البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غياب هولبروك «مهندس المخارج الديبلوماسية» في توقيت حرج لاستراتيجية أوباما «الأفغانية»
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 2010

خلّف غياب الموفد الأميركي الخاص الى أفغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك، فراغاً كبيراً في الجهود المتعلقة بإيجاد مخرج ديبلوماسي يتيح للولايات المتحدة سحب قواتها من أفغانستان بأسرع وقت، وبأقل مقدار ممكن من الخسائر.
تملّك هولبروك هاجس «ضرورة وقف الحرب في أفغانستان»، الى درجة انه ردد هذه العبارة أمام طبيبه قبل خضوع الديبلوماسي المخضرم (69 سنة) لجراحة في القلب، كما نقلت عنه عائلته.
لكن الديبلوماسي الأبرع في الإدارات الديموقراطية الأخيرة، كان ابرز الغائبين أمس، عن اجتماع للرئيس باراك اوباما مع كبار مساعديه، لوضع اللمسات الأخيرة على مراجعة استراتيجية الحرب التي سيعلنها البيت الأبيض غداً.
وبعد تلقيه نبأ الوفاة المفاجئة لهولبروك في مستشفى جورج واشنطن ليل الاثنين - الثلثاء، وصف أوباما «مهندس اتفاقات دايتون» التي أنهت الحرب في البوسنة، بأنه «عملاق السياسة الخارجية الأميركية».
ونزل نبأ الوفاة كالصاعقة على مسؤولي الادارة الاميركية الذين أجمعوا على شجاعة هولبروك وتصميمه، هو الذي نجح في انهاء حرب البلقان وفك قبضة الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشوفيتش عن البوسنة. كما كانت لهولبروك اليد الطولى في اخماد أزمات بين تركيا واليونان وفي توسيع حلف شمال الأطلسي وأخيراً في المباشرة بإصلاح العلاقة بين كابول واسلام آباد.
وتعتبر «اتفاقات دايتون» التي وقِّعت قبل 15 سنة، الإنجاز الأبرز لهولبروك، وهو استحق لقب «كيسنجر البلقان» كون الاتفاقات أنهت فعليا ثلاث سنوات ونصف سنة من الحرب في البوسنة ونجحت في تعزيز الدور الأميركي في البلقان بعد الحرب الباردة.
شارك هولبروك في أربع إدارات ديموقراطية وتولى منصبه الديبلوماسي الأول في سايغون خلال حرب فيتنام وكان عمره 22 سنة آنذاك. ويروي فريقه في الخارجية أنه كان «بكامل نشاطه وحيويته» قبل أن يفقد وعيه في مكتب وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون يوم الجمعة الماضي، حين نقل الى المستشفى وخضع لعملية جراحية استمرت 20 ساعة ولم تنجح في انقاذه. وأصدرت كلينتون بياناً أكدت فيه أن «اميركا فقدت أحد أشرس المدافعين عنها وأحد موظفيها الأكثر إخلاصاً». وأضافت: «خدم ريتشارد هولبروك البلاد التي احب لنحو نصف قرن»، مستذكرة الصداقة التي جمعتهما خلال ولايتي الرئيس السابق بيل كلينتون، وحين كان أبرز مستشاريها الخارجيين في الحملة الانتخابية.
كما أصدر أوباما بياناً وصف هولبروك بأنه عملاق السياسة الخارجية و «مقاوم شرس». وشدد على أن «أميركا والعالم هما اكثر اماناً بفضل عمله».
واعتبر جو بايدن نائب الرئيس الأميركي ان الولايات المتحدة «فقدت أحد اكبر محاربيها من اجل السلام»، مشيراً الى ان هولبروك «كان مفاوضاً لا يعرف الكلل ومدافعاً لا يهدأ عن المصالح الاميركية وابرع الديبلوماسيين الذين عرفناهم في هذا الجيل».
ونوه السناتور جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بما كان يتمتع به هولبروك من «طاقة وقوة عزيمة، اذ توفي وهو يبذل قصارى جهده من اجل مهمة صعبة اخيرة للبلد الذي احب».
وذكّر بيل كلينتون بأن هولبروك «أنقذ أرواحاً وأقر سلاماً وأعاد الأمل الى عدد لا يحصى من الناس في أنحاء العالم، خلال حياته المفعمة بالحماسة والعمل المتميز على جبهات الحرب والسلام والحرية».
يذكر ان لهولبروك ولدين، وتزوج العام 1994 للمرة الثالثة من الصحافية السابقة كايتي مارتون. وكانت آخر مهمة له محاولة اصلاح العلاقة بين باكستان وأفغانستان، نتيجة اعتقاده الراسخ بأن لا نهاية للحرب من دون مساعدة اسلام آباد. كما كانت له نقاشات ساخنة احياناً مع الرئيس الأفغاني حميد كارزاي، خصوصاً حول موضوع الفساد الذي رأى فيه هولبروك عائقاً أساسياً أمام احراز أي تقدم ميداني في الحرب.
ووقف هولبروك الى جانب هيلاري كلينتون في كابول في تموز(يوليو) الماضي، خلال مؤتمر دولي لدعم مشروع كارزاي تسليم امن البلاد الى القوات الأفغانية بحلول نهاية 2014، ولمساندة الانفتاح الذي ابداه الرئيس الأفغاني حيال «طالبان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.