قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل شابين وتداهم منازل في الخليل    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية السادسة لمساعدة الشعب السوري    بعد إغلاق «الهدا».. متى يتحرك طريق السيل ؟    بقايا طريق أحد القنفذة يهدد الأرواح.. وجهات تتقاذف المسؤولية    مستشفى الشرائع في انتظار التشغيل.. المبنى جاهز    7 أسباب تجعل الآيفون أكثر عرضة للهجمات الإلكترونية    هل تصبح خطوط موضة أزياء المرأة تقنية ؟    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    أرض العُلا    سيدات الأهلي والشباب إلى نصف النهائي في بطولة كأس الاتحاد السعودي    لغة الأنامل المبصرة    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    البحرين بطلاً لكأس «خليجي 26»    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    «الخدمات البيئية»: لا ترخيص لمن تعرّض لأي عقوبة مخلة بالأمانة والشرف    رضيع بدوام يجني 108 آلاف دولار في 6 شهور    في الجولة 15 من دوري" يلو".. العربي في مواجهة الصفا.. والباطن في ضيافة العدالة    استشاري ل«عكاظ»: 5 نقاط مهمة في كلاسيكو كأس الملك    خيسوس وبلان في تحدّي «كلاسيكو الكأس»    نادي سباقات الخيل يختتم مهرجان كؤوس الملوك والأمراء بنسخته العاشرة    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    4,494 حقيبة إيوائية لقطاع غزة    المهرجانات الشتوية.. إقبال متزايد على الفعاليات المتنوعة    الصندوق الثقافي يعزز قدرات رواد الأعمال في قطاع الأزياء    30 % نمو الميزان التجاري في أكتوبر 2024م    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    «تليغرام» يتيح التحقق من الحسابات بتحديث جديد    ما مصير قوة الدولار في 2025 ؟    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    طريقة عمل كباب اضنة    القيادة التربوية نحو التمكين    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    مشاعر الذكاء الاصطناعي    ترمب سيمثل أمام المحكمة قبل عشرة أيام من تنصيبه    الحِرَف اليدويّة بين أيدي المُترجمين    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    «كود» عالمي للمساجد    ظلموه.. فمن ينصفه؟    حركية المجتمع بحركية القرار    الإنسان الواقعي في العالم الافتراضي    ماريسكا: على تشيلسي أن يكون أكثر حسما    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    سوق عمل نموذجي    الفن والابتكار في عالم الديكور والمفروشات    شخصية المدير والنجاح الإداري    ثقافة الاندماجات والاستحواذات في القطاع الصحي..!    كيف تُخمد الشائعات؟    2.6 مليون اتصال للطوارئ الموحد    رصد حالات تعشيش لطائر «الرخمة» المهدد بالانقراض بمحمية الملك سلمان الملكية    فرص تطوعية للعناية بالمساجد والجوامع والمصليات النسائية تطلقها إدارة مساجد فيفا    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميراي حنين نحّاتة الأساطير
نشر في الحياة يوم 26 - 12 - 2010

معرض جديد للنحاتة ميراي حُنَين دشنت به غاليري جانين ربيز صالتها الجديدة الكائنة في الطبقة السفلية من المبنى نفسه (الكائن في الروشة) للغاليري السابقة أي للمنزل الذي كانت تقطنه الراحلة جانين، بعدما حولته ابتنها ندين بكداش منذ العام 1993 إلى غاليري تكريماً لذكراها. هذه الصالة التي تم هندستها خصيصاً، على مستوى من المهنية والأناقة والبساطة في توظيف الفضاء الداخلي، كي تحمل كل مواصفات المعاصرة، تشير إلى نقلة نوعية في الأفكار والطموحات والتخطيط لمعارض ذات طابع اختباري مفتوح الأفق.
