اقتصاد سعودي قوي    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    الزمالك يسقط في برج العرب ويواجه أول هزيمة في الدوري    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    الأوركسترا السعودية    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    «وسم حائل».. فعاليات متنوعة وتشكيلات فنية    ارتباط وثيق بين السكري والصحة النفسية    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    قوة المملكة الاقتصادية ورفع التصنيف    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    إسرائيل تستهدف قياديًا في «حزب الله»    بوتين: الحرب في أوكرانيا اتخذت "طابعًا عالميًا"    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    المدى السعودي بلا مدى    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «الرياض» تفصلهم وتجمعهم    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    اختتام المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات    ضبط شخص في عسير لترويجه الحشيش عبر مواقع التواصل    تعليق الدراسة الحضورية غداً بمدارس محايل عسير ورجال ألمع    بمبادرة سعودية.. الاحتفاء باليوم العالمي للتوائم الملتصقة    هل تعاقب دول غربية إسرائيل بحظر السلاح ؟    تأثير الذكاء الصناعي .. دفعت العائلة فدية لكنهم اكتشفوا أن ابنتهم لم تختطف    الطقس يهدد الولايات المتحدة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    الانسانية تحتضر    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    وزير السياحة يدشن شركة رملة للرحلات السياحية والمنتجعات البرية في حائل    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    «الحياة الفطرية» تطلق 26 كائناً مهدداً بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعر جودت فخر الدين في قلب اليومي
نشر في الحياة يوم 09 - 06 - 2017

منذ إطلالاته الأولى على ساحة الكتابة الشعرية في نهاية سبعينات القرن المنصرم استطاع جودت فخر الدين أن يثبت أنه صاحب تجربة متميزة وصوت شعري فريد، إذ يمكنك حين تقرأ قصيدة له، أن تتعرف إلى هوية كاتبها حتى ولو كان اسمه مغفلاً. لكأن القصيدة والاسم توأمان أو لكأن الشاعر ونصه هويتان تتعرف كل منهما بالأخرى وتعرِّف بها. وفي ذلك برهان دامغ على صدق التجربة وأصالتها.
يعيش جودت فخر الدين الواقع شعرياً، يستولد الدهشة من اليومي، فيستحيل الحدث العابر بوابة عبور نحو الأعمق والأبهى في الذات وفي العالم. في «حديقة الستين» القصيدة التي عنون بها ديوانه الأخير يتفجر الشعر من حادثة محض عادية: هو الشاعر يتعثر في مشيه يكاد يصاب بكسر في ركبته، لكنه ينجو فيقف على قدميه، ليطل من شرفة الستين على ما اختبره من تجارب فيتبدى العمر حديقة تتنوع ألوانها والأشجار، تتناوب عليها الفصول، فتزهو ربيعاً، وتخبو خريفاً، وتثمر صيفاً، وتعصف بها الريح شتاءً، لكنها في شتى حالاتها تغري بالتأمل والنظر. وما العمر إلا رحلة اكتشاف للذات ومساراً واضح الاتجاه: «سرت كثيراً هنالك في الناس/ كانوا غبار المسيرة مني إليّ، فشقّ عليّ اجتياز المسافة».
تبلغ تجربة الشاعر الوجودية كامل نضجها فيبدو له كل شيء صغيراً، يتجاوز التناقضات، يتصالح مع نفسه، ومع الله والبشر، فتسكنه تلك الطمأنينة التي لا يملكها إلا الذين تحرّروا من زيف العالم وبريقه الكاذب، ونفذوا إلى جواهر المعاني المتخفية في أعماقهم، وتحت قشرة الكائنات من حولهم. يرصد علامات السنين في ملامح وجهه ويلحظ آثارها في سمعه الذي صار خفيفاً وفي هشاشة العظام وفي جسد لم تعد تحركه الرغبة وقلب لم يبق له من الحب وإمكاناته سوى الكلام، فلا تنتابه حسرة أو ندم بل على العكس، يغمره شعور بالامتلاء والاستكانة والرضى، كيف لا وامرأة واحدة شاطرته العمر تغنيه عن كل النساء، والأذن التي خفّ سمعها تحررت من صخب الأصوات لتلتقط صوتاً واحداً هو صوت الحقيقة الصامتة داخل الذات: «بات سمعي حارساً، / يجعلني أسمع ما ينساب مني:/ من لساني، أو فؤادي، أو شرودي».
