يحتفل إخواننا المسيحيون، هذه الأيام، بميلاد المسيح عليه السلام، وبرأس السنة الميلادية، وقد نشرت في بعض الصحف العربية والغربية آراءً متباينةً حول مشاركة بعض المسلمين الذين يشاركون في الغرب أهاليهم وأصدقاءهم وجيرانهم هذا الاحتفال. ورد ذُكر المسيح ابن مريم، عليه السلام، في القرآن الكريم بالاسم في 13 سورة، وفي 23 آية كريمة، ولا يُذكر اسم المسيح عند المسلمين إلاَّ وكان مرفقاً بعبارة «عليه السلام»، إكراماً له، واحتراماً، وتعظيماً. ولقب في القرآن الكريم بألقاب عدة، منها: ابن مريم، وعبدالله، والنبي، والرسول، والزكي، والمبارك، والوجيه. وأمه مريم، عليها السلام، البتول تعتبر من أقدس وأفضل نساء البشر: (وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نساء العَالَمِينَ). وقد ورد ذكرها كذلك في القرآن الكريم في 11 موضعاً. نحن المسلمين، لا نسترضي إخواننا المسيحيين بهذا الكلام، فهو ليس من عندنا بل هو من عند الله سبحانه وتعالى، ومن عند رسول الله، الصادق الأمين، «صلى الله عليه وسلم»، والحقيقة التي لا يمكن أن نراوغ فيها أو نتملقها هو أن المسلم لا يعدّ مسلماً إن لم يؤمن بالمسيح، عليه السلام، رسولاً من الله عز وجل، المقرب إليه، فهو روح منه، وكلمته، وبإذنه تعالى صنع المعجزات، وأنزل تعالى سورة كاملة في القرآن الكريم بإحدى معجزاته وهي سورة «المائدة». إن الإيمان بأن المسيح، عليه السلام، رسول الله هو أحد أسباب دخول المسلم الجنة، فقد أخرج الشيخان في «الصحاح» حديث الرسول، صلى الله عليه وسلم: «من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله جل جلاله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق والنار حق، أدخله الله الجنة على ما كان من العمل». كما ورد اسم المسيح، عليه السلام، في الكثير من كتب الحديث والسير، فقد جاء في «إتحاف الورى بأخبار أم القرى» للنجم عمر بن فهد: أنه يوم جدد بناء الكعبة على زمن الرسول، «صلى الله عليه وسلم» جعلت قريش في دعائمها صور الأنبياء، وصورة مريم مزوّقة، في حجرها عيسى ابنها قاعداً مزوقاً، وكان تمثال عيسى وأمه في العمود الذي يلي باب الكعبة». أما عن ولادته فنحن المسلمين، نقول قول الله تعالى : (وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيةً لِلعَالَمِينَ). ولما قرب المخاض الذي أحست به مريم، عليها السلام، نأت بنفسها إلى الناحية الشرقية من بيت المقدس، فاتخذت من دونهم مكاناً شرقياً: (فَأَجَاءَهَا المَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخَلَة). لهذا حثنا علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، أن نكرِّم شجر النخل؛ لأن المسيح، عليه السلام، ولد تحتها، فقال كرم الله وجهه: «أطعموا نساءكم الولد الرطب، فإن لم يكن رطب فتمر، وليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة نزلت تحتها مريم بنت عمران». وقد أكد المؤرخون أن مكان ولادة المسيح، عليه السلام، في بيت لحم لا يزال بأطرافه شجر نخل. وورد في «قصة الحضارة» لوول ديورانت، أن الإنسان كان أينما سار في أوروبا يلتقي بحجاج (ويُقصد هنا المسيحيون) يدلون على أنهم أدوا شعيرة الحج إلى الأماكن المقدسة في أورشليم القدس، بأن وضعوا على أثوابهم شارة على شكل الصليب من خوص النخل، وكان هؤلاء يسمّون Palmers من كلمة «Palm» أي النخلة، ويعني ذلك أن ولادته تمت صيفاً لا شتاءً تصديقاً لقوله تعالى: (وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رُطَباً جَنِياً)، والرطب هو نوع من أنواع التمر الذي لا ينضج إلا في الصيف، ويؤكد هذا المعنى كلمة الجني وهو ما طاب وصلح لأن يُجنى، فيؤكل؛ وما لم يجف ولم ييبس بعد. أما عن شرعية احتفال المسلمين مع جيرانهم وأصدقائهم المسيحيين في الغرب في هذا العيد، فلا بأس أن يشارك المسلمون، أهاليهم، وجيرانهم، وأصدقاءهم المسيحيين، طالما أنه لا ينقص، ولا يبدل شيئاً في عقيدتهم. ويعدّ هذا الفعل من باب المجاملات الاجتماعية لا أكثر. ولأن هناك عيداً آخر عندهم مقارباً له ورد ذكره في القرآن الكريم يسمى عيد الفصح. فقد أنزل الله تعالى سورة كاملة في شأنه، وهي سورة «المائدة»، وأباح بعض العلماء الاحتفال بذلك العيد؛ واستندوا في رأيهم هذا إلى أن ذاك العيد هو العيد الوحيد الذي ذكر في القرآن الكريم في قوله تعالى: (ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيداً لأولنا وآخرنا)، ولأن الحواريين الذين كانوا يحتفلون به، يعدّون، من وجهة النظر الإسلامية، مسلمين في قوله تعالى: (وَإِذْ أَوْحَيْتُ إلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ). قال الطبري في تفسيره: «ثم اختلف أهل التأويل في قوله تعالى: (تكون لنا عيداً لأولنا وآخرنا)، فقال بعضهم: معناه: نتخذ اليوم الذي نزلت فيه نعظمه نحن ومن بعدنا. وأولى الأقوال بالصواب قول من قال: معناه: تكون لنا عيداً، نعبد ربنا في اليوم الذي تنزل فيه ونصلي له فيه، كما يعيّد الناس في أعيادهم، لأن المعروف من كلام الناس المستعمل بينهم في العيد ما ذكرنا من دون القول الذي قاله من قال معناه: عائدة من الله علينا وتوجيه معاني كلام الله إلى المعروف من كلام من خوطب به أولى من توجيهه إلى المجهول منه، ما وجد إليه السبيل. أما قوله (لأولنا ولآخرنا) فإن الأولى من تأويله بالصواب قول من قال: تأويله للأحياء من اليوم ومن يجيء بعدنا». وقد أحسن عضو هيئة كبار العلماء الدكتور قيس المبارك، في فتياه بجواز إجابة الدعوة لأعياد غير المسلمين. * باحث في الشؤون الإسلامية.