بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    من فينا المبتكر؟    تعزيز وترسيخ    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    عجيان البانهوف    فيلم رعب في بروكسل    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هوية المخرج والفن الخالص في أفلام متنوعة
نشر في الحياة يوم 03 - 03 - 2017

لا مراء في أن انعقاد المهرجان الوطني للسينما المغربية بشكل منتظم مرة في كل عام، وتحديداً منذ بداية ثمانينات القرن الماضي، يعد مكسباً كبيراً ومهماً لهذه السينما، على رغم الكثير مما يقال من مؤاخذات ويكتب من نقد مرده في الغالب لاعتبارات ليست فنية ولا ثقافية، فوجود لقاء دوري دليل على وجود سينما فعلية، وبرهان على إنتاج مداوم للأفلام، وهو الأمر الذي يشكل علامة صحة فنية ورسوخ تقليد ثقافي يقل وجوده في العديد من الدول المشابهة في جنوب الكرة الأرضية. أما عربياً، فالمهرجان مجال لعرض أعمال تجد صداها ليس في البلد وحده، بل في محيط جغرافي له الكثير من المشترك الحضاري والتاريخي والمجتمعي والثقافي. هو إنتاج يدخل في أرشيف رمزي سيكون له أثره في ما بعد. ألم تشكل السينماتوغرافيا المصرية والأفلام السورية والتونسية على سبيل المثال معيناً اغترف منه عشاق السينما بالمغرب لزمن قبل أن يحققوا ذواتهم سينمائياً؟
قد يبدو أن كلامنا هذا يحمل محمل نغمة الأمل والتمني أكثر مما هو محمَّل بمرجع مادي ذي واقع فعلي. لكننا لا نرمي إلى ذلك، بما أن الإنتاج المغربي المتراكم سنة بعد أخرى يثير التساؤلات في كل مرة، وهي تساؤلات تمتاز بالتكرار الملحاح والإيجابي، كما تجاورها أخرى جديدة. وهذا ما نلاحظه من خلال ما بات مؤكداً من أن انعقاد الدورة الثامنة عشرة تأخر إلى الأسبوع الأول من شهر مارس (آذار) وتحديداً بين الثالث والحادي عشر منه.
مسألة انتقاء أفلام المسابقة
السؤال الجديد/ القديم الذي يعود دوماً، يتناول كيفية اختيار الأفلام الطويلة المقررة للتنافس على إحدى جوائز المهرجان. ضرورة الاختيار فرضت ذاتها بقوة الواقع الفيلمي، فلم يعد مقبولاً السماح لكل ما أُنتج خلال السنة أن يخضع للمساهمة في السباق حول الجوائز.
لقد لوحظ في الدورات السابقة أن العديد من الأعمال كانت دون المستوى الذي يجب توافره، حتى بالنسبة إلى الأفلام التي حصلت على الدعم المادي أو التسبيق على المداخيل، الشيء الذي يقلل من مستوى المهرجان كواجهة ثقافية كبيرة تتيح معاينة مدى ما وصله البلد في المجال الرمزي، ويثير الكثير من اللغط والاستنكار.
لقد تم تداول مسألة ضرورة الغربلة حتى يقدم الجيد فقط. لكن الكيفية لم يتم الاتفاق عليها. ويبدو أنها ستخضع للتجريب كما حصل من قبل لكيفية تقديم الدعم الذي تم تغيير بنود قانونه مراراً حتى استوى على الصيغة الحالية المسماة بالتسبيق على المداخيل.
