تستيقظ سلام كل يوم باكراً لتصل إلى عملها في الوقت المناسب. وبعد أن تنهي عملها تعود مباشرة إلى بيت صديقها الرسام السوري مورازو جاجان المقيم في بيروت منذ فترة طويلة، تستريح قليلاً وتأكل قليلاً ثم تقوم بتنظيف البيت وتنفيذ متطلبات صديقها التي لا تنتهي. تقوم بكل ذلك بسعادة وبصمت أيضاً، ولأن صمتها يطول أحياناً يجاملها مورازو ببعض الكلمات اللطيفة، فترد عليه بلهجة لبنانية متقنة. كيف أتقنت هذه الحبشية الشابة اللهجة اللبنانية بهذه السرعة؟ جاءت إلى لبنان قبل 5 سنوات وكانت في الخامسة عشرة وهي الآن في العشرين، ولم تستطع أن تكمل دراستها في بلدها لأنها تريد أن تعمل وتطمح أن تكون رسامة. يزور بيت الفنان مورازو أصدقاء كثيرون، شعراء وفنانون من مختلف المشارب ومنهم من يزوره يومياً تقريباً، ولهذا سمى بيته «الكيشورية» وهي كلمة كردية ويقصد بها المملكة. تعرف سلام هؤلاء الأصدقاء جيداً وتعرف ما يشربون وما يأكلون وقبل أن يطلب منها أحدهم شيئاً تكون سلام قد بدأت في تحضيره صامتة مع ابتسامة خجولة على وجهها الطفولي. الشاعر اللبناني اسكندر حبش الذي يزور مورازو دائماً هو الوحيد الذي يعرف طبيعة سلام في شكل جيد، لذلك ومن أجل أن يخرجها من صمتها الطويل يقوم بتحريض مورازو ضدها من اجل ان يخلق جواً من المرح. غالباً ما ينجح حبش في ذلك، وفي كل يوم تنطلي حيله عليها، لكنها لا تنزعج أبداً. كيف جاءت سلام إلى الرسم؟ هذا ما لا يعرفه حتى صديقها، فقد فاجأته ذات يوم بعدد من اللوحات التجريدية المنفذة بمادة الأكليرك وبأحجام مختلفة. كانت سلام تتابع صديقها الرسام وهو يحضر اللوحة والألوان، كما تتابع بعناية شديدة كيف يمزج الألوان ليستخرج ألواناً إضافية. لا تغيب لحظة واحدة من أجل ألا يفوتها شيء من هذه العملية السحرية التي بدأت تخلب لبّها كل يوم حتى ظلت تسهر طوال الليل تفكر في تنفيذ لوحة ولو صغيرة. سنة كاملة كانت سلام تتابع وتتأمل وتنظر كيفية الإمساك بالفرشاة أو كيف تضع اللون على القماشة وما هو اللون المناسب ليكون إلى جانب اللون الأول؟ ما هي الأشكال والأفكار التي يمكن أن تكون مادة صالحة للوحة؟ هي لا تعرف أي شيء عن المدارس الفنية ولم ترسم في حياتها أبداً، ولكنها قرّرت أن تدخل هذه المغامرة فليس هنالك شيء تخسره، خصوصاً أن القماش الذي اختارت أن ترسم عليه هو من بقايا القطع التي يتركها صديقها، فليس ثمة خسائر كبيرة إذا لم تنجح العملية. كانت سلام تترك صديقها ينام وتقوم في منتصف الليل للرسم، تعد كل شيء بهدوء، تعلق قطعة القماش على الجدار الخشبي المعدّ أساساً للرسم وتبدأ. تضع الألوان بعدما تخلطها كما كان يضعها صديقها ولكن بحذر وتأنٍ، تراقب عملها بخوف وهي تضع اللون بيدها غير المدربة وفي الفجر تكون اللوحة قد أنجزت، تخبئها وتمضي إلى النوم القليل الذي بقي لها. من يشاهد لوحات سلام سيفاجأ برسومها التجريدية المتأثرة تماماً باللوحات التي يرسمها مورازو جاجان. لكن المفاجئ في الأمر قوة اللون والإنشاء والأشكال حتى تبدو تلك اللوحات لرسام محترف لأنها تخلو من الأخطاء التي يقع فيها المبتدئون عادة. بعدما انكشف سرّ هذه المرأة القادمة من اجل لقمة العيش، قررت أن تمنح لوحاتها وقتاً أكثر لأنها تطمح أن تكون رسامة جيدة وهذا ما سيجعلها سعيدة إلى الأبد.