الذهب يسجل رقما قياسيا ب 2796 دولارا للأوقية    أمير منطقة جازان يزور مركز تطوير البن السعودي    ترمب: «لا ناجين» من كارثة الطائرة والمروحية في واشنطن    وزير الإعلام: العلاقات بين السعودية والبحرين تاريخية    حرس الحدود بنجران يحبط تهريب 41 كجم "حشيش" ويقبض على مهربيها ومستقبليها    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على العروبة    الدحيل القطري يعلن تعاقده مع النجم المغربي حكيم زياش    رسميًا.. الشهري يقود الاتفاق حتى نهاية الموسم    المملكة تشارك بالاجتماع الخامس لكبار المسؤولين الإنسانيين حول أوكرانيا    بعد تدخل الوسطاء.. إسرائيل تتراجع وتحدد موعد إطلاق الأسرى الفلسطينيين    تكرّيم 30 منشأة بجائزة العمل في دورتها الرابعة    الأمير خالد بن سلطان يتخلى عن مسؤولياته ويشارك في سباق الأساطير    عندك تذاكر!    النصر توصل لاتفاق رسمي لضم جون دوران    أمريكا: نمو الاقتصاد يتباطأ بأكثر من المتوقع    «تاسي» يودع يناير مرتفعاً 3.15%.. كاسباً 379 نقطة    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    القيادة تهنئ أحمد الشرع برئاسة الجمهورية العربية السورية في المرحلة الانتقالية    الأمين العام لمجلس الشورى رئيسًا بالتزكية لجمعية الأمناء العامّين للبرلمانات العربية    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    ليندو السعودية تحصل على 690 مليون دولار أمريكي من جيه بي مورغان    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    بعد ساعات من تنصيب الشرع.. أمير قطر في دمشق    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    أمانة القصيم تستعرض إنجازاتها لعام 2024 بإبرام عقود استثمارية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    المسلسل مستمر    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفرحة الغامرة... يجب أن تترجم إلى أفعال
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2011

يا فرحتي يا بهجتي... البارحة بعد الغياب، عمت الفرحة والبهجة أرجاء البلاد، الكل يعبِّر عن فرحته وبهجته بشفاء خادم الحرمين الشريفين، انهالت الاتصالات على البرامج الإذاعية وهي تعبِّر نثراً وشعراً عن الأفراح الغامرة والبهجة الكبيرة بتماثل ملك القلوب للشفاء بعد رحلة العلاج التي مرت أيامها بطيئة والكل يلهج بالدعاء إلى الله أن يكلل رحلة علاجه بالشفاء العاجل.
هذا الحب الكبير الذي يعتمل في جنبات كل مواطن ليس له حدود، فالكل يعبر بطريقته الخاصة عن الحب الذي يعتمل في نفسه تجاه المليك المفدى، وهناك من قام بنحر الذبائح وإقامة الولائم تعبيراً عن الفرحة والبهجة بشفاء الملك عبدالله.
كل هذا الحب يأتي عفوياً، لأنه «ملك القلوب» بحق، فخطابه البليغ عفوي، وحديثه إلى الجميع يأتي عفوياً بلا أي تكلف، وتناوله لأمور العباد والبلاد صادر من قلبه بصورة صادقة وعفوية وفق ما تقتضيه الأمور، فكانت زيارته للفقراء في عقر دارهم وبيوتهم، وتناوله للأطعمة الشعبية في المراكز التجارية، وابتسامته الحانية التي لا تفارقه أينما حل، فاحتل بذلك عرش القلوب.
أما معالجته الحكيمة للأمور السياسية الخارجية منها والداخلية، فهي الحكمة بعينها، فكان حوار الأديان، والحوار الوطني، واجتثاث الفساد بأنواعه، والارتقاء بالقضاء بصورة شاملة، والنهضة بالتعليم، وبرنامج البعثات الكبير، والقضاء على البطالة، والارتقاء بالأداء الإداري، وجامعة الملك عبدالله (كاوست)، والمدن الاقتصادية، ونظام «ساهر» للقضاء على أسباب الحوادث، وتوسعة المصحات والمستشفيات للقضاء على التكدس والمواعيد الطويلة، ومنح إناث الأمة كامل المساحة المتاحة لهن في هذا الكيان الكبير، ومنع أي هضم لحقوقهن المكفولة شرعاً وقانوناً، لأننا جزء من هذا العالم الكبير الذي نرتبط به باتفاقات ومعاهدات دولية.
