أكّد الدكتور عبدالرحمن الوهابي أن الرواية النسائية لا تنفصل عن روايات الرجل عدا أنها تهتم بثيمات المرأة وقضاياها، خصوصاً بعد أحداث 11 أيلول (سبتمبر) مع عدد كبير من الروايات عكست صورة الواقعية الفنية على رغم وجود مساحة لدرس الرواية السعودية ضمن منهج التيار الواقعي ومنها رواية المرأة في دراسات وبحوث علمية. من جهتها، طالبت الكاتبة سالمة الموشي بقراءة روايات النساء كأدب وليس كسجلات اجتماعية، «فالتاريخ حتمي لا يقبل بالطارئ». جاء ذلك في ندوة أقيمت أخيراً في نادي الرياض الأدبي عن الرواية النسائية حضرها جمع من الأكاديميين، وأدارتها عضو اللجنة النسائية هيفاء الفريح. في ورقتها أشارت الموشي إلى أن راهن الرواية النسائية يشير إلى أننا ما زلنا نقرأ نصاً حكائياً وليس نصاً تفكيكياً، فحين تحاول امرأة أن تعرِّف بنفسها عبر الرواية تبدأ بالقول: «إنني امرأة» وما من رجل يفعل ذلك. وأضافت: «نادراً ما نقرأ رواية نسائية تتمتع بالخلفية الفلسفية أو الاقتصادية والسياسية، وكأن أدب المرأة لا يجب أن يحمل فكراً تقدمياً يطرح حلولاً بديلة». وكانت الندوة قد بدأت بطرح داخله نوع من الدعابة أضفت تفاعلاً مع الحضور من جانب الوهابي، الذي قال: «إن ما نلحظه على الساحة السعودية من إبراز للرواية النسائية فيه نوع من الفصل والعزل للمرأة، وهذا محظور دخلنا فيه لعدم فهم النظرية النسائية التي تؤصل مفهوم المشاركة والبحث عن الذات وتعزيز الهوية النسائية ضمن التصنيف العلمي كأدب الأطفال وأدب الأعراق والأقاليم دون أن تؤخذ برؤية سلبية. وأشار الوهابي إلى أن النقد بما فيه النقد الأكاديمي مقصّر بتركيزه على روايات كثيرة دون غيرها خاصة المعاصرة، متمنياً من نادي الرياض تأسيس مكتبة للأدب النسائي، معللاً ذلك لوجود طرح يظن ان الأدب النسائي ظهر مع الروايات المعاصرة وليس له جذور في الروايات المتقدمة. كما طالب الوهابي بتأسيس جوائز تشجيعية للأدب للأجناس المختلفة. وأكدت الموشي من جانبها أن الحاجة إلى الحضور في نسق الفكر والثقافة أصبحت ضرورة، وليست ترفاً، وتكمن كارثة عدم تحقق هذا الدور أننا لم نحظ كإناث يقمن بالدور الذي يوقظ هذا الكائن المستلب النائم في صمت التاريخ الطويل. وهاجمت الكاتبات بأنهن لا يقرأن بوعي كاف ما يكتب من نقد حول تأطير هويتهن الفكرية، فيأخذن الأفكار المبطنة التي تطرح لهن باعتبارها ما يتوجب عليهن كتابته وبذلك تصبح الكاتبة سجينة عالم نقدي يفرض عليها قيوداً تعوق تطورها الفكري والإبداعي داخل النص الروائي. وعزت الموشي ذلك لاختزال صورة ذهنية تشير إلى أن الكتابة الروائية يجب أن تكون حكائية بحتة كمعادل للذات الأنثوية المقهورة المتألمة.