"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأميركي بيل كيرشن يحقق بقيثارته ما عجزت عنه السياسة
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2010

رام الله (الضفة الغربية) - أ ف ب - حمل عازف القيثارة الأميركي الشهير بيل كيرشن قيثارته وتنقل فيها بين القدس ورام الله ليعزف موسيقاه التي تحمل في جذورها الثقافة الأميركية. وقال كيرشن: «لا أحمل معي أي أجندة سياسية، وإنما جئت لأعزف الموسيقى وأحاول بث المتعة فيها للمستمعين الفلسطينيين».
وتأتي زيارة الموسيقي كيرشن في ظل جهود حثيثة تبذلها الإدارة الأميركية من خلال زيارات مكوكية بين القدس ورام الله لجلب الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي الى المفاوضات السياسية المباشرة.
وحول ما إذا كان بإمكانه ان يحقق ما عجز عنه السياسيون من خلال قيثارته وتنقله بين الفلسطينيين والإسرائيليين، قال: «أتمنى أن يكون للموسيقى أثرٌ في تحقيق السلام، وتحقيق ما تعجز عنه الحكومات، وليس هناك ما يمنع ذلك». وأضاف: «أعتقد ان 99 في المئة من الشعوب تريد الحياة والسلام، والمشكلة تكمن في حوالى واحد في المئة فقط يمانعون ذلك». وأشار الى أن «الموسيقى هي لغة عالمية، وأنا استمعت الى موسيقيين فلسطينيين على سبيل المثال، واستمتعت بها على رغم انها موسيقى شرقية وعربية».
وتنقل كيرشن في قيثارته، خلال الأيام الأربعة الماضية، بين القدس ورام الله ومدينة جنين في الضفة الغربية، وعزف مع موسيقيين فلسطينيين إضافة الى معزوفاته الخاصة «الروكابيليتي».
وقدّم كيرشن (62 سنة) ليلة الثلاثاء - الأربعاء معزوفة خاصة أمام حوالى 300 مستمع فلسطيني في فندق «موفنبيك» في رام الله، بحضور القنصل الأميركي في القدس دانيال روبنسون، قال انها مهداة الى الشعب الفلسطيني، عن «الحب والسلام والتفاهم والتناغم».
وأفاد كيرشن بأنه لم يكن يحمل صورة مسبقة عن الفلسطينيين، «لكني أحسست من خلال زيارتي الى جنين ونابلس أن الشعب الفلسطيني طيب وأهله يستحقون مكاناً للعيش فيه بسلام على هذه الأرض».
وشملت معزوفات كيرشن وفرقته المكونة من ثلاثة أعضاء آخرين، ومن بينهم زوجته المغنية لويز، فقرات موسيقية نابعة من جذور الثقافة الأميركية، والتي تعرف بالروكابيللي، وهي موسيقى تشمل عناصر الروك آند رول والبلوز والبلو غراس.
وكانت القنصلية الأميركية في القدس بادرت الى تنظيم زيارة عازف القيثارة الأميركي، وأفادت في بيان لها بأن هذه الزيارة «تأتي من خلال برنامج التبادل الثقافي الفلسطيني الأميركي».
وأكدت القنصلية في بيانها أن زيارة كيرشن موّلت «من خلال منحة الفنون المسرحية من وزارة الخارجية الأميركية، إضافة الى تمويل خاص من القنصلية الأميركية العامة في القدس والبيت الأميركي في القدس الشرقية».
وقال الملحق الثقافي في القنصلية الأميركية فرانك فنغر إن الهدف الأساسي من زيارة كيرشن وتقديم عروضه الموسيقية في الأراضي الفلسطينية هو «إنعاش التبادل الثقافي الأميركي الفلسطيني، إضافة الى تعزيز مفاهيم السلام والتعايش». وأضاف: «بالتأكيد ان الموسيقى تجمع بين الشعوب على رغم الاختلافات الثقافية بينهم، وهي طريقة من طرق تقريب الناس من بعضهم بعضاً».
وشارك كيرشن في عرضه الموسيقي فرقة الروك أند رول الفلسطينية التي تحمل اسم «شيبات»، في اشارة الى إمكانية تمازج الشعوب بين بعضهم بعضاً من خلال الموسيقى. وكان كيرشن ترشح لجائزة «غرامي» العالمية، وامتهن الموسيقى والتأليف منذ أربعين سنة طاف خلالها أرجاء العالم.
واعتبر القنصل الأميركي في القدس دانيال روبنسون ان كيرشن وفرقته «السفراء الأفضل للثقافة الأميركية في العالم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.