وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    «موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عزفت مقطوعات من التراث ومن تأليفها... إيمان حمصي «سيدة القانون» بمهارتها وإحساسها
نشر في الحياة يوم 16 - 11 - 2010

لا تجلس إيمان حمصي الى القانون لتعزف على أوتاره بل هي تنحني أو بالأحرى تحنو عليه وكأنه فلذة كبد وليس آلة. هذا ما يلاحظه او يشعر به من يشاهدها في اطلالاتها المتعددة، الفردية والجماعية، وآخر هذه الإطلالات حفلة أحيتها في جامعة البلمند (شمال لبنان) واختارت لها عنواناً معبّراً هو «لمن يغني القانون؟».
والعنوان هذا يدلّ فعلاً على المغامرة التي خاضتها إيمان وتخوضها في عالم القانون، تقسيماً وتأليفاً وإعداداً، وقد أضافت اليه حال الأداء وكأن القانون تحت أصابعها الرشيقة يؤدّي أو يغني. وهذا فعلاً ما أنجزته بقدراتها التقنية وأحاسيسها ومشاعرها التي أتاحت لها التوغّل في «دواخل» الموسيقى المعزوفة وكأن الأصابع تتصل بالقلب مباشرة من دون أن تتخلّى لحظة عن المهارة في ملامسة الأوتار ومخاطبتها.
منذ أن أطلت إيمان حمصي قبل أعوام لفتت الجمهور، المسرحي والتلفزيوني، في كونها أولاً امرأة تعزف على آلة غالباً ما جذبت العازفين الرجال ثمّ في عزفها نفسه الذي يتميز بالرهافة والإحساس العميق والوعي التقني للآلة وشروطها. ولم تلبث أن راحت تحترف فن هذه الآلة، متخطية مهمة العزف الى الاداء المتفرّد والتأليف، مختبرة معطيات القانون كآلة وموسيقى، ساعية للبحث عن طرائق خاصة في التعاطي مع الموسيقى الشرقية ومقطوعاتها. ونجحت فعلاً، هي ابنة الاختصاص الأكاديمي أن تطوع هذه الآلة، جامعة بين الطابع الشرقي والطابع الغربي، كما بين الكلاسيكية والحداثة، بين الارتجال والتدوين الموسيقي.
في المقطوعات التي أدّتها وقسّمتها أو عزفتها في آن واحد، تجلّت فرادة هذه العازفة أو الموسيقية بالأحرى، سواء في تقنياتها أم في تآليفها. وقد تركت فسحة للارتجال الحيّ والجميل الذي لوّن المقطوعات الشرقية والتراثية مثل: آمنت بالله، الورد جميل، تفتا هندي، بنت الشلبية ويا مرسال المراسيل وسواها. واستطاعت عبر هذه المقطوعات أن تجعل العزف يرقى الى مصاف التأليف الموسيقي والشعري، مختزلة الجمل الميلودية والكلام في لعبة التقسيم المشبعة بالرهافة والمرونة والإصغاء والتعبير... أما في المقطوعات التي ألفتها ومنها على سبيل المثل: سارة، إي.إر.أم، تاليا...، فسمحت لنفسها أن تتحرّر من أسر القوالب الكلاسيكية، معبّرة عن أفكار وأحوال عاشتها بقلبها وروحها وخيالها.
وكما اعتادت دوماً في حفلاتها، الجماعية والفردية، اعتمدت إيمان تقنية العزف بالأصبعين وهي التقنية التقليدية، وكذلك تقنية العزف بالأصابع العشر الحديثة التي برعت فيها وتميّزت، مستفيدة من معطيات القانون اكثر ما أمكنها أن تستفيد. ومعروف أن إيمان، سعت عبر تعمّقها في أعمال موسيقيين أوروبيين، الى عزف مقطوعاتهم على القانون، مبتكرة تقنية العزف بالأصابع الثماني التي كانت ثمرة اختباراتها الشخصية ولم تدرسها على أحد من العازفين أو الأساتذة. وكانت هذه التقنية بمثابة تحدّ لها عندما راحت تطبقها على الموسيقى العربية الكلاسيكية.
مرة أخرى تؤكد إيمان حمصي، من شدّة حبها للقانون واحنائها عليه والتعمق في أسراره وامتلاك تقنياته، أن هذه الآلة يمكنها أن تكون مفردة وأن تحتل وحدها المسرح، مخاطبة الجمهور ومؤثرة فيه وكأنها أكثر من آلة. ومرّة أخرى تثبت إيمان حمصي أنها «سيدة القانون» كما سمّيت وأن القانون تحت اصابعها يصبح آلة ساحرة، بما توقظ فيه أصابعها من أنغام وأحاسيس وأبعاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.