ثمة كلمات- مفاتيح تتردد كاللازمة في معظم الدواوين التي يشكل كل واحد منها لبنة في بناء واحد متماسك، مرصوص، لا ينفك يتطور عمقاً واتساعاً على وقع التجربة. الغيم كلمة مفتاح، والحور، والسماء، والأشجار والحديقة. الغيم لغة للغموض والالتباس، ووعد بمطر القصيدة، أو بالضوء المتخفي وراءه، والحور توأم الشاعر ونديمه، والسماء غيب يتربص بالبشر، والأشجار في رحلة بين أرض وسماء تصبو الى فوقٍ لا يُطال ويشدها إلى تحت التراب، هي الأشجار شامخة حتى لو عصفت بها الريح، تموت واقفة تماماً كالشعراء يقاومون الموت بقاماتهم المنتصبة في القصيدة التي تميتهم لتعيدهم في خلق جديد.
وطأة الزمن
«حديقة الستين» بمقاطعها الثمانية هي كون مصغر، يختزل التجربة التي إذ تتنوع تجلياتها في قصائد الديوان الإثنتي عشرة، يبقى أساسها واحد هو الإحساس بوطأة الزمن وتقدم العمر فيتعمق الوعي المأسوي للوجود الإنساني. لكنّ للشاعر ملاذين يقيانه السقوط في مهاوي الحزن والتشاؤم: الطبيعة والشعر.
بين الطبيعة والأنا علاقة تماهٍ لكأن الذات تذوب في ما حولها من عناصر الطبيعة أو لكأن هذه العناصر هي من مكونات الذات، إذ تفعل الواحدة في الأخرى وتنفعل بها. ولا نبالغ إن قلنا أن جودت فخر الدين يعيد ابتكار الرومانسية شأنه في ذلك شأن الشاعر الفرنسي أبولينير في علاقته مع الغنائية حين توسلها ليبتدع لغة للدهشة والتجاوز. يتقن الشاعر فن قلب المعادلات بين الأشياء، ينطلق من مدركات الحواس ليقيم بينها علاقات غريبة تفتح الباب على السؤال وتضفي على القصيدة بعداً رمزياً يترك للقارئ حرية التجوال في ما بين السطور وما توحي به الصور. ولنا شاهد في هذا المقطع: «تعرف الشمس مقعدها في الحديقة/» تجلس بين الظلال كظلٍ خجولٍ / توزع بين الظلال خيوطاً لحيرتها/ تتهيأ لي كي أفيء إليها، تحرك في داخلي نسماتٍ تغور عميقاً... / هي الشمس تعرف مقعدها، وأنا- حين تجلس – أعرفها،/ أستجير بها» (ص21). تتنكر الشمس لمعناها القاموسي لتصبح رمزاً للقصيدة وينجح الشاعر في تجاوز المشهد الطبيعي الذي تلتقطه العين المجردة إلى مشهد مختلف هو ولادة القصيدة التي لا تنفك تدهشه حين تخرج من بين أصابعه براقة على الصفحة البيضاء.
