بجملة من المفردات الممتلئة بالإضاءة المعرفية، وشيء من القواعد المتكئة على الخبرة العميقة في قراءة الرواية استطاع أستاذ الأدب والنقد في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الحسن الثاني في المغرب الدكتور شعيب حليفي أن يجمع حوله شمل المتذوقين لقراء الروايات، وأن يعطي درساً نموذجياً للقراءة الحديثة برؤية مغايرة، وعلى وتيرة حماس متجانس للالتحام مع الراوي من خلال قراءته لرواية «امرأة النسيان» للروائي المغربي محمد برادة؛ معتبراً أن النص هو طِرس يغير من دلالاته باستمرار حتى يحيا على الدوام وقال الدكتور حليفي، في محاضرة بعنوان «كيف نقرأ الرواية؟» قدمها في نادي الأحساء الأدبي مساء السبت الماضي وأدارها الناقد محمد الحرز،: «إن قراءة الرواية موهبة لا تقل عن موهبة الكتابة الإبداعية، بل هي صراع للعلامات والرموز»، مشبهاً قراءة الرواية بأنها: «عراك جولات مفتوحة»، مشيراً إلى : «قدرة الرواية على خداع الناقد وعدته- من خلال دلالاتها وتقنياتها- إذا كان النص قويًا ومحبوكًا، وقد يستسلم للظاهر ويدخل في النفق الخادع»، مضيفاً: «ويجب على الباحث أو الناقد ألا تساوره ذرة من الشك في الإبداع الإنساني»، معتبراً أن كل النصوص التي تحكمها جمالية عالية لا تسلم نفسها بسهولة للقارئ، وأن القراءة عرفت تحولاً ملموسًا منذ أواسط الستينيات، وأن النص الحداثي مكتوب بالدرجة الأولى للصفوة». وأشار إلى أن بعض النقاد «يكتبون نصوصاً سرية ويخشون الإفصاح عنها وعن مضامينها لقرائهم، خشية أن يعتبروها نشازًا عن كتاباتهم؛ ولأن كل القراء الذين يتعاملون مع النقاد يصبحون جزءًا من أفق انتظارهم»، متسائلاً: «كيف يمكن أن نقرأ الرواية؟، وكيف يقرأ كل واحد منا خطابًا ما أو نصًا روائيًا؟،وهل يمكن أن نختلف اختلافًا جذريًا حول أي نص أو خطاب؟، أم أن نظامًا سحريًا ثقافيًا يحدد ويصوغ ذوقنا الجماعي؟، وبالتالي نحكم فيما يتعلق بالجميل وبالجمال في النصوص التي نقرؤها ونتعامل معها»، مضيفاً أن تلك النصوص: «نصوص غائصة في التاريخ ولكنها متجددة الحياة والحضور من خلال القراءة»، مستشهدًا على ذلك «بنصوص امرئ القيس وشكسبير وألف ليلة وليلة» وغيرها من النصوص التي تحظر بقراءة متجددة تكاد تشكل مدونة لقراءة نص واحد عبر مئات السنين؛ مشيراً إلى: «أن قراءة النصوص لا تتحقق إلا من خلال الامتلاء بقراءات نصية وأخرى رافدة بالنوع الأدبي وبغيره».