"المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    اليوم..بدء الفصل الدراسي الثاني    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    سعرها 48 مليون دولار.. امرأة تزين صدرها ب500 ماسة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    عروض ترفيهية    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    ابنتي التي غيّبها الموت..    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    وطنٌ ينهمر فينا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الالتزام» حين يأكل نصف لقمة الفنان سامي حوّاط!
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2009

يفتقد الفنان اللبناني سامي حوّاط جهة انتاجية تحقق ابداعاته الموسيقية والغنائية، لذلك لا يقدّم جديداً إلاّ كل بضع سنوات. بل لا يجد رعاية حقيقية ما خلا التفاتة من جهة حزبية تحاول أن تقف الى جانبه في بعض الحفلات. يلحن سامي ويغني نصوصاً تقدّم له من شعراء غير معروفين أحياناً، أو أنهم محترفون لكن لا يريدون أجراً على ما يكتبون له، أو ما يختار من كتاباتهم المنشورة. وهناك متعة استثنائية في نفسه، وفي نفس شعراء أغانيه، أن «يضعوا» معاً حالة اسمها سامي حوّاط، الخفيف الوقع، الطيّب، «الملتزم» حتى يكاد الالتزام يأكل معه نصف اللقمة!
بين التمثيل أساساً، والغناء عَرَضاً قدّم مسرح زياد الرحباني الفنان سامي حوّاط. اما التركيز على الغناء فجاء بعد ذلك. ثم التركيز على عزف العود. ثم الأغنية الانتقادية التي يسمونها سياسية حيناً أو اجتماعية حيناً آخر أو «ملتزمة» في كل حين. اختار حوّاط طريقاً يعرف انها صعبة، بل مستحيلة، في زمن لم تعد الثورات فيه، تحديداً «العلمانية»، ذات زخم جماهيري يوازي ما كانت عليه ثورات مماثلة في السبعينات من القرن الماضي... لكنه اختار، والخيار حتّم عليه أن يغيب أكثر مما يظهر، وأن يعاني أكثر مما يقول، وأن يعيش نوعاً من الصمت الفني الاجباري في وقتٍ يمتلئ صدره وصوته بمشاريع الأغاني... التي لا تأتي؟
يحمل العود على كتفه بمثابة سلاح. لا يقتل سامي حوّاط بسلاحه هذا، ولا يجرح. فقط، يهزّ بعض الصور النمطية التي تُعشّش في «الرأي العام». يهزّها بالألحان والصوت العاري والنصّ المتقشف، ويحاول أحياناً أن يتجاوز السكة التي وُضعَ عليها أو التي وَضع نفسه عليها، أو حتى التي وضعه «جمهوره» عليها. والتجاوز يتم بالموسيقى، كأنما ليقول سامي حوّاط انه موسيقي فضلاً عن أنه مغن وملحن.
كأنما الموسيقى من دون كلمات، تمنحه فرصة التعبير عن نفسه، على الأقل، بتقديم مقطوعات موسيقية وارتجالية أيضاً. ينكبّ على آلة العود، يحتضنها، يدفأ بها ويُدفئها، ومن الأوتار نوتات تطلع ونغمات لا يُخفى القصد النبيل الذي خلفها، حتى ولو لم يكن الاتقان الجمالي أو البُعد التأليفي حاضراً فيها. ارتجال في العزف يشبه ارتجال سامي في الغناء.
وإذا كان ارتجاله الغنائي محدوداً، فإن ارتجاله الموسيقى أكثر محدودية، وينكشف في الحالين همٌ فني غريب ومُرهِق ويحيي معاً في ما يأتي سامي من كل الفنون التي يحاول أن يطأها بصعلكته التي ولا ألطف!
هل اقترب سامي حوّاط من اليأس؟ هل بات في قلب اليأس لكن من دون أن يعترف؟ وإذا اعترف هل يعترف بحجم الوادي الذي بين طموحه وواقعه، بين ما يراه امكانات عنده وما يصطدم به من ظروف تكاد تطرحه أرضاً؟ يبتسم سامي في اللحظات الحرجة، يقول: «أي»... ويحني رأسه أو يحركه يميناً وشمالاً، صعوداً وهبوطاً، موحياً بأن هناك باستمرار ما هو أقوى منه، مادياً ومعنوياً، في الشخصي وفي العام، ومن كل الجهات والجبهات. لكنه ينتظر. ينتظر أمراً يبدو أنه وَهم. ينتظر من يقتنع بأن في الأغنية الانتقادية أو الاجتماعية أو «الصعلوكة» ما يفتح على الانساني الكبير، ومن يراقب الحال الانتاجية العامة، لبنانياً وعربياً، يدرك ان الانتاج في مكان آخر، لا هو في الإنساني أو الاجتماعي، ولا حتى في الفني. لذلك لا يملك سامي حوّاط أكثر من «هزة الرأس» التي هي ندم ولا مبالاة ورفض واستسلام معاً.
من السنة الى السنة أو أقل قليلاً، يعبر سامي حوّاط في البلد بحفلة أو اثنتين. جمهور يحبه «شخصياً» يحضر. يغني لهم. يغنون له. هؤلاء أكثر منه ايماناً بأن الصعلكة قد تكون موقفاً، أو طبيعة بشرية أحياناً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.