لا يمكن لمن يزور محافظة الأحساء، ان يخرج منها من دون المرور على جبل القارة، المحاذي لقرية تعرف بالاسم ذاته، اشتهرت بحفظها مهنةً توشك على الانقراض في الأحساء، وهي صناعة الفخار، التي اشتهرت بها المحافظة منذ آلاف السنين، إلى جانب عدد من الحرف والصناعات التقليدية الشعبية والتراثية الأخرى. وتتوارث أسر هذه المهنة أباً عن جد، مستفيدين من توافر المادة الخام الصالحة لهذه الصناعة، التي أنتجت منها عدداً من المصنوعات التي كانت تلبي حاجة الناس ورغباتهم، مثل أواني طهي الطعام، وأدوات حفظ المياه، وأبرزها «المصاخن»، و«الحب»، و«الزير» وغيرها. وعلى رغم ان هذه الصناعة التراثية موجودة في مناطق كثيرة من دول الخليج العربي عموماً؛ لكنها تتركز في الأحساء، وتحديداً في قرية القارة، التي تبعد عن مدينة الهفوف نحو 15 كيلومتراً. وأشار مراسل وكالة الأنباء السعودية (واس) في تقرير أعده عن صناعة الفخار في الأحساء، إلى دور أسرة الغراش، التي «اشتهرت بهذه الحرفة التراثية، واقترن اسمها بها. وتوارثت هذه الأسرة هذه الحرفة، بحيث يعلمها الأب لأبنائه، والذين لا يزالون يسيرون على خطى الآباء، ويقومون بممارسة ومزاولة هذه الحرفة يومياً، داخل المصنع المتاخم لجبل القارة من ناحيته الغربية، ويؤمّه الكثير من الزوار والسياح المواطنين والأجانب، على مدى أيام الأسبوع. ويتزايدون في شكل كبير يومي الخميس والجمعة». ويعد الطين المادة الرئيسة المستخدمة في هذه الصناعة. ويختلف بحسب المنطقة التي يجلب منها، لاستخدامه في صناعة الفخاريات، فالطين المستخدم في الأحساء يتم جلبه من الجبل المحاذي للمصنع. وله ثلاثة أنواع: الأحمر والأخضر والأصفر. ويتم خلط هذه الأنواع مع بعضها، وبنسب معينة، لتكوين العجينة المطلوبة في هذه الصناعة. كما أن العمل بهذه العجينة الطينية له ثلاث طرق، تتمثل الأولى في التشكيل من طريق عمل نماذج مفردة لكل قطعة تعمل باليد على حدة. فيما تتمثل الثانية في استخدام القوالب، ولكل آنية قالب تصب فيه العجينة، وترفع من القالب بعد حرقه بالنار، وإخراجه من الفرن، وتتمثل الثالثة في استخدام الدولاب (العجلة)، وذلك بوضع الطين فوق دولاب يدور، وتشكل الطينة أثناء الدوران من أعلى باليد، ومن أسفل بالرجل، إلى أن يتم عمل الشكل المطلوب وتصميمه. وكان «الفخاري» في السابق، يقوم بكل العمل في الورشة، ويتضمن جلب المادة، وإعدادها، وتحضيرها، وصنعها، وتوليفها، وحرقها. لكون الطلب قليلاً عليها، قياساً بقلة الكثافة البشرية في ذلك الوقت. بيد ان الحرفي يحتاج الآن لمن يساعده، حتى يتمكن من تنفيذ أشكال حرفته، التي باتت تعتمد على الأشياء الجمالية، مثل المباخر والحصالات والتنور، الذي يستخدم لخبز البر الأسمر، والخبز الأبيض. كما يستخدم لصنع وتجهيز وجبة المندي. وبالتالي أصبح العمل بالورشة يقوم به أكثر من شخص، مثل الصنّاع، والمولف، أو المشطب، والمساعد. وتتمثل طريقة إعداد الطين، في جلبه من مكان تواجده، ومن ثم يعمل على ضربه بواسطة عصا (القصار)، لتنعيمه، ما يساعد على نخله. وبعد ذلك يكون جاهزاً لعملية الإعداد، التي تتم بوضعه في بركة دائرية الشكل. يبلغ نصف قطرها نحو متر ونصف المتر، وبجوارها ثلاث برك أخرى، جميعها مستطيلة الشكل. وتتكون نسبة الطين من 35 جفيراً، أو ما يعرف ب«الزبيل»، من الطين الأحمر، و65 «جفيراً» من الطين الأبيض والأخضر. ويصب عليها الماء، ثم يترك لمدة ساعتين. وبعدها تتم عملية الخلط، واستخراج الشوائب بواسطة «المشخال». ليضع في «المصفاة» على فتحة في البركة، كي يتم توزيع ما فيها على البرك الثلاث الأخرى. وتتصل البرك الثلاث مع بعضها بواسطة فتحات. ويترك الطين حتى يتماسك، ثم يأخذ الصناع منه ما يحتاجه للعمل.