ربّما لا يتذكّر الشاعر والإعلامي زاهي وهبي أنّه قال في مقابلةٍ مع جريدةٍ عربيةٍ قبل أزيدَ من 13 عاماً أنّه آثَرَ أنْ يكونَ عملُه التلفزيونيُّ في شؤونِ الثقافةِ والفن والفكر والإبداع، وليس في السياسةِ بسبب الكذبِ الذي فيها. تأتي إلى البالِ إفادتُهُ تلك، وقد استهدفه قبل أيام كذبٌ من النوعِ الثقيل، تجرّأَ عليهِ بإصدارِ بيانٍ باسمِهِ يُعلنُ فيه مغادرتَهُ قناةَ «المستقبل» وبرنامجَه فيها «خليك بالبيت»، بسببِ أنّ القناة صارت طائفيّةً وتُقَسّم اللبنانيين، وتخدم إسرائيل في ذلك، فيما هو ابنُ المقاومة. وكان لافتاً، ما لوحظَ في خارجِ لبنان أيضاً، أنّ هناك من اغتبطَ فورَ شيوع البيان الكاذب في مواقع إلكترونية، تناقلتْه في ما بينها، لأنّه يزوّدهم بنقطةٍ ثمينةٍ في مناهضتهم «تيار المستقبل» وتكتل «14 آذار» اللذيْن بحسبِهم «يناصران إسرائيل، في مناوأتهما مقاومتها المتمثلة بحزب الله». ويفسر دأبُ هؤلاء على مثل هذا الاستسهال الكلامي الذي يعلنونهُ كيفما اتفق في مسارعتَهم إلى الاحتفاءِ بالذي نُسِبَ إلى زاهي وهبي، صاحب الحضور الجماهيري المحترم، والذي باتَ من نجومِ التلفزيون العرب. ولو تفحصوا الواقعةَ بشيءٍ من النباهة، لانتبهوا في الحال إلى أنَّ من حقِّ زاهي وهبي وغيرِه أن يُغادروا مؤسساتٍ إعلاميةٍ يعملون فيها، بسببِ خياراتٍ وظروفٍ مستجدّةٍ، فيُشهرونَ خروجَهم، معبّرينَ عن اعتزازِهم في الوقتِ نفسِه بتجربتِهم في تلك المؤسسات والقنوات، وبما أعطوهُ أثناءِ عملِهم فيها، وكفى الله المؤمنين شر القتال، وأنّ من يغادرُ بشتمِ مؤسسةٍ عملَ فيها ثمانيةَ عشرَ عاماً لا يحوز الأخلاقَ الواجبةَ في شخصٍ منحازٍ إلى المقاومةِ وضدَّ إسرائيل. لن يكونَ مفاجئاً أن يأتيَ يومٌ ويعلنُ فيه زاهي وهبي رغبتَه بتجديدِ قدراتِه وإمكاناتِه الإعلاميّةِ في فضائيةٍ عربيةٍ أو لبنانيةٍ أخرى، صدوراً عن تغيّرٍ طرأَ أو استجدَّ على مزاجِه. غيرَ أنّه بالتأكيد لن يُقْدِمَ على التبخيس بقناة «المستقبل»، أو التجريحِ فيها، لأيِّ سببٍ كان، وجيهاً أم غيرَ وجيه، لأنهُ ليس من الفروسيّةِ في شيءٍ أن يقترفَ هذا الأمر، وهو الشاعرُ والفنانُ قبل أن يكونَ وجهاً يُحسبُ على الوسطِ الإعلاميِّ التلفزيونيِّ العربيِّ الذي فيه ما فيه، وعليهِ ما عليه، وينتسبُ إليه مصابون بالانتهازيةِ والغرورِ والادّعاءِ والذيليةِ والكذب. ويؤشّرُ تصريحٌ كذّبَ فيه زاهي البيانَ المختلقَ إلى هدوءٍ لديه، إذ قال، بوضوح، إنّهُ باقٍ في بيتِ «المستقبل»، ليقدّم «خليك بالبيت»، وباقٍ مع المقاومة، وإنّ «البيانَ الكاذب يُشيرُ إلى وقائعَ صحيحة، تتعلقُ بتأييدِه المقاومة، لكنه يصلُ إلى خلاصةٍ باطلةٍ وخاطئة». أن تتزامنَ الحادثةُ مع بلوغِ «خليك بالبيت» عامَه الخامس عشر، فذلك يسوّغُ احتفاءً متجدداً بهذا البرنامج الناجح في تنوّعِ جمهورِه ومشاغلِه، وفي سويّتِه الرفيعةِ بين برامجِ الحوار. وتسوّغُ المناسبةُ أيضاً أن نتذكّرَ أنَّ حلقاتٍ غير قليلةٍ منه طاولها الحرقُ والتلفُ والضياعُ والتدميرُ في الهجومِ المسلحِ الذي استهدفَ مقرَّ تلفزيون «المستقبل»، وقام به عناصرُ من «حزب الله»، أثناءِ أحداث 7 أيار 2008. كتبَ زاهي وهبي إبّانها في «الحياة» عن حزنِه البالغ للذي جرى لحلقاتٍ ثمينة، فيها توثيقٌ مهمٌ لتجاربِ كتّابٍ وفنانين ومبدعين عربٍ غير قليلين. عرفنا لاحقاً أنَّ منهم يوسف شاهين والطيب صالح اللذين لم يتمكن زاهي من بثِّ محاورتيهِ لهما عند وفاتيهما. لا نتذكّر أنَّ ما كتبه أصابَ المقاومة و«حزبَ الله» في شيء، ولا طاولَها منه تشنيعٌ قاس، وهو غير الحزبيِّ ومستقلٌ وينتمي إلى قصيدتِه فقط، على ما قالَ قبل أيام، ولأنّه يدعمُ المقاومةَ كفكرةٍ ومبدأ وحقٍّ لأي شعبٍ تُحتلُّ أرضُه لمقاومة الاحتلال. ومع كلِّ الاحترامِ لحقِّ زاهي في التعبيرِ عن فكرته كما يشاء، إلا أنّه كانَ منتظراً منهُ في واقعةِ ذلك «اليوم المجيد»، كما سمّاه السيد حسن نصرالله، أنْ يجهرَ بإدانةٍ واضحةٍ لتلك الهجمة المستنكرة على قناة تلفزيونية، ضربت من بين ما ضربت «خليك بالبيت» الذي باتَ ذاكرةً ثقافيةً وفنيةً عربية، لنا جميعاً نحنُ العرب، وليست لقناةِ «المستقبل» ولزاهي وهبي فقط. هو العيدُ الخامس عشر للبرنامج الحواري الشهير يجعلُ التهنئةَ واجبةً له، ولمن يقومُ عليه، وفي أذهانِنا أنَّ عشرات المبدعين، جعلونا في البيت ساعةَ أطل كلٌ منهم على شاشةِ «المستقبل»، يحاورُهم زاهي وهبي بأناقةٍ ومعرفة، فكانت الإفادةُ والمتعةُ وفيرتين، ربما لأنَّ زاهي ابتعد مبكراً عن البرامج السياسية، بسبب الكذب.