وهكذا، تكونت لجنة اختيار متوافق عليها إجمالاً من طرف الهيئات المهنية العاملة في الميدان السينمائي والنقدي، كلّفها المركز السينمائي المغربي بانتقاء بين أثني عشر إلى خمسة عشر فيلماً مطولاً من إجمالي خمسة وعشرين شريطاً أنتجت خلال العام المنصرم. النتيجة النهائية تم الإعلان عنها إعلامياً، لكنها بدل أن تمر مرور الكرام، أثارت زوبعة كلامية كبيرة، أبرزها تناول عدم إقصاء الشريط الجميل «ميموزا» لمخرجه الإسباني أوليفار لاكس بدعوى جنسيته غير المغربية، علماً أن المخرج مقيم في طنجة منذ سنوات، وبتطبيق حرفي للقانون المنظم للمشاركة في المهرجان. لكن من جهة ثانية، الفيلم صوِّر بالمغرب وحكايته مغربية، وشخوص أدواره مغاربة، وحصل على الدعم، ومنتجته المغربية لم تتردد في كتابة رسائل غاضبة لكل من يهمه الأمر، فحدث انقسام كبير بين مؤيد للقرار ومستنكر له. نقاش جانبٌ منه قانوني وجانب آخر فني، بين المنتصر للفيلم المغربي إخراجاً وأحقيته دون غيره بالتنافس على الجوائز، والفيلم المغربي إنتاجاً وموضوعاً بغضّ النظر عن هوية مخرجه. والحق أن هناك سوابق في المجال حول الانتماء المغربي لفيلم ما. ألم ينل المغرب السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي سنة 1952 من خلال الفيلم التحفة «عطيل» للعبقري أورسون ويلز. لكن هذا مثال فردي واختيار شخصي للمخرج، تقديراً منه للمغرب ومدينة الصويرة حيث صور جزء من الشريط.
أسئلة الهوية والفن
في الأحوال كافة، من الواضح أن الأمر كشف عن نقاش صحي وجيد، بما أنه تناول أسئلة قوية تتعلق بالهوية والفن والاستفادة من الدعم والحضور الفرنكوفوني وبأحقية المخرج المغربي في سينماه بكل عناصرها والعلاقة ما بين الخضوع لمتطلبات الفن الخالص وبين الوفاء للمنتج الوطني وتحصينه من بعض صيادي المنح كما يسمون والمنافسة الشرسة. «ميموزا» فيلم جيد حاز جائزة النقاد في مهرجان كان الأخير، وقوته الفنية عقدت الطرح كثيراً وفي الوقت ذاته جعلته يتشعب ويضع تحت الأضواء الكثير مما كان خفياً.
مهما يكن من أمر، في النهاية عرفت الخريطة المهرجانية -من جهة المخرجين- التنوع المعهود ذاته بين الأسماء الجديدة والأسماء المعروفة. الدورة تظهر عودة الرواد، المخرج أحمد المعنوني بفيلم «يد فاطمة» وحميد بناني ب «ليالي جهنم». وتبدي تردد مخرجين مكرسين فنياً هما حكيم بلعباس بفيلم «عرق الشتا» وهشام العسري من خلال شريط «ضربة في الرأس». بقية الأفلام يمكن نعت بعضها بأنها تظل في حكم تأكيد مشوار إخراجي جديد بعد بدايات متوسطة، وهي «البحث عن السلطة المفقودة» لمحمد عهد بنسودة، و «أودور» لأحمد بايدو، و «نوح لا يعرف السباحة» لرشيد الوالي.
وأخيراً توجد أفلام لمخرجين جدد وصلوا حديثاً إلى الساحة السينمائية المغربية، هي «حياة» لرؤوف الصباحي و «نور في الظلام» لخولة أسباب بنعمر، و «المليار» لمحمد راعد المفتاحي، و «الحاجات» لمحمد أشاور، و «بلدي هي بلدي» لعادل عزاب. وتجب إضافة فيلمين وثائقيين هما «سفر خديجة» لطارق الإدريسي و «معجزات القسم» للبنى اليونسي.
والظاهر في نهاية المطاف أن الدورة لن تسلم من القيل والقال، لكنها من دون شك ستكون نسخة أخرى من دورات سالفة مع بعض الجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.