المزايدات الاجتماعية، ولم تعد مهمتها تتجاوز لحظة الاشتراك في تظاهرة صوتية والصراخ في ليل الظلامية». وعلل العباس ذلك، في ورقة بعنوان «الرواية في مختبر الحداثة» قدمها بنادي الأحساء الأدبي مساء الثلثاء الماضي، وأدارها عضو مجلس الإدارة الدكتور ظافر الشهري، ب «إرادة الروائيين والروائيات بأن يرتبط تاريخ الرواية الحديثة بأسئلتها المعلقة بحيث تأخذ شكل الاستفهامات المرتبطة بمنظومة من القيم اللامحسوسة، وقد نجحوا في توطين رواياتهم في الحياة اليومية؛ وربما غاب عن وعيهم أن الأدب هو الحياة منصصة في عبارات. وواصل العباس نقده للرواية السعودية بإثبات أن أي قراءة فاحصة للمنجز الروائي وفق مسطرة السردية، «ستؤدي إلى الكشف عن تدني مستوى مراعاة الكُتَّاب لأدبية الكتابة، في مقابل الرغبة الواضحة في الانتماء لفصائل التنوير وتشكيل جبهات الدفاع عن قيم العلمنة والليبرالية وتعزيز كتائب التغيير الاجتماعي، إذ لم تتم المواءمة بين المطلبين لتحقيق نصاب أدبي يبدع في تحبيك المواضيع المتفجرة وعناوين المجتمع المدني، بحيث يستبطن السرد في طياته نبرات الاحتجاج»، مشيراً إلى أن تحقيق النصاب الأدبي بمعناه الرفيع «لم يكن متيسراً لأن معظم الروائيين والروائيات لم يتقاطعوا مع الاشتراطات الأخلاقية والفكرية، لما يعرف في سوسيولوجيا الأدب بالرؤية الذاتية للعالم التي تشكل جوهر الفعل الإبداعي». ولم يترك الناقد محمد العباس الحضور هادئاً داخل القاعة، على رغم أن محاضرته موجزة ولم تتعد نصف ساعة؛ إلا أنها أحدثت تفاعلاً أدبياً وحوارياً مع ما طرحه. وأخذت المداخلات شكل التفاعل الحي، لتصل إلى أكثر من 15 مداخلة لأكاديميين ومهتمين بالأدب، وشعراء. والعباس- وهو المعروف بنقده الصريح والمثير- طرح العديد من الأفكار والرؤى حول الرواية في السعودية باعتبار أن المرويات الرسمية «هي التي تشكل بعض ملامح المجتمعات، ولكن السرديات الشعبية هي التي تهبها معالمها الحقيقية وتحقنها بالحيوية، وهو ما بدا واضحاً في التسعينات من القرن الماضي، إذ تراكمت العديد من الإصدارات لإعلاء صوت الفرد، وتم التخفف من سطوة الشعر الذي كان يحتل المشهد، ومن هنا انبثقت الرواية الحديثة في السعودية كانتفاضة تعبيرية تتجاوز الأدبي إلى الحياتي، بما تمثله من وعي مضاد ينهي مرحلة الشفاهية».