المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



2.5 مليون حاج من 181 دولة يقفون على صعيد «عرفات»... اليوم

سجل عدد الحجاج الذين وصلوا إلى الديار المقدسة من خارج السعودية رقماً قياسياً جديداً، إذ بلغ نحو 1.8 مليون حاج من 181 دولة، بزيادة قدرها نحو 180 ألف حاج عن العام الماضي.
وأعلن النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير نايف بن عبدالعزيز في برقية رفعها إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عن اكتمال دخول حجاج بيت الله الحرام من الخارج عبر موانئ القدوم الجوية والبرية والبحرية، إذ تيسرت لهم سبل الوصول إلى الرحاب الطاهرة بأمن وطمأنينة، بفضل من الله ثم بفضل الرعاية المتواصلة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين وولي العهد لمرافق خدمات الحجاج كافة، التي من شأنها تهيئة سبل الراحة لضيوف الرحمن، وتمكينهم من أداء الفريضة بسهولة وأمان، وقال: «إن عدد الحجاج القادمين من الخارج لحج هذا العام 1431ه بلغ 1.799.601 حاج، نسبة الذكور منهم 54 في المئة، فيما بلغت نسبة الإناث 46 في المئة»، وبيّن أنهم ينتمون إلى 181 جنسية».
وتواصلَ تدفقُ الحجاج منذ ساعات صباح أمس الأولى إلى مشعر منى، حيث قضوا فيه يوم التروية في أجواء روحانية، وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي وفرت لهم. وتتحرك قوافل الحجيج فجر اليوم (الاثنين) إلى مشعر عرفات، ومن المتوقع أن يجتمع على صعيده أكثر من 2.5 مليون حاج، بحسب المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي.
وشدد التركي على عدم وجود ثغرات أمنية في تصاريح الحجاج، التي ضبطت الأجهزة الأمنية أعداداً كبيرة مزوّرة منها في عدد من المنافذ المؤدية إلى مكة المكرمة. وقال رداً على سؤال ل«الحياة»: «إن ضبط عدد من التصاريح المزوّرة في منافذ دخول المشاعر المقدسة يدل على ما تحويه تلك التصاريح من سمات أمنية يصعب تزويرها، وستتم الاستفادة من مثل هذه الحالات في المواسم المقبلة للحيلولة دون تكرار مثل هذه الحالات».
وعلى صعيد متصل، أكد مدير هيئة الهلال الأحمر في منطقة مكة المكرمة الدكتور خالد الحبشي جاهزية فرق الهلال الأحمر كافة، مشيراً إلى ارتفاع ملحوظ في الطلب على خدمات الهلال الأحمر، بزيادة تقدر بنحو 80 في المئة، وقال: «إن خدمة الإسعاف الجوي التي أدخلت هذا العام تسهم بشكل كبير في سرعة نقل الحالات المرضية أو المصابة خلال الحج أو نتيجة لحوادث مرورية، من خلال 5 طائرات تعمل حالياً في المشاعر المقدسة بعد أن كانت خلال الفترة الماضية بين المدينة المنورة ومكة المكرمة». وفي سياق ذي صلة، أكد المتحدث الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني الرائد عبدالله الحارثي جاهزية فرق الدفاع المدني، من خلال 100 فرقة مجهّزة بأحدث الآليات والمعدات، مشيراً الى اكتمال انتشار هذه الفرق منذ أول من امس، بينما تم الوقوف على 59 نفقاً في مكة والمشاعر، للتأكد من ارتفاع نسبة الكربون الناتج من عوادم السيارات من خلال اجهزة حديثة تستخدم للمرة الأولى حتى يمكن التنسيق مع بقية الجهات في حال ارتفاع نسبة الكربون لإيقاف أو استمرار الحركة في النفق، كما تم الوقوف على مواقع الصرف الصحي، للتأكد من عدم وجود عوائق في حالات الأمطار.
إلى ذلك، تمكنت فرق الدفاع المدني من إخماد حريق اندلع في عدد من الخيام المغطاة ب «الفيبرغلاس» وحواجز من الزنك على مساحة 1200مترمربع في منطقة عرفات بمكتب رقم (8) التابع للحجاج المصريين، وأصيب خلاله عدد من أفراد الدفاع المدني بإصابات طفيفة. وقال الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني بالحج الرائد عبدالله الحارثي: «إنه فور تلقي البلاغ عند الساعة 11:09 صباح اليوم (أمس) عن حدوث حريق في أحد المواقع بمنطقة عرفات، هرعت 20 فرقة من الإطفاء والإنقاذ لمباشرة الحادثة، إضافة إلى تشغيل شبكات الإطفاء القريبة من الحدث حيث تمكنت - بتوفيق من الله - من محاصرة النيران في الموقع ومنع انتشارها»، مشيراً إلى «فتح تحقيق لمعرفة أسباب الحادثة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.