تكنّ ميراي حُنَين الإعجاب للأعمال ذات الأحجام الكبيرة المحملة بالرموز، كما تتميز بتقنيتها ورؤيتها ومعالجاتها لأنواع الخامات، لا سيما في ما يتعلق بسطح الكتلة البرونزية التي تجترح فيها أنواعاً من الملامس النافرة والطي والثنايا. وفي معرضها الجديد تستنبط أفكارها ما بين التعبير التجريدي والتشخيص، وقد غلبت على أعمالها مادة البرونز بحلتها المصقولة وغير المصقولة، فضلاً عن مادة الريزين مع بودرة الرخام. وسادت فيها الموضوعات الإنسانية التي ترتدي معاني وقيماً ورموزاً مستمدة من الأساطير، التي ميزت منطقة الشرق، من اليونان إلى فينيقيا وصولاً إلى إيطاليا. ولئن كانت الأحجام الكبيرة تفرض نفسها في الفضاء المتعدد البعد، فإن القطع الصغيرة التي تعالج ثنائية الرجل والمرأة أو جماليات قوام المرأة منفردة بنفسها، بين جلوس وانحناء ورقص، فهي تعبر عن الاختصارات الخطوطية في الأسلوب والإيهامات بالحركة وتقاطعاتها، وكيفية قطف الأشكال في تكاوين متلاحمة ومتنابذة. غير أن أهم ما طرحته ميراي في معرضها الجديد يتمثل في القطع الكبيرة التي حملت عناوين دالة على مغزاها الأسطوري وهي: أوروب وأيكاروس وأراكنيه ودوكاليون وبيرا.
مزجت ميراي بين النحت وفن التجهيز، في قطعة ضخمة مركزية أعطت عنوانها لكل المعرض، حملت اسم «تحولات». والعبارة مقطوفة من نص لأوفيد، يتحدث فيه عن شخصية أسطورية في التاريخ اليوناني هي «أراكنيه» في صراعها مع أثينا» آلهة الحرب والفنون. وأراكنيه التي ذاع صيتها في فن صناعة النسيج في مختلف أقطار آسيا الصغرى، تتحدى أثينا في مواجهة درامية تلاقي على إثرها حتفها خنقاً بين الخيوط المعقودة حول عنقها. وقد شبّهت ميراي شخصية أراكنيه بالعنكبوت التي تصنع من الخيوط دوامات فضية تحوك منها بيوتاً واهنة، في نوع من القدرية المرتبطة بالأنثى التي تمثل طابع الإنتاجية والصناعة والفن. في هذا العمل تبدو ميراي على تماس مباشر مع منحوتة لويس بورجوا (فنانة فرنسية- أميركية من عائلة تعمل في النسيج: وهي رسامة ونحاتة) «العنكبوت الأم»، وقد رمزت بورجوا من خلالها إلى معاناة أمها التي كانت تعرف خيانة زوجها وتظل تنسج. بينما ربطت ميراي، بين أراكنيه التي ماتت بحبال نسيجها وبين العنكبوت، لذا أعطت العنكبوت قوام امرأة حيث تتناسق الأرجل المتوزعة دائرياً حول جسم محوري وبين الدوائر المتشابكة على الحائط المصنوعة من سلاسل وخرز ومزينة بحروف مثل قطعة حلي، لكن الفكرة لم تبق كلياً ضمن الحيّز التعبيري المرجو، بل ذهبت إلى زينة خارجية على رغم أنها متصلة ظاهرياً وعضوياً بالعين السحرية المتمركزة في خاصرة أراكنيه.
ويتجلى التعارض الحركي أكثر ما يكون في تمثال خطف أوروب من زوس (كبير آلهة اليونان) الذي يتمثل لها على شكل ثور ابيض. وهذا التعارض يتم في اتجاهين متعاكسين ونقاط متعددة للارتكاز، في حركة جامحة نحو الفضاء. فالأجسام مشدودة إلى أقصى بما يوحي بالخفة والتوثب. أما ايكاروس الذي يناديه حلم الطيران نحو المطلق، فتجسده ميراي بأجنحته الذهبية يصارع في انطلاقة عملاقة للجناحين العاريين، لأن حب ايكاروس للنور أضحى رمزاً للحقيقة وغلو المغامرة ولو كانت مهددة بالسقوط.
تستحق أعمال ميراي حُنين المشاهدة والتأمل والتساؤل حولها، وهي فنانة تعيش وتعمل في باريس (منذ العام 1979)، حيث حققت العديد من النجاحات والمعارض في فن النحت والتجهيز. زينت أعمالها بعض الساحات العامة في فرنسا، كما دخلت في مقتنيات بعض الهيئات الخاصة والرسمية. وهي فنانة مولعة بالمواد، تعرف كيف تقطف الأحداث وتواكب مجريات المعاصرة، إذ أنها كثيراً ما تحاكي الواقع من طريق المواربة، حيث تكمن حرية التشكيل وجرأة استخدام الخامات الجديدة من اجل اقتحام الفضاء - المكان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.