«طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    فعل لا رد فعل    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عازفة البيانو البحرينية نور القاسم: الفن طريق إلى الديموقراطية
نشر في الحياة يوم 03 - 01 - 2011

المنامة - أ ف ب - تعتبر عازفة البيانو البحرينية الشابة نور القاسم الفائزة بالجائزة الأولى في مسابقة فيينا العالمية للبيانو عام 2010، أن الفن هو الطريق الى الديموقراطية وأداة بديلة للتواصل مع الناس وبينهم.
وقالت القاسم بعد إحيائها مع العازف اللبناني وسيم قيسي حفلة في المنامة لمناسبة الذكرى المئوية الثانية لميلاد المؤلف البولندي شوبان: «اعتقد أن الموسيقى والفن عموماً هما لغة حوار وقدرة بديلة للتواصل مع الناس». وأضافت: «أيقنت ذلك تماماً في عام 2001 مع بدء التحولات الديموقراطية في البحرين (...) هذه القناعة هي التي حسمت قراري في ذلك العام لدراسة الموسيقى في النمسا والتفرغ لها بعدما كانت بالنسبة إلي هواية بدأت منذ الصغر».
وفي بطاقة نور التي استقطبت جمهوراً غفيراً غصت به الصالة الثقافية في المنامة، علامات نبوغ مبكر في العزف على البيانو الذي بدأت تداعب أوتاره منذ كانت طفلة في الرابعة من عمرها «بتأثير الوالدين، إذ كانت الموسيقى موجودة في المنزل على الدوام».
وقالت: «بدايتي الحقيقية كانت مع فعاليات إدارة الثقافة في وزارة الإعلام حيث قدمت أول حفلة عامة مع أستاذتي البلغارية رومينا جانوفا في عام 1998. حتى ذلك الحين كنت في الثانوية العامة ولم أفكر في احتراف الموسيقى. وشاركت بعدها في مهرجان البحرين للموسيقى حيث دعيت الى العزف مع فرقة الاتحاد الأوروبي عام 2000». بعد ذلك العام، تلقت نور العديد من الدعوات الى المشاركة في مهرجانات خارج البحرين بعد فوزها بالجائزة الأولى في مسابقة وزارة التربية والتعليم للموسيقى وأبرزها مهرجان الفنون في العاصمة الأردنية عمان.
وتابعت: «كان عام 2001 عام التحول بالنسبة إلي. فالأجواء التي أشاعتها الإصلاحات في البحرين عززت قناعتي بأن الموسيقى والفن عموماً هما الطريق الى الديموقراطية. في ذلك العام حسمت أمري وقررت أن أدرس الموسيقى فالتحقت بكونسرفتوار فيينا للموسيقى والدراما».
وشرحت نور قناعتها حول الموسيقى والديموقراطية بالقول: «إن عدداً من الفنانين العظام أوصلوا الى الناس ما يريدون قوله من أفكار ومبادئ من خلال الموسيقى»، موضحة: «انظر الى الروسي ديمتري شوستاكوفيتش مثلاً الذي تحدى استبداد ستالين بموسيقاه».
وتابعت: «الفن هو الطريق الى الديموقراطية لأنه إبداع وحرية تعبير بالدرجة الأولى (...) كل الفنون هي طريق للتقدم سواء كانت العمارة مثلاً التي خلفت مباني جميلة يتم الحفاظ عليها لقيمتها الفنية العالية أو الفن التشكيلي أو غيرها من الفنون». لكن القاسم التي تقيم في فيينا لمتابعة دراساتها العليا، اشتكت من «تدني الوعي الفني في الشرق عموماً»، موضحة: «أن مشكلتنا هنا في الشرق أن الفارق بين التسلية والثقافة معدوم»، مضيفة: «إن ما نراه على الفضائيات هو ترفيه وليس ثقافة».
وتعتزم هذه العازفة الموهوبة التي ألهبت حماسة جمهورها في أمسية شاعر البيانو، افتتاح مدرسة للموسيقى في البحرين عام 2011 بالتعاون مع كونسرفتوار فيينا للموسيقى والدراما الذي درست فيه. «فهذه هي الطريقة الوحيدة لتعميم الموسيقى الراقية ونشرها على أسس أكاديمية»، وفق تعبيرها.
وكتبت عنها صحيفة «هويته» النمسوية إن «هذه المرأة تتمتع بحس موسيقى ولمسات شوبان الجميلة على البيانو، بالإمكان دراسة الموسيقى في أشهر أكاديميات الموسيقى بالعالم، لكن يستحيل دراسة اللمسات الخاصة للبيانو».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.