"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البقمي: «اعتدال» طور نظم ذكاء اصطناعية لتحديد مواقع وبؤر المتطرفين
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2017

أوضح الأمين العام للمركز العالمي لمكافحة التطرف (اعتدال) الدكتور نايف البقمي أن تأسيس المركز يأتي استكمالاً للجهد الكبير الذي بذلته الدول الإسلامية طوال العقود الماضية في حربها على الإرهاب والفكر المتطرف، واستشعاراً منها لما تمثله محاربة هذا الفكر الدخيل من أولوية قصوى للمسلمين والعالم بأسره، إذ أخذت على عاتقها المبادرة في إنشاء هذا المركز.
وأشار البقمي في افتتاح المركز مساء أول من أمس، إلى التطور التقني غير المسبوق الذي يتمتع به المركز في مكافحة الفكر المتطرف وأنشطته عبر مواقع الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلامية، مضيفاً أن المركز قام بتطوير برمجياتٍ تقنية مبتكرة وعالية المستوى ودرجة غير مسبوقة من الدقة في سبيل مكافحة التطرف والإرهاب.
وقال: «قام المركز بتطوير برمجيات مبتكرة وعالمية المستوى قادرة على رصد وتحليل وتصنيف أي محتوى متطرف وبدرجة غير مسبوقة من الدقة، ما يتيح أفاقاً جديدة في مكافحة هذا الفكر».
وتابع: «يجري العمل حالياً على تطوير نظم ذكاء اصطناعية متقدمة لتحديد المواقع الجغرافية التي تحتضن بؤر ومواقع الفكر المتطرف، وهذه القدرات تمنح المركز قدرة عالمية واسعة للوصول إلى منابت الفكر المتطرف، والتعامل معها، مع صناعة إعلام محترف ينشر التسامح والاعتدال، ونشكر كل الدول الإسلامية والصديقة الذين أبدوا دعمهم للمركز ليس من أحل حاضرنا فقط، ولكن صيانةً للأجيال القادمة». وأوضح أحد العاملين بالمركز خلال الافتتاح: «إنه مسؤول عن التحرير الإعلامي، ونقوم بمراقبة 100 قناة تلفزيونية بلغات مختلفة وتحويلها إلى نص وتحليها لتحديد المحتوى المتطرف».
وقال آخر: «إننا فريق مسؤول عن الرصد في وسائل التواصل الاجتماعي، إذ نقوم برصد ملايين المشاركات عبر منصات التواصل الاجتماعي من ثم تحليلها وتحويلها لاستكمال الإجراءات».
ويقوم المركز على ركائز أساسية ثلاث وهي مكافحة التطرّف بأحدث الطرق والوسائل فكرياً وإعلامياً ورقمياً، فيما يقوم بمهمات ثلاث رئيسة هي رصد المواد لحظياً في فضاء القنوات التلفزيونية والمحتوى الرقمي من ثم تحليل ما تم رصده بكل اللغات المختلفة باستنباط الدوافع والأسباب بدرجة كبيرة من الدقة، والتفاعل من خلال برنامج المناصحة والإرشاد وتوجيه الفكر إلى ما يعزز ثقافة المنفتحة والإيجابية.
ويطور المركز تقنيات مبتكرة يمكنها رصد ومعالجة وتحليل الخطاب المتطرف بدقة عالية، وجميع مراحل معالجة البيانات وتحليلها يتم بشكل سريع لا تتجاوز ست ثوانٍ فقط من لحظة توافر البيانات أو التعليقات في الإنترنت، بما يتيح مستويات غير مسبوقة في مكافحة الأنشطة المتطرفة في الفضاء الرقمي. ويعمل المركز على تفنيد خطاب الإقصاء وترسيخ مفاهيم الاعتدال، وتقبل الآخر، وصناعة محتوى إعلامي يتصدى لمحتوى الفكر المتطرف بهدف مواجهته، وكشف دعايته الترويجية.
ويضم المركز عدداً من الخبراء الدوليين المتخصصين والبارزين في مجال مكافحة الخطاب الإعلامي المتطرف على جميع وسائل الإعلام التقليدية والفضاء الإلكتروني. ويعتمد المركز اللغات واللهجات الأكثر استخداماً لدى المتطرفين، كما يجري تطوير نماذج تحليلية متقدمة لتحديد مواقع منصات الإعلام الرقمي، والمصادر السرية الخاصة بأنشطة الاستقطاب والتجنيد.
ويتم اختيار ممثلي مجلس الإدارة المكون من 12 عضواً من الدول والمنظمات، ما يعكس استقلالية أداء المركز الذي يتميز بنظام حوكمة يطبق أفضل الممارسات الدولية في إدارة المنظمات العالمية الكبرى، بما يتيح الحيادية والمرونة والكفاءة والشفافية لتأدية مهمات المركز وتحقيق أهدافه.
يذكر أنه تم إنجاز مركز اعتدال الذي أضحى من أكبر المراكز لمواجهة التطرف والإرهاب في وقت قياسي، وحقق المركز خلال 30 يوماً حراكاً كبيراً من العاملين بالبناء فيه، إذ حقق العاملون فيه والذين يتجاوز عددهم 2000 شخص 200 منهم مهندسون، رقماً قياسياً في إنجاز المبنى الذي زاره ودشنه رؤساء الدول الإسلامية وقادة الخليج أول من أمس، برفقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس الأميركي دونالد ترامب. وتبلغ مساحة المركز 20 ألف متر مربع في مرحلته الأولى على أن يصل إلى 70 ألف متر في مرحلته الثانية، كما استغلت الجهات المنفذة للمشروع قدرات الشباب السعوديين هواة التسلق لإنجاز مهمات شاقة ساعدت على تسريع وتيرة العمل والإنجاز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.