"الأرصاد" استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    وزير الاتصالات: بدعم ولي العهد.. المملكة تقود أعظم قصة في القرن ال 21 في الشمولية وتمكين المرأة    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    غزة.. الاحتلال يبيد العائلات    أمريكا: نحذر من انهيار البنوك الفلسطينية    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    للأسبوع الثاني.. النفط يواصل صعوده    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    أحلامنا مشروع وطن    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    فأر يجبر طائرة على الهبوط    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    يوم مجيد لوطن جميل    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«دكتور مابوزي» لفريتز لانغ: صعود النازية والتباسات المبدعين
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2011

«دكتور مابوزي» هو في الأصل «بطل» رواية نشرت مسلسلة في صحيفة «برلينر اليوستريت تسايتونغ»، مباشرة بعد الحرب العالمية الأولى، ولقيت من فورها نجاحاً كبيراً، ذلك ان كاتبها نوربرت جاك، عرف كيف يصور فيها عالم ما بعد الحرب الفوضوي، ويملأها بضروب الالتباسات التي تضع القارئ أمام خيارات عدة في مسائل مثل الخير والشر عبر أسئلة مقلقة حول المرحلة، وحول ضرورة عودة «الخير» ممثلاً بقوة ما، تساعد على ضرب «الشر المستطير». والسينمائي النمسوي الأصل، والذي كان يعمل في برلين أوائل العشرينات من القرن الماضي، فريتز لانغ، أخذ تلك الرواية المسلسلة، ليحولها الى فيلم كان فيه أول تعاون له مع مؤسسة «أوفا» للإنتاج السينمائي الألماني والتي سيكون لها شأن كبير في مسار السينما الألمانية حتى الحرب العالمية الثانية، لا سيما السينما النازية بطبيعة الحال. وهو لئن كان نجح في مشروعه الأول - الذي كتب السيناريو له شراكة مع رفيقته تيا فون هاربو - فما هذا إلا لأنه أسبغ على ذلك الفيلم الصامت، والتعبيري القاسي، دلالات مهمة تماشت مع ما كان يعتمل في تفكير الشعب الألماني في ذلك الحين من تساؤلات حول مفاهيم مثل السلطة، والزعامة والقدر. لقد حقق لانغ فيلمه ذاك «مابوزي» عام 1922 في ألمانيا، لكنه عاد الى الموضوع والشخصية نفسيهما مرتين أخريين: مرة في ألمانيا نفسها في عام 1933، تحت عنوان «وصية الدكتور مابوزي» ومرة ثانية، في ألمانيا بعد زمن من سقوط النازية، وبعد عودته اليها من المنفى: أي في عام 1960، حيث حقق فيلم «دكتور مابوزي الشيطاني»...
غير ان المرة الأولى كانت هي الأهم، لأن الثانية أتت تنويعاً عليها، في فيلم سيقول لانغ لاحقاً، وبعد تركه ألمانيا إنه إنما حققه: «لكي أفضح وسائل هتلر، إذ وضعت شعارات ونظريات الرايخ الثالث على ألسنة المجرمين»، أما الثانية فأتت أشبه بتبرير لماضي لانغ كله. ومن هنا، من دون إهمال الفيلمين الآخرين، يبقى «مابوزي» الأصلي هو الأهم، خصوصاً أنه على ضوء مسيرة لانغ ومواقفه زمن انتاجه، يمكن اعتباره نوعاً من التمهيد لوصول النازية الى الحكم ومجيء «الخير» الذي يخلص الشعب من «الشر». ومهما يكن من أمر، فإن ما لا بد من الإشارة اليه هو أن هذا الفيلم كان يتيح، في التباسه، من التفسير، ما مكّن ايزنشتاين، الماركسي الروسي، من اعادة توليفه، ليقدمه في موسكو كفيلم معاد للنازية، كما مكن الفرنسيين من اعادة توليفه أيضاً ليعرض في باريس ويقول عكس ما كانت نسخته الألمانية الأصلية تقول.
من هذا المنطلق اعتبر «مابوزي» أشبه بتلك الدمية الروسية الشهيرة، التي إن فتحتها ستجد في داخلها دمية أخرى وهكذا دواليك... غير ان هذا كله لا يلغي الأهمية الفائقة للفيلم من الناحية التعبيرية والفكرية، وكذلك بصفته شاهداً على مرحلة كان الشعب الألماني والفكر الألماني يتخبطان فيها بعد هزيمة الحرب العالمية الأولى المذلة، أي المرحلة التي أرهصت بمجيء النازية ومهدت لظهور هتلر كمخلص للشعب الجرماني مما هو فيه. وما هو فيه يرمز اليه فيلم «دكتور مابوزي» بكل وضوح، خصوصاً أن مابوزي هذا، يظهر في الفيلم تحت سمات شيطانية لا يخفف من حدتها قوله في الفيلم: «إن التعبيرية لعبة مثل أي لعبة أخرى. اليوم كل شيء لعبة لا أكثر». ولم يأت هذا القول مصادفة في الفيلم، ذلك ان لانغ، بعبقريته السينمائية المتواكبة مع التباساته السياسية أعطى في الفيلم، كتابةً وإخراجاً، دوراً أساسياً لنظرية اللعب: إذ كل شيء في هذا الفيلم ينضوي حول لعبة الاستعراض، والتنويم المغناطيسي، والتحايل في لعب الورق. وما التنويم المغناطيسي هنا، وما لعبة «الباكاراه» سوى احتفالات يمكن المرء فيها ان يكون لاعباً وممثلاً ومتفرجاً في الوقت نفسه. وهذا ما نلاحظه منذ المشهد الأول حين يأخذ الدكتور مابوزي صوراً تمثل وجوه المجرم المختلفة ويخلطها في بعضها بعضاً، ليختار في النهاية واحداً منها، كما يفعل المرء مع ورق اللعب». وهذا ما يدخلنا مباشرة في سر لعبة مابوزي. فهو، وعلى حد تعبير الباحث الفرنسي نويل سيمسولو «مخرج مثل فريتز لانغ نفسه». ولعله في هذا المعنى أول مخرج/ لاعب قدمته السينما على هذه الشاكلة، في تاريخها. ولكن من هو الدكتور مابوزي هذا؟
