يحمل الحرف العربي جمالياته الخاصة، فهو خامة طيعة ومرهفة وعنصر ذو هوية شرقية، وظلت الحروف العربية مادة خصبة لعدد كبير من الفنانين، منذ منتصف القرن الماضي، أسسوا لما يعرف بالحروفيين العرب، وهو اتجاه تألق على أيدي فنانين خصوصاً في العراق ولبنان وسورية والسودان. وكان لهذا الإتجاه صداه المؤثر في عواصم عربية أخرى بل تخطى الحدود الجغرافية للوطن العربي، وحتى اليوم ما زال الحرف العربي مؤثراً في كثير من أعمال الفنانين العرب على اختلاف أجيالهم. الفنان سامح إسماعيل أحد الفنانين المصريين من جيل الشباب، ومن الذين ساروا على هذا الدرب بلا مواربة، فمنذ تخرجه في الفنون الجميلة وهو يتخذ من الحرف العربي مشروعاً له، باحثاً في جمالياته ومستكشفاً لقدرته على التشكل والتعايش مع قيم التشكيل المعاصرة. هذه القدرة التي يرى أنها لم تفصح بعد عن إمكاناتها وطاقاتها الفعلية، يحاول أن يعرض بعضاً منها في مركز الجزيرة للفنون في القاهرة، وتأتي تلك الأعمال استمراراً لرحلته في البحث عن آفاق تشكيلية جديدة في التعامل مع الحرف العربي. ينطلق إسماعيل في رحلته مع الحرف العربي من فكرة تنحصر في إيمانه العميق بقدرة هذا الحرف على التشكل والانصياع لأدوات الفنان المعاصر. ويؤمن بأن الحروف العربية لم تفصح بعد عن مكنوناتها التشكيلية والبصرية، وأنها لا تزال محاصرة في أشكال وقوالب ومفاهيم متوارثة. حتى هذه المحاولات الكثيرة التي ظهرت على ساحة التشكيل العربي منذ عقود يراها غير كافية لرد اعتباره. ولأنه يؤمن بأن الحرف العربي تيمة فريدة تحمل سرها في داخلها ولا تعطيه إلا لمن أخلص لها، فقد حسم أمره منذ البداية وخاض رحلته مع الحرف مغامراً ومنقباً وباحثاً في سكناته وحركاته. في استقاماته وإلتواءاته في حدته وليونته. الحرف العربي عند إسماعيل ليس مجرد عنصر من العناصر التي تتشكل منها اللوحة، هو البطل الرئيس، والسيد المطلق في هذه المملكة المحددة بمساحة الرسم، ثم يأتي اللون ليكمل المشهد ويحدده ليس كندٍ للحرف ولكن كإطار يسبح في داخله، يتمدد ويختفي، يظهر ويتمايل داخل ثناياه ودرجاته الكابية. ولا مانع لديه من وجود عناصر أخرى، فالمشهد يحتمل ما دامت الغلبة في النهاية لهذا السيد المنتشي بغموضه وتألقه على سطح العمل. إنه الحرف المتناثر والمتشابك والمكون لكلمات وجمل، وإن كانت غير مقروءة فهي تكسر في هدوء وتحدٍ طبيعة المتلقي الجامع لشتات الحروف والعلامات المتناثرة هنا وهناك علّها توصله إلى معنى ما. فالحرف لديه للقراءة وليس للمشاهدة والتأمل. لكن الحرف ذلك الجامع لشتات المعنى يحمل عند إسماعيل أبعاداً أخرى، هو يحمل حياة في داخله، يحمل بين التواءاته وثناياه تاريخاً من الكتابة والتدوين يمتد لقرون عدة ألقى بظله خلالها على نصف الأرض. وهو يبحث بلا كلل بين هذا التاريخ البشري الممتد من فناني الكهوف وحضارات العالم القديم إلى حروف الطباعة كما نراها اليوم. هذه المشاهدات، وذلك النهم المستمر لرؤية من سبقوه ينعكس على المساحة المرسومة حتى بدت كجدار بالغ القدم، مليء برسوم وخربشات وكتابات تركها بشر عابرون. عرض إسماعيل العام الماضي في قاعة «مسار» في القاهرة مجموعة من الأعمال مثّلت باكورة تجربة جديدة يخوضها مع الحرف العربي، فقد أقحم على اللوحة مجموعة من المجسمات تمثل أجزاء من الجسد تتشابك مع حروفه المكتوبة محاولاً الخروج بصياغات مختلفة لتناول الحرف العربي تستطيع كسر الأنماط التى تعود عليها الجمهور، وهي تجربة يرى هو أنها لم تنته بعد. وأعماله التي يعرضها حالياً وإن كانت تنطلق من التيمة نفسها، إلا أن الجسد هنا صار مسطحاً يتداخل فيه الحرف ويشكل أجزاء من معالمه. وهو مدرك تماماً أن هناك فنانين عرباً وإيرانيين انتبهوا من قبل إلى هذه العلاقة بين الحرف والجسد. لكن ما يقدمه إسماعيل يحمل سمات مختلفة، فتلك العلاقة بين الحرف والجسد في لوحاته تنطوي على حال من الديناميكية، فبين العنصرين ثمة شد وجذب، تكامل وتنافر، بل ثمة ضفيرة ذات وشائج يغزلها إسماعيل من كلا العنصرين تبتعد به عن هذه الحدة فى التصميم إلى آفاق تشكيلية أرحب وأكثر قدرة على التشكل والتهيؤ والحذف والإضافة، والإعلاء من قيمة الحرف العربي كمفردة جمالية شديدة الخصوصية لا تنتمي لغيرنا.