محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقبي: نجران أفضل من الأهلي... ومشكلاته «المقر» و «المادة»
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2010

أكد مدرب فريق نجران «المستقيل»، التونسي مراد العقبي أنه ترك الفريق بحجة ظروفه الخاصة التي تمنعه من الاستمرار مدرباً في الفترة الحالية، نافياً أن يكون لها أي علاقة بتدخلات إدارية مباشرة في عمله مع الفريق، ومشيراً إلى أن نجران لا خوف عليه من الهبوط، وأكد أن نجران أفضل من فريق الأهلي، مشيراً إلى أن الفريق بإمكانه بلوغ ال 8 مراكز الأولى في الدوري السعودي، شريطة جلب 4 لاعبين جدد لتدعيم صفوف نجران بهم في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.
وأوضح العقبي أن توفير مرتبات اللاعبين في حينها ستسهم في معالجة الأزمة النفسية التي يمرون بها، والتي أسهمت في تعثر الفريق النجراني في مباريات دورية عدة، جاء ذلك في حواره التالي مع «الحياة» فإلى نصه:
لماذا قدمت استقالتك من تدريب الفريق بشكل مفاجئ؟
- منذ أكثر من أسبوعين وأنا ألوح بالاستقالة، وسبق وذكرت أن حقيبتي خلف الباب، توجد لدي أسباب عائلية خاصة تمنعني من تكملة المشوار مع الفريق بذهن وتفكير غير مركز مع الفريق.
هل تعتقد أن الوقت كان مناسباً للاستقالة؟
- أخلاقياتي لم تسمح لي بأن أترك الفريق بعد لقاء القادسية، بعد أن وصلت إلى قناعة تامة بعد اللقاء، والذي حقق الفريق خلاله الفوز بعدم جدوى الاستمرار، إضافة إلى ضغط مباريات الدوري، إذ إن الفريق كان يلعب في الفترة الماضية كل أربعة أيام، وذكرت لإدارة النادي أن عليهم البحث عن مدرب جديد حتى لا يكون هناك فراغ فني يؤثر في الفريق.
قائد الفريق الحسن اليامي ترك الفريق بسبب الأزمة المالية التي تواجه النادي، وأنت تقول إنك استقلت بسبب ضغط الدوري، أمر غريب أليس كذلك؟
- الأزمة المادية التي تواجه نجران قد تكون أحد الأسباب، لأن مقومات النجاح تتوافر في ثلاثة عناصر، بنية تحتية وهي غير متوافرة في نجران من خلال عدم وجود منشأة لهذا النادي، والذي يلعب في أقوى دوري عربي، وهذا الأمر ليس لإدارة النادي أي علاقة به، إنما هو عائق كبير، موازنة النادي المالية ضعيفة جداً مقارنة بالفرق الأخرى بدليل عدم صرف الرواتب للاعبين والمدربين، وهذا الأمر أثر بطريقة أو بأخرى في نفسيات اللاعبين وفي نتائج الفريق، إضافة إلى أن الرصيد البشري ضعيف من ناحية عدد اللاعبين الذين يتدربون مع الفريق.
لكنك غادرت والفريق عاد لتحقيق نتائج إيجابية!
- هذه أفضل فرصة لأن أترك الفريق وهو يحقق الانتصارات.
ماذا عن إدارة النادي في إيجاد الحلول لتجاوز الأزمة المادية؟
- رئيس النادي مصلح آل مسلم وصل به الحال إلى أنه يصرف على الفريق من حسابه الخاص، وهو رجل يكافح وحده، ولا يمكنه تجاوز هذه الأزمة بهذا الشكل.
أين أعضاء الشرف من دعم النادي؟
- لست مخولاً بالحديث عن هذا الملف، غير أنني لا يمكن لي أن أنسى وقفات أمير المنطقة الأمير مشعل بن عبدالله ودعمه المادي والمعنوي لنجران.
ماذا عن الفوارق بالنسبة للفريق ما بين الموسمين الماضي والحالي؟
- هذا الموسم هناك عديد من الأمور الإيجابية في الفريق، ولاسيما في عملية العنصر الأجنبي بوجود الرباعي ديبا وأنس بن ياسين وجوليانو وحمادجي، إضافة إلى الاستقرار الفني والإداري.
ماذا عن رؤيتك المستقبلية لوضع الفريق، ألا تخشى هبوطه للدرجة الأولى؟
- لا خوف على نجران من الهبوط، لأن الفريق يجني ثمار العمل الكبير الذي قمنا به من خلال الجهاز الفني في الفترة الماضية، وأعتقد أن الفريق قادر على تجاوز أية أزمة ستواجهه إن حدثت في المستقبل.
الفريق هذا الموسم أيضاً عانى كثيراً من الإصابات.
- هذا صحيح بدليل عدم استفادتنا من مدافع الفريق الأردني أنس بن ياسين إلا في بعض المباريات، وكذلك تعرض أحمد العجمي لإصابة في الرباط الصليبي، والإصابات المتفاوتة هي ما أثرت بشكل مباشر في نتائج الفريق.
خط الهجوم في الفريق يعتبر قوياً ومنافساً مع أندية المقدمة، لكنه لا يعكس واقع مركز الفريق؟
- إذا كنا نتحدث بالأرقام فنجران سجل 16 هدفاً ونأتي بعد الهلال في أفضلية التهديف، بمعنى أن نجران في مقدم الأندية من ناحية تسجيل الأهداف.
لكن خط الدفاع ضعيف، ما السبب في رأيك؟
- أتفق معك، والسبب هو عدم الاستقرار الدفاعي في العناصر بسبب الإصابات التي عانى منها الفريق كثيراً، وغياب الحارس جابر العامري في انطلاقة الموسم بسبب الإصابة.
كانت هناك تدخلات إدارية في عملك من ناحية التشكيل للفريق؟
- هذا الكلام غير صحيح، وأي مدرب محترم لا يمكن أن يسمح لنفسه بأن يتدخل أحد في عمله الفني، والخسارة والفوز سمة كرة القدم.
ماذا ينقص فريق نجران في الفترة المقبلة ليثبت نفسه في دوري زين للمحترفين؟
- لا بد من توفير موازنة مالية كافية حتى يكون هناك استقرار لدى اللاعبين في الجانب النفسي، وأتمنى في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة دعم صفوف الفريق بأربعة لاعبين على الأقل، وحينها سيكون مركز الفريق ضمن الفرق ال 8 الأولى في الدوري.
هل نجران تأثر بأخطاء التحكيم؟
- التحكيم يعتبر طرفاً، غير أنني لم يسبق لي أن علقت أية خسارة على شماعة التحكيم، وكرة القدم تتدخل فيها عناصر كثيرة منها المناخ والمادة والحظ والحكام والتنافس، والتحكيم ليس سبباً مباشراً في ما حدث لنجران.
كيف رأيت الانتصار الكبير على فريق الحزم؟
- إنه فوز جاء في وقته بعد الظروف التي واجهت الفريق في الفترة الماضية، وهو الذي نقل الفريق لوضع أفضل مما كان عليه في السابق، ويكفي أن نجران يتقدم على فريق كبير كالأهلي بفارق خمس نقاط وهذا يعتبر إنجازاً أمام هذه الظروف.
هل تسلمت مستحقاتك المالية وعملت مخالصة مع إدارة النادي؟
- لا أريد الحديث عن الأمور المالية، لأن علاقتي بإدارة النادي أخوية وقديمة ويسودها الاحترام ولا يوجد لدي اختلاف معهم في هذا الأمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.