اننا منذ البداية نكتشف ان الدكتور مابوزي ليس أكثر من لص يخوض صراعاً حاداً ضد النائب العام، ورجل القضاء دكتور فنك. ولكن منذ البداية أيضاً نكتشف انه فيما يتبع هذا الأخير الأساليب التقليدية والأخلاقية للنيل من اللص وفضحه، يلجأ مابوزي الى العلم والى التحليل النفسي للتوصل الى أهدافه الإجرامية. وهكذا نراه، على التوالي، ينجح في عمليات عدة تقوم على الاحتيال: يحقق خبطة في البورصة، ويسرق 50 ألف دولار في لعب القمار مع رجل ثري، ثم يجعل عشيقته تغوي هذا الثري من أجل الحصول على المزيد من ثروته. وبعد مطاردة عنيفة يتمكن رجل القانون من العثور عليه، لكنه في المقابل يتمكن من الإفلات في اللحظات الأخيرة. لكن رجل القانون يقبض على عشيقة مابوزي التي ما إن تسجن حتى تنتحر. وللانتقام لها يحاول مابوزي مرة بعد مرة اغتيال فنك، غير ان هذا يتمكن من الإفلات، ثم ينصب لمابوزي شركاً يتمكن هذا بدوره من الإفلات منه هارباً من طريق مجاري المدينة، على رغم ان الشرطي يحاصره هناك ومعه عصابته، ويتمكن من تخليص زوجة الثري التي كان مابوزي خطفها. وفي نهاية الأمر يتمكن الشرطي من إلقاء القبض على مابوزي وسجنه ولكن... في مأوى للمجانين.
ولنذكر هنا ان الفيلم الثاني «وصية الدكتور مابوزي» يقدم لنا الدكتور السجين وقد تمكن داخل المأوى، من تنويم المدير مغناطيسياً، ثم يشكل عصابة تقترف الكثير من الجرائم. وبعد محاولات فاشلة عدة يتمكن شرطي من اكتشاف لعبة مابوزي الذي يموت قبل نهاية الفيلم، فيما مدير المأوى يتابع أعماله الإجرامية واقعاً دائماً تحت تأثير مابوزي... وهو يجن في نهاية الأمر. أما في الفيلم الثالث «دكتور مابوزي الشيطاني»، فإن لدينا تحرياً يحقق حول جرائم عدة تقترف في قصر تمكن فيه ثري من إنقاذ أميركية كانت تريد الانتحار. وفي النهاية يتبين ان المجرم ليس سوى ابن الدكتور مابوزي، الذي إذ يفتضح أمره يقتل...
كل هذه التنويعات على الشخصية، على تفاوت قيمتها الفنية، انما تكشف لنا الغنى الذي اتسم به العمل الأول، والإبهام الذي ملأه. من هنا لم يكن غريباً أن ينقسم الباحثون في شأنه بين من يرى انه «هيأ الأذهان لقبول مجيء النازية» ومن يرى انه «انما فضح النازية قبل مجيئها». وفي هذا الإطار ربط السجال حول «دكتور مابوزي» بالسجال الذي سيثور حول فيلم ملتبس آخر من أفلام فريتز لانغ: «متروبوليس». ومن الأمور ذات الدلالة هنا ان يكون لانغ نفسه قد هرب من ألمانيا النازية في عام 1933، ليس لأن غويلز، وزير الدعاية الهتلرية، شاء اعتقاله واضطهاده، بل لأنه شاء تسليمه مسؤولية السينما النازية، استناداً الى التفسير النازي لأفلامه، ولا سيما منها «دكتور مابوزي» و «متروبوليس». ومهما يكن من أمر، فإن ما لا شك فيه هو ان «دكتور مابوزي» يحمل صورة واضحة للفوضى التي عمّت ألمانيا عشية صعود النازية، والفساد الذي طاول ذلك البلد، ولا سيما خلال معارك الشوارع التي دارت بين السبارتاكيين (أنصار روزا لوكسمبورغ) والقوات العسكرية، وهو ما يصوره الفيلم في طريقه، ودائماً في شكل ملتبس الأبعاد.
وفريتز لانغ (1890 - 1976) هو، سواء في مرحلته الألمانية، أو لاحقاً في مرحلته الأميركية، ثم بعد عودته الى ألمانيا وقد تخلصت من النازية وأشباحها، هو فنان نمسوي الأصل، ولد في فيينا لأبوين يهوديين. بدأ حياته مهندساً معمارياً، وهو توجه نلاحظه في الهندسة الرائعة التي تهيمن على بنية أفلامه. وفي عام 1916 انصرف الى كتابة السيناريو قبل أن يخوض العمل السينمائي مخرجاً، في مسار تواصل أكثر من نصف قرن وقاده الى تحقيق أعمال يعتبر أكثرها تحفاً في الفن السابع مثل «الأضواء الثلاثة» و «نيبيلونغن» و «متروبوليس» وسلسلة «مابوزي» و «امرأة على القمر» و «م.الملعون» و «ليليوم» و «غضب» و «المطاردة» و«الجلادون يموتون أيضاً» (1944 وكتبه شراكة مع برتولد بريخت)...
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.