اجتماع الطاولة المستديرة السعودي - الأمريكي يبحث فرص الشراكات وتبادل الخبرات في صناعة الطيران    الفالح: 600 شركة عالمية افتتحت مقراتها في السعودية    أبو الغيط: العرب لن يقبلوا بإخلاء فلسطين من سكانها الأصليين    كوريا الجنوبية تتجه لإقامة علاقات دبلوماسية مع سورية    "زين السعودية" و"هواوي" توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تجربة "حج 2025" عبر الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات    "البيئة" توقع مذكرة تفاهم لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي    استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على رفح.. واعتقال 70 فلسطينيًا في الخليل    تراجع أسعار الذهب بعد تصريحات جيروم باول    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    منصة "حوار في العمق" تناقش التحولات الإعلامية واستراتيجيات التطوير    «اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    الصيد.. تجربة متكاملة    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    متسابقة «مبتورة الأطراف» في أصعب برنامج مغامرات    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    مملكة الأمن والأمان    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    بصراحة مع وزير التعليم !    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمود الرحبي روائي الأسطورة
نشر في الحياة يوم 27 - 12 - 2010

سعى القاص العماني محمود الرحبي إلى اجتياز دربه الروائي بتجربة مغايرة تستدعي الأسطورة الشفهية المتداعية في الذاكرة المحلية عن السحر ورجوع الميّت إلى الحياة مرة أخرى، مختاراً التسجيل المكتوب (الذي يبدو وحيداً) عن قضية شغلت بال العمانيين (وجيرانهم الخليجيين) طويلاً عن مفهوم آخر للسحر.
هذه الأسطورة الشعبية استنفدتها أجهزة الترفيه الحديثة مبعدة إياها عن أمسيات السمر التي وجدت تسليات مختلفة لم تكن متوافرة لأجيال عاشت في جبال عمان وقراها بما يستدعي وجود حكايات تنتجها حاجة السكان المحليين في عزلاتهم وراء تلك الأودية والجبال الشامخة.
استعادة محمود الرحبي لها عبر رواية «درب المسحورة» اعتمدت على قصيدة قديمة مجهولة المؤلف تضمنها كتاب «تحفة الأعيان في سيرة أهل عمان» للمؤرخ نور الدين السالمي سردت الخرافة بشعر منظوم عبر لغة أقرب للحكاية وغابت عنها الشعرية لولا الوزن والقافية. بدأت القصيدة التي نشرها الراوي في آخر إصداره المطبوع في مؤسسة الانتشار العربي (بيروت) بتحديد المكان وهو ولاية نزوى القريبة من الجبل الأخضر (لقد ظهرت أعجوبة في زماننا/ بقرية نزوى وهي أم العجائب). ومع أن القصيدة تتضمن الكثير من الأخطاء والعيوب إلا أن الذاكرة المحلية احتفت بها كأنها تأكيد للحكاية الشفهية ونقلها عالم معروف في الساحة العمانية في كتاب يعد مرجعاً لتاريخ البلاد، وسمّاها الشاعر بالأعجوبة مع أنها من الحكايات المتداولة في الذاكرة التراثية في السلطنة، حتى سنوات قريبة.
أهدى الراوي تجربته الروائية «إلى الفتاة المجهولة .. والشاعر المجهول» مفتتحاً روايته بمقطع من رواية من القوقاز «علي ونينو» لكاتب مجهول أيضاً، مبتدئاً اغتنامه للأسطورة بلغة فنية هي ابنة اليوم، مقترباً من الحكاية التي كتبتها القصيدة: «ذات يوم بعيد.. بعيد كسحابة تائهة برقت في حلم طفل ألقى الساحر نظرته الخبيئة على الطفلة التي كانت تركض باتجاه حقل ذهبي تعلوه تيجان سنابل، تخزها الريح وتحضنها فراشات يلعقن بغنج رذاذ طلعها المتناثر».
يقدم محمود الرحبي تجربته بأسلوب التقطيع المتتالي عبر21 فصلاً، تمتد الحكاية عبرها متوافقة مع طابعها التقليدي ويحاول بذر جمالية السرد في لعبته الفنية المتنقلة بالسارد بين الطفلة (المسحورة) والساحر والأم الثكلى (لفقدانها فلذة كبدها وريحانة البيت) والبدوية (التي عثرت على الطفلة داخل القبو) وكان لا بدّ من المخلّص أو المنقذ، وظهر في «درب المسحورة».. الرجل الذي التقى الساحر في الطريق فرأى في عينيه ما يشي بوجود ضحية ستذهب، وبحث عن جنازة ستمضي، حتى وجدها، ناصحاً بالحكمة المعروفة في عالم السحرة، وهي دهن الضحية بالزئبق، ليعافيها الساحر ويمضي بعيداً عنها، فيعاقبه السحرة الجوعى بطريقتهم.
«صبغت الفتاة بماء الزئبق» مستعرضاً الراوي الأمكنة التي على السائل المضاد للسحر المكوث فيها، بينما الأم تترقب تلك السانحة من الأمل التي تعيد ابنتها إليها، في مشهدية صاغها الراوي بتقنية سينمائية توازي بين العبثية وواقعية المشهد السحري، مستعيناً بمفردات المكان العماني حيث الجبال والأودية والصحارى الممتدة غباراًَ وسرابات ليكتمل المشهد (المصوّر) لدى القارئ. ويعزز التجربة بالحكاية التقليدية التي لا تخرج عن واقعها الشفهي مهما تدثرت باللغة وعوالمها، استعارات أو تشبيهات. وقد أبقى الراوي أعمدة القصة كما أوردها الشاعر قبل مئات الأعوام، مفجراً الأحداث بلغة القرن الجديد، لغة الرواية، كأنه يريد القول إن لدينا واقعية سحرية كالتي لدى ماركيز، ويلزمنا بعض الجرأة لنقترب ونكتب.
لم يتمرّد الرحبي على الحدث، وبقي مخلصاً لتقليدية الحكي، ساعياً الى مقاربة الصورة الفنية باستهلالات ترسم المشهد في مفتتح كل فصل، عامداً الى تصويره وتحديد أبعاده المكانية والنفسية كأن في يده آلة تصوير يحدد بها زوايا الحدث وأحوال الشخوص، مستشعراً الحالة النفسية للشخصيات على اختلاف مقارباتها مع الطفلة/ بطلة الرواية (أو القصيدة المجهولة للمؤلف المجهول)، معتمداً النهاية (السعيدة) بحيث تعود الابنة إلى أمها بعد سنوات الغياب.
«درب المسحورة» خطوة على درب الرواية العمانية، تستنهض التراث المحلي، لكنها لا تشتغل على الحدث بعيداً من المحكي والمتوارث بل تقدمه كما هو، وإن بدت اللغة مغرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.