إنه ملك الآمال العظيمة، الذي صاغ الأمل لكل فرد من أفراد الأمة، فالأمل «صياغة» والأمل «صناعة ثقيلة»، الملك عبدالله زرع الأمل، فتح لنا أبوابه واسعة فسيحة، وعلى الأمة استثمار هذه الآمال العريضة، كلٌ في مجال تخصصه، ولا مكان هنا للمتكاسل والمتردد، ولكن الفرصة للجميع للإقدام والتقدم والمشاركة في عملية البناء، فالبناء مفهومه شامل وواسع وكبير، البناء المادي «الذي يتطلب استخدام اليدين والرجلين والعضلات» وما يتطلبه من مجهود، جنباً إلى جنب مع البناء المعنوي (المراحل الدراسية العامة والجامعية) والتأليف، وإصدار الدواوين، أو الروايات، أو مختلف أنواع الإصدارات من الكتب والمؤلفات، فالنبي نوح «عليه السلام» علَّمنا النجارة، وإدريس «عليه السلام» الخياطة، وسليمان «عليه السلام» علَّمنا كل ما يتعلق باستخدامات الحديد والزجاج، فالصناعات كلها من الأمور التي أمرنا الله سبحانه وتعالى إمتهانها، والقيام بها (وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس)، فإذا كنا نحب مليكنا فعلاً، فعلى الجميع النزول إلى ميادين العمل، والتنحي والترجُّل من الأبراج العاجية الواهمة من أنواع الشعر والتغني بأمجاد الماضي، أو تسلسل شجرة العائلة (التى نسميها القبيلة)، فكل إنسان له شجرة عائلة يفتخر بها، (وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم)، فلا مجال لانشغال الإنسان بالتغني بشجرة عائلته والابتعاد عن ميادين الأعمال العضلية (اليدوية) التي تركناها للوافدين، فأينما إلتفتَّ تجد الوافدين هم المسيطرون على كل الأنشطة التي تتطلب مجهوداً بدنياً وعضلياً «يدوياً»، فكل الحرف والمهن والأشغال، والأعمال المطلوبة للتشييد وإقامة المنشآت، وكل أعمال البنية التحتية والفوقية، وأعمال الصيانة، والرصف والسفلتة والحفريات والتمديدات كافة، وتشغيل كل الآليات «على رغم سهولتها ومداخيلها المالية العالية» تخلينا عنها كلها للوافدين!
هل هذا الموقف الغريب يتفق مع الحب الطاغي لملك القلوب؟ علينا أن نشمر عن سواعدنا، ونقتحم ميادين العمل، كما فعل عشرة شبان سعوديين أبهروا عدداً من المسؤولين يتقدمهم محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور على الغفيص، وذلك بالمنزل الذي أنشأوه ونفذوه بأيديهم، فقد بدأوا التنفيذ منذ العاشر من شوال الماضي، ونفذوا جميع الأعمال فيه من نجارة وحدادة، وبناء (البلك والطوب) وسباكة وكهرباء ودهان وتبليط، وكل ما يتطلبه البناء وفق مناهج تعليمية تلقوها في معهد العمارة والتشييد. وعلى جميع الخريجين من معاهد التدريب المهني عبر العقود الماضية، استعادة خبراتهم والمشاركة الفعالة في عملية البناء، وعندما نجول بأعيننا ونحن نغدو ونروح من أمام الجسور التي تُبنى داخل المدن وخارجها «وغيرها من المشاريع» هل نراهم مشاركين في البناء؟ لماذا لا؟ لماذا الشركات لا تقوم بدمجهم في العمل، ولو بصفة مشرفين دائمين؟ لأن الإشراف المباشر أكثر من ضروري لضمان إتقان العمل وجودة التنفيذ ومراقبة مدى تقيد العاملين بجدية العمل وعدم التباطؤ والتلكؤ وإضاعة الوقت، فيتسببون في تأخر المشاريع، وغير ذلك من عيوب التنفيذ.
الحب يجب أن يُترجم إلى أفعال، فكما نحب الانخراط في الجيش وكل القطاعات العسكرية والأمنية والحرس والحدود وخفر السواحل وغيرها، لابد أن ننخرط في الأعمال العملية التي تعتمد على السواعد القوية، لأن كل تلك الأعمال عنصر مكمل لخدمات القطاعات العسكرية والأمنية وغيرها، يجب أن نبني ثكناتنا، ونقوم بصيانتها بأنفسنا، وكذلك صيانة الآليات العسكرية والمدنية، بل كل الأنشطة المرتبطة بالبيئة والحياة اليومية، حتى يأتي البناء والتنفيذ صحيحاً، ولا ينبغي تركها كلها للوافدين، لابد أن نترجم حبنا للوالد الغالي إلى أفعال، ثم بعد التنفيذ نتفرغ (وقت الفراغ) للشعر الشعبي (النبطي) أو الفصيح أو غيرهما من الأنشطة الأدبية.
أما ثقافة العيب، فقد ولَّت إلى غير رجعة، ولكنها بقيت معشعشة في عقول البعض فقط، وأما ثقافة أغطية الرأس، فكل شعوب الأرض لها أغطية رؤوسها التي تفتخر باعتمارها، ولكن وقت التشمير عن السواعد، يتخففون منها، ويعتمرون خوذات العمل أو الكابات أو البريهات (كما هو زي القطاعات العسكرية والأمنية مثلاً)، أو لباس العمل بالنسبة لكل فئات العمل، التي يطلق عليها «الياقات الزرقاء»، فالرسول «صلى الله عليه وسلم» أمر بالعمل «خذ فأساً فاحتطب» الحديث، و«من قامت عليه القيامة وفي يده فسيلة فليغرسها» الحديث، وذلك لأهمية العمل بأشكاله، وكذلك الزراعة، أما العمالة الوافدة فلا نُشَغلَهم إلا في أضيق الحدود وللضرورة القصوى.
ياسين البهيش - جدة
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.