يعيش الشاعر في برزخ بين عالمين ولغتين يبتدع بينهما الجسور. مرهف الحسِّ هو، ثاقب النظرة، تستهويه العزلة، ويعشق التأمل في مظاهر الحياة من حوله، يتقن فن الإصغاء لوشوشاتها في أغصان الشجر، وفي نسمات الهواء، ويفهم لغة الحجر. يجمع الشفافية والغموض، يسكب نفسه في الحبر ويكتبها على الورق فتلبس ثوب الالتباس تنسجه لغة توحي ولا تشي، فيزدوج المعنى ويفتح الباب واسعاً على الاحتمال. هكذا نقرأ الحديقة حديقة البيت وحديقة العمر وحديقة الذات في آن معاً، والبيت في وسط الحديقة هو بناء للإقامة شُيد بعرق الجبين عقوداً تلو عقود، لكنه كذلك البيت في القصيدة، أو قلب الشعر الذي يبعث في حديقة الذات الحياة ويعطي للوجود معناه. هو بيت في سفر دائم، سكانه منذورون دائماً للرحيل والتشرد بحثاً عن مجهول يغريهم: «بيت أقمناه حتى نقيم،/ فلم نستطع، وهو لم يستطع/ وأقمنا معاً في المتاهة.../ لكنه هو قلب الحديقة». تنزاح الكلمات عن مدلولاتها المألوفة لتتولد منها صور تقارب بين العناصر المتباعدة فيفتح التشبيه نافذة على المجاز، ويرتسم عالم في موازاة العالم، يتكثف فيه الزمن لتصبح البرهة الخاطفة وعاءً لأبدية لا تقاس بمقياس الوقت، بل يلتقطها الحدس في اللحظة الخاطفة. إنه زمن الإبداع تؤلفه برهات هي «بقع تفرّ من الزمان، / تطير بي، لأرى المكان معانقاً/ سحر الشموس وقد غدت موجا». هكذا يعيش الشاعر العمر مرتين، في قلب العالم مرة، ومرة ينسحب منه ويخلو لنفسه ليحيا في القصيدة ولها وبها. تصبح القصيدة بديلاً عن العالم بل جوهرَه وحقيقتَه.
محطات ومنعطفات
هكذا يتأرجح الشاعر بين حدين: توق إلى أفق يغري بالسفر لكنه يبقى بعيد المنال، تتبدى زرقته كبرق خاطف لا يكاد يشع حتى يختفي، وحضور في المكان والزمن الحاضر حيث يتبدى المشهد حزيناً، محبطاً، مخيباً للآمال: دماء تسيل، وحروب يستعر أوارها، في أرض النبوات التي أنكرت وجهها. إنه الخراب يجتاح المكان فلا يترك فيه حتى الطلل. في قصيدة رائعة عنوانها «لم أخاطب سوى الليل في حضرموت» مما يشي بتجذر في التراث الثقافي العربي، من جهة، وينبئ من جهة أخرى بأن الزمن العربي يدور حول نفسه في عملية تكرار عقيمة، من جهة أخرى، يردم الشاعر الهوة بين الأمس واليوم، بين ماضٍ غابر وحاضر ثقيل مستحضراً لامية امرئ القيس في لعبة صوت وصدى فيزداد المشهد مأسوية: «أيا صاحبيَّ قفا. / هل أقول «قفا»؟ ... لا أقول قفا،/ بل أقول انظرا:/ تريا شفقاً جاثماً، / يخطف السهل، والسفح، والقمم العالية.»
إلى ذلك في الديوان بعض من سيرة ذاتية تكشف محطات ومنعطفات في العمر تركت أثرها في النفس. في قصيدة «قبر أبي» يطل علينا وجه الإبن المحب البار كاشفاً عن علاقة تتناقض مع نظريات التحليل النفسي التي جعلت من القتل الرمزي للأب شرط تحقق الذات. على عكس ذلك، يتماهى فخر الدين مع أبيه، يستحضره من وراء الغياب ويدخل في حوار مؤانسة معه فتتحول زيارة القبر إلى موعد جميل بين الموت والحياة. في قصيدة أخرى بعنوان «تلطف» تتحول تجربة المرض الذي أصاب الزوجة إلى مواجهة مع الموت تنتهي بانتصار الزوجين بقوة الحب الذي يبلغ التعبير عنه مداه في «قصيدة... أو أجمل». إنه اكتمال الحب بالشراكة والصداقة والتفهم والتفاهم، فتصبح الأنا هي أنت، وتصبح النحن هوية ثنائي لا يمكن الفصل بين عنصريه.
في الديوان رصانة ونضج، وإيمان عميق بالله والإنسان يشفّ عن نزعة وجودية مؤمنة. وفيه تعبير عن مشاعر صادقة وتجربة وجدانية أصيلة، وفيه موقف من الحياة يقوم على مجموعة من القيم التي أصبحنا بأمس الحاجة إليها في عصر ينحو باتجاه مادية مفرطة تهدد بسلب الإنسان بعده الروحي الذي يميزه عن سائر الكائنات. فالشعر حين يولد في النفس الإحساس بالجمال، إنما يخرجها من سجن العادة والمألوف ويطلقها في فضاء الحرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.