ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    الاستدامة المالية    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    كابوس نيشيمورا !    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الفقراء يتحدون غينيس" فيلم تسجيلي يروي يوميات مدينة سورية
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2011

قام الدراج السوري رامي الخطيب بتجربة تحطيم الرقم القياسي العالمي في قيادة الدراجات الهوائية، اذ ركب دراجته لأربع وعشرين ساعة ونصف الساعة، اعتبارا من منتصف ليلة رأس السنة، انطلاقا من مدينة طرطوس الساحلية السورية في تجربة تجمع بين الرياضة والسينما.
وتشكل هذه التجربة محورا لفيلم تسجيلي للسينمائي السوري نضال حسن، الذي يقول لوكالة فرانس برس "ان الفيلم جاء تأسيسا على تجربة فيلمي السابق "البشرة المالحة" (2006)، الذي تمحور حول شخصيات وأمكنة في مدينة طرطوس، وهنا أردت أن أرى ماذا حل بتلك الشخصيات والأمكنة".
ويوضح المخرج "اليوم في إطار المشاريع السياحية والعقارية كيف يمكن أن تحافظ على ذاكرة المدينة، وحكايات ناسها".
ويضيف "لقد رأيت في الدراج رامي الخطيب رمزا لطموحات فقراء المدينة، فهو شاب يعاني تمزقات في ساقيه نتيجة تدريبات وسباقات قديمة، ويصر رغم ذلك على تغيير حياته بالدخول إلى موسوعة غينيس".
لكن الفيلم، الذي وضع المخرج له عنوان "الفقراء يتحدون غينيس"، لا يكتفي بتصوير شاب طموح كالخطيب، فهو يصور أيضا أحوال الناس الذين لا حول لهم ولا قوة، فالجولة على بعض مواقع تصوير الفيلم، وبعض شخصياته تلقي الضوء على البؤس الذي يعيشه أناس المدينة.
ففي مقبرتها، يعيش جمال الضابط، الذي يقول المخرج "إنه ينام منذ سنوات في مقبرة المدينة، وتجده دائم الحضور في عزاءاتها وجنازاتها". ويضيف المخرج "غالبا ما تشاهده وبيده وردة، سيأخذها إلى قبر امرأة، يقال إنها حبيبته وقد قضت بحادث سير".
ويستدرك المخرج بالقول "إن الضابط فقد حتى مكانه الآمن في المقبرة، حين حرق له احد الزعران (الاوغاد) فراشه".
وعلى "شاطئ الأحلام"، التسمية التي تطلق على شاطئ رملي شعبي لجأ إليه الناس بعد استحداث مشاريع سياحية وأسوار فصلت بينهم وبين الشاطئ القديم، على ما يقول المخرج، الشاطئ الذي لم يعد موجودا إلا في الذاكرة وفي أفلام ك"البشرة المالحة"، تجد أبو شادي، الذي كان في طقس بارد نسبيا يرتدي ثياب البحر، وقد زين عنقه بعدد من العقود الملونة.
أبو شادي سيحكي عن عمله على هذا الشاطئ، واسترزاقه من "زغلول وزغلولة" كما يقول، كناية عن عاشقين، يقدم لهما الخدمة في إحدى عرائش القصب المزروعة فوق الرمل. وحين يحكي عن أولاده يقول "هم ثلاثة، البنت للذي أخذها (تزوجها)، والشابان أحدهما للحكومة، والثاني على الطريق"، وحين نستوضح من المخرج مقصد الرجل سيجيب بأن "الأول سجين، والثاني مطارد".
كذلك فإن أبو جميل واحد من شخصيات الفيلم، وهو راح يشكو ويحدث عن شح الصيد بسبب "الذين يصيدون بالديناميت"، وبالتالي يقضون على الأسماك وبيوضها إلى أمد طويل، ويضيف "إن فتحت فمك بحرف سيغرقون لك اللانش" (زورق مزود بمحرك).
وقريبا من الشاطئ يأخذك المخرج إلى بيت واطئ وخرب قريبا من العمارات الشاهقة، وسيحكي الجد عن الخمسين سنة التي قضاها في هذا البيت، فيما لا يسمح له الآن بالبناء أو حتى الترميم. يقول العجوز "كان ماء البحر يلطم جدار بيتي في السابق، أنظر الآن كم صار بعيدا" في اشارة إلى المشاريع التي ردمت البحر من أجل بناء الفنادق والاستثمارات السياحية.
ويقول المخرج إن "حرمان أهل المدينة من شاطئهم هو أحد أبرز مشاغل الفيلم".
أما هؤلاء الذين رأيناهم أطفالا في فيلم "البشرة المالحة" فنلتقيهم شبانا اشتد عودهم، واقفين على سطح البناية، حيث بنوا غرفة قرب برج الحمام. في الغرفة صورة كبيرة لغيفارا، حين تسأل الشاب عنها سيقول إنه لا يعرف من الصورة سوى الاسم.
المخرج نضال حسن لا يجد نفسه بمعزل عن الاختبارات القاسية لشخصيات الفيلم حيث يقول "لقد أوقفت المؤسسة العامة للسينما فيلمي "صلاة الغائب" لمجرد إبداء رأيي حول الملاحظات الرقابية للجنة الفكرية، والتحدي أن أثبت أن بإمكاني أن أكون سينمائيا من دون دعم مؤسسة السينما"، ويضيف "السينما هي حرية الخيال، فيما تجد نفسك مقصورا على أشياء تافهة".
ويختم المخرج بالحديث عن "امتحان الدخول إلى هذه المدينة وسماع حكاياتها، واكتشاف نعمة السينما، بعد كمية الحكايات التي تعثر عليها الكاميرا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.