تعترف الشاعرة هدى الدغفق في كتابة هاربة لها في العدد الأخير من المجلة العربية بمرورها بحالة غريبة ليست الأولى لكنها الأطول مدة، وهي مدة لم تعتد أن تعيشها هجراً للكتابة، تمارس فيها غياباً لا يطاق. وتقول: «لا أجد ما يشدني إلى قراءة ولا إلى كتابة، إنها حالة غريبة أشبه بإضراب غير مقصود وحماسة أقل للكتابة والقراءة. يصيبني الضعف عندما لا أكتب، وأبدو أكثر انفعالاً وشراسة وتأثراً، ولا أطيق سلوكي ولا أبدو بطبيعتي التي أعرفها عني. أغامر في التغيير الذي تضطرني إليه الكتابة الغائبة». وتضيف: «أكتب لأحس توازناً في كون نفسي لا يتحقق بالقدر الذي أرتضيه من دون كتابة، ألمح الحياة من خلالها مستقبلاً يستحق العيش، أحبها كما لو كانت أمي التي ربتني على حنانها ولذة قسوتها تفاجئني بتفكيري وأفكاري ونبوءاتي، تضعني في مكان يليق بحضرتها فيّ». وتتابع: «إذا تكللت أحرفي بحكاية القول أهيم في حب الكتابة وأراني عاشقة لا مثيل لها. أتسلل إلى روح الإلهام، وردتي تتفتح في تربته، ترتوي من ماء الكتابة، وتطير عطراً كونياً شديد البهاء ذي رائحة خاصة. ألا يحق لي أن أحن إليها وأولع بشوقها؟. الكتابة فتنة لا تقاومها الحواس، تبحث عنها تتهيأ لاستقبالها تهيئ لها الليلة المناسبة وتدعو البدر والشمس والنجوم معاً لتحتفي مع الكاتب بنهارها وانهمارها. كيف تثقب الواقع وتوقعه في حضنها. كيف تصفق لحديقة المكنون فينكشف إليها ويتعرى كطفل لا يدري ما شكل العري، يتأمل جسده في بهو روحها دون خوف أو تراجع. وتتحدث الدغفق في صفحة «إلى أن نلتقي» عن لغة لا محدودة، وعن وجود فئة محدودة الوعي مسرورة وقنوعة راضية بنمط معرفتها وبما تصوبه من سهام، يرفض استيعابها تأمل لغة مختلفة الرؤى والألوان والتراكيب، وتعارض أي تجدد في معناها. وتلك الفئة لا تتقبل ما لم يألفه وعيها من قالب وإن كانت لا تتنامى بصيرة اللغة الإبداعية دون تحديثها وابتكار مخيلة لها وامتلاكها لما يمكن أن يثريها بتراكيب إضافية. أما رئيس تحرير المجلة الدكتور عثمان الصيني فإنه يتساءل عن جدوى عواصم الثقافة العربية والتي يرى أنه بنهاية العام الميلادي ينفض السامر ويعود كل شيء إلى ما كان عليه مشابهاً لأسواق العرب من الجاهلية إلى الأمس القريب حيث ينتهي السوق ويجمع الناس أغراضهم ويرحلون وتعود الأرض خراباً. وقال: «لا نستطيع أن نقارن العاصمة الثقافية العربية أو الإسلامية قبل وبعد الاحتفالية؛ لأنه لا تغيير جوهرياً فيها إلا في نماذج نادرة، بينما نجد التغيير واضحاً في المناسبات الرياضية والاقتصادية. وهذا يؤكد أن الثقافة لم تصل بعد إلى أن تكون مشروعاً وطنياً استراتيجياً للأجيال تحتشد لها الأمة وتنفق عليها الموازنات؛ وإنما نكتفي فيها بالتجميع وقرع الطبول وعزف المزامر ثم تتلاشى هذه الذبذبات الصوتية في الأفق الممتد. إضافة إلى ذلك فتحت المجلة العربية ملفاً خاصاً عن جدلية المسرح والجمهور في الوطن العربي، بمشاركة عدد من الفنانين والمهتمين بالشأن المسرحي، وقد تم تسليط الضوء على الوضع الراهن للمسرح في المملكة العربية السعودية وفي مصر والأردن والعراق، إضافة إلى نشر معلومات عامة عن تطور المسرح الحديث في العالم من خلال تسليط الضوء على بعض المسارح الأوروبية. وركز الملف على قضية المسرح التجريبي واستهدافه للنخبة المثقفة وبالأخص النقاد، وكيف إنه غالباً ما تترك هذه العروض للجمهور مسألة استنتاج الرسالة التي يهدف لها من العرض المسرحي. حتى ان البعض أصبح يرى في المسرح التجريبي عالماً منعزلاً عن الحياة الاعتيادية ما أدى إلى العزوف عن حضور عروضه، وهو ما جعل القائمين على المسرح التجريبي يقفون في مواجهة أسئلة صعبة، كيف يستقطبون جمهوراً يبحث عن الترفيه مع توافر وسائله المختلفة كالسينما والإذاعة والتلفزيون؟ وأكد الملف أن الإجابة قد تضع المسرح التجريبي في مأزق الاختيار. وتطرق موضوعات الملف إلى رأي المسرحيين حول المسرح، مشيرين إلى أنه لن ينتهي بظهور أي شكل من أشكال التكنولوجيا الحديثة، لأن المسرح من طبيعته التكيف مع هذه الأشكال، فهو لا يقف عند حد وينتهي بتقليديته، بل يستفيد من أي تقنية حديثة، فمنذ القديم استفاد من الاختراعات الإنسانية وجيّرها لصالحه ذلك لأن الفن المسرحي ليس نتاجاً فردياً كما هو في الشعر أو الرواية أو الرسم والموسيقى بل هو نتاج مجهود عدد من الفنانين في مختلف التخصصات التي تشترك جميعاً في إيجاد وتشكيل العرض المسرحي. واشتمل العدد الجديد على متابعات مهمة أولها حول عالم الأرض الذي أتقن لغة الوجدان والأديب الراحل محمد عبده يماني وخبر الفائز بجائزة كتاب العام الشيخ محمد العبودي، إضافة لبورتريه وفاء للكاتب محمد صادق ذياب شفاه الله، ولعدد من الدراسات والتحقيقات والأبواب الثابتة، منها دراسة عن أدب السيرة الذاتية حول سقوط عدد من الباحثين ونقاد أدب السيرة الذاتية في خطأ كبير عندما جعلوا (السيرة الذاتية) اصطلاحاً مرادفاً ومطابقاً لمصطلح (الترجمة الذاتية)، وأخرى حول المواقع الإلكترونية للمخطوطات العربية، وموضوعات حول عولمة الثقافة، والرمال الموسيقية وسبق العرب في اكتشافها، الأدب الهندي الحديث وتحقيق عن مطرح عبد الله علي، ودراسة عن التأثير الموريسكي في الطرب المغربي، وموافقات الشعراء العاشقين، وتطور العلم ونظرية الكون. وكعادة المجلة العربية قدمت للقارئ كتابها حول مظاهر التفاعل بين الرواية العربية والفنون السمعية البصرية من تأليف الدكتور حسن لشكر ويقع في 184صفحة من القطع الصغير.