كشف أستاذ العقيدة والباحث في الأديان الشيخ الدكتور عبدالعزيز الحميدي في الحلقة الأخيرة من مراجعاته الفكرية وللمرة الأولى كيف كانت نتائج إغلاق العقل والتفكير عليه شخصياً، محذراً الشباب من مغبة ذلك وكيف تجرّ صاحبها الى الفتنة. وتساءل الشيخ الحميدي خلال مشاركته أمس «الجمعة» في برنامج همومنا «الحلقة الأخيرة» التي بثها التلفزيون عن الشاب الباحث عن ذاته: كيف أن هذا الشاب يسمع أستاذه في الجامعة أو والده في المنزل وأخوه وهم يناصحونه ويقولون له إن هذا الطريق وهذه الوجهة فلا تخطئ، كما أخطأ فلان من قبلك... وعليك أن تحذر من ذلك... فيتركهم ويتبع مقولات تأتي من أوراق الإنترنت وقد يجلبها له صديق ربما يكون أجهل منه فتدخله في مسائل هو غني عنها وربما يبني عليها أعظم القضايا. معتبراً «أن الشاب الذي يتبع ذلك فهو في الحقيقة لم يتق الله لأنه منح نفسه وعقله وقلبه الصغير لمن يلعب به ببضع ورقات يوصله بها إلى الفتنة. ويرجع الدكتور عبدالعزيز الحميدي مسألة الجرأة في إصدار وتقبل بعض الفتاوى أن بعض النفوس البشرية تحب الظهور والبروز وهذه من مداخل الفتنة العظيمة، إذ ربما تأتي الفتنة من أناس لم يتحصلوا على صيت أو منصب أي لم يتميزوا بشيء فتحدثهم النفوس لإحداث حدث عظيم ليلفت الانتباه فتجدهم يتبعون المحدثات، ويتبعون المتشابهات ويتركون المحكمات، وهنا يقع الضرر». وأضاف، أوجه خطابي للشاب الباحث عن نصرة دينه «استفد مني أنا مثلاً في سني وفيما أزعم أني حصلت عليه من شهادات ومستويات معينة في العلم، أغلقت على ذهني شيئاً من هذا الباب فوقعت في أخطاء كثيرة... ولو استقبلت من أمري ما استدبرت لما وقعت فيها، فأنت «أيها الشاب» من باب أولى اجعل كما قال الإمام الشافعي قولك على أقل تقدير صواب يحتمل الخطأ... واسأل ثم تبين واستبصر حتى تصل إلى الحق إن كنت بالفعل تريد بحثاً علمياً يوصلك إلى الحق. ويتابع الحميدي قائلاً «إن من أخطر الأمور أن تعتقد شيئاً ناقصاً أو خطأ ثم تبني عليه مواقف قد تؤدي بك إلى أعظم الخطأ وأعظم الهاوية «لأن هذا قد يؤدي الى ارتكاب كبيرة قتل مسلم او تكفير الناس وربما يمتد هذا الى اقرب الناس وهذه من المدلهمات الكبرى». وفي مسائل التأصيل ونقد بعض من تجرأ على الله من أهل الأهواء، قال الحميدي: «الرأي الشرعي في رسالة (فتوى خطيرة عظيمة الشأن) التي بثها مفتي انترنتي يدعى عمر محمود عثمان أبو عمر، ويكنى ب(ابوقتادة) الذي نصب نفسه مفتياً لتيارات الغلو والتطرف، وقد قام ابو قتادة هذا باعادة شرح فتوى أئمة المالكية في من ناصر العبيديين من العلماء وأسقطها على علماء الأمة المعاصرين وأضاف، أن معد الرسالة سلك منهجية معينة ليصل إلى النتيجة التي يريدها، وقدم النتيجة، ثم حمَّل عليها فتاوى علماء المغرب في حكم الدولة العبيدية، وزاد: أن النتيجة التي قدمها واضع الرسالة أنه حكم أو يريد أن يحكم بالمروق من الإسلام والردة الصريحة على كل تجمعات ومجتمعات ودول المسلمين اليوم بحكوماتها وأئمتها، ومن ينضم تحت لوائها من خطباء مساجد وعلماء ومشايخ وفقهاء وقضاة وهو منهج – بحسب الحميدي - لم ينافس فيه واضع الرسالة إلا غلاة الخوارج (الأزارقة ). وتابع «أتعجب من جرأة واضع الرسالة بقوله إن فتواه هذه مؤيدة بالدليل الصريح الواضح من كتاب الله وسنة رسوله، وكرّر هذه العبارة أكثر من مرة، ولكن حينما تقلب ورقات هذه الفتوى، فلا تجد لا آية ولا حديثاً، وهذا من أغرب ما يمكن أن يتجرأ عليه أحد».