حقاً إنها ثقيلة، تلك الذاكرة المحملة بأحداث التاريخ ومآزقه، والمعبأة بتراكمات الماضي أو بأوهامه، ذاكرة تحفظ الماضي وتحتضنه وتكرر إنتاجه في مراغمة بائسة لواقع مختلف وعالم متغير، ولو كانت تجهل التغير والاختلاف لكان لها العذر، لكنها ترى التغير مؤامرة، والاختلاف استلاباً، على أنها في بعض حالتها السطحية اعتبرت «قيمة كل امرئ ما كان يحسنه»، وبالتالي فهي تنتج ما تحسن وتلك هي قيمتها، بينما لا تشكل هذه المقولة الخاطئة سوى عائق للتفكير وحاجزاً عن الفعل، في الوقت الذي يقرؤها الفاعلون بأحرف مغايرة، إذ هي عندهم تُنطق وتفهم هكذا «قيمة كل امرئ ما كان يطلبه». ثقل الذاكرة أصاب الإنسان العربي في كل أبعاد حياته العلمية والعملية على حد سواء «الديني والسياسي والاجتماعي»، وهو وإن انعتق أو تخفف منه (اقتصادياً) نظراً لمتطلبات السوق وقوانينها التي تقضي بأن أي حال من التأخر لا تساوي إلا الخسارة وربما الخسارة الفادحة، إلا أن الاقتصادي العربي نفسه لن يتم نجاحه مع تراجع الأبعاد الثلاثة السابقة واحتباسها في التأريخية. لقد تأثرت القرارات السياسية والإدارية بالذاكرة الثقيلة، وانعكست تلك القرارات لتصب في تعميق الفجوة الرقمية بين واقع متسارع، ومستقبل يتحدى، وبين مرتهن بماضٍ لا يمتد لحاضر، وأحداث لا تؤثر في مستقبل. كما تأثرت بثقل الذاكرة حالات اجتماعية في النسيج الاجتماعي العام ،أو الدوائر الاجتماعية الأصغر والأهم (الأسرة ومكوناتها) فكل من الزوجين - مثلاً - محملاً على شريك حياته وقرين وجوده بأخطاء وكلمات، وكما هي الحال بين الإخوة والأخوات. كل ذلك يؤكد لي أن التخلف منظومة يأخذ بعضها برقاب بعض. ويبقى سؤال الحل مفتوحاً ومطروحاً، وإذا كان لي أن أسهم في رؤيتي فإن ما نحن فيه هو تكون ثقافي، ولنداوها بالتي هي الداء. إن أكثر ما يؤرقني هو ثقل الذاكرة في الخطاب الثقافي أياً كان توجهه ونوعه، أو سطحيته وعمقه. ما يجعل منتجات هذا الخطاب (عناوينها ومحتواها) تعبر عن هذا الثقل (الخطاب الثقافي) على وجه العموم، الديني في منابر الجمعة وعبر شاشات التلفزة المؤسلمة! أو المخرجات الكتابية المدينة! والثقافي الأدبي عبر محاضرات نوادي الأدب ومجالسه التي تراوح مكانها منذ ولدت، وعلى سبيل المثال كان من آخر ما أنتجته تلك المحاضن منتدى على مدار أيام عدة كان حول «امرئ القيس الشاعر»، ويا ليت البحث والمداولات حول راهنية النص عند هذا الشاعر، وإنما الذي قيل كان جيده بمستوى المقتبس من بحث أكاديمي لنيل درجة علمية حول هذه الشخصية، ولم يكن قط حديثاً راهناً، ويكفيك عنوان المنتدى «امرؤ القيس... التاريخ والريادة الشعرية»، وحتى الفلسفة في تداولها يكون الحديث عن محاولة إعادة الاعتبار أكثر منه لفهم مرحلتها وقراءة تحولاتها (وهذا موضوع سأفرده بمقولة مستقلة)، وأما في الخطاب الثقافي الاجتماعي الشعبي الدائر بين «السالفة والقصيدة» وذكريات أحاديث الحروب والغزوات ومعارك القبائل وصراعات الجيران! وأما الخطاب الثقافي السياسي فهو يعيش هنا وهناك، ولأن هذه هي طبيعته فالكلام معه أو حوله لا أحسنه. لو أن جهداً مضافاً حاول طرح أسئلة الواقع، ناهيك عن أسئلة المستقبل، على هذه الذاكرة المثقلة، هل سيجد عندها أجوبة؟ أو سينتظر منها مشاركة ومفاعلة؟ أم أنها ذاكرة مشغولة بمخزونها القديم وليس بمقدورها إلا الدفاع عن نفسها، فأنى لها التشكل في مفاصل الحياة اليوم؟! لن يعني كلامي هذا الفصل التام عن التراكم الذي نحن نتاجه، ولا يمكن لعاقل أن يتصور ذلك فضلاً عن التفوه به، كل ما أعنيه هو عيب الاحتباس في الماضي عن الواقع والمستقبل وتعويد العقول على التكرار بدل الإنتاج، على أن بعض الماضي يمكن تحويله إلى راهن يسهم في فهم الحاضر. يظهر أن عندنا إشكالية في فهم مدلول «التأريخ»، كما أن عندنا إيماناً بحتميته، وننتظر دائماً إعادته لنفسه، وما زلنا نتسلى أو نتعزى بأمجاد تغيرت مواقعها وتبدلت معالمها، فيما نحن نضيع الفرص السانحة عبر معطيات عصرنا، ونضيع أمام أجيالنا فرصة العبور إلى المستقبل، على أنني أراهن على هذا الجيل لمغادرة التأرخة والوجود في مواقع متقدمة يصنع من خلالها التأثير الحياتي. [email protected]