في السابق - في أول عهد الناس بالقنوات الفضائية - كانوا يلومون المشايخ والإسلاميين عموماً على موقفهم من اقتناء الدشوش، وكانوا ينكرون عليهم ثقافة الممانعة والارتياب من كل جديد، ثم لما أصبح المشايخ اليوم يزاحمون غيرهم ظهوراً في القنوات الفضائية، وأصبح للإسلاميين قنوات كما لغيرهم.. ضاقوا ذرعاً بهم وضجروا منهم، وبدأوا يلوكون تُهماً جديدة يحاولون إلصاقها بهم، فلما لم تُجدِ هذه الحِيل شيئاً، وصارت بعض القنوات الإسلامية تزاحم قنوات مشهورة على الصدارة واستقطاب الجماهير..حينئذٍ لم يستحِ (بعضُ) هؤلاء القوم من مناقضة بعض مبادئهم التي يقدسونها، ويزعمون الدفاع عنها وأن مشروعهم قائم على الجهاد في سبيلها وتقديسها، فطالبوا بإغلاق قنواتٍ إسلامية، ثم باركوا ذلك وأيدوه، ولو كان فيه مصادرة الآخرين حريةَ الرأي والفكر! يتضح من هذه الممارسة الفجة أن خطابهم هو الآخر لم يسلم من التسييس، وهكذا بدا أن دفاعهم عن الحقوق الإنسانية وعن حرية الرأي والفكر لم يكن إلا تحقيقاً لمشروع خاص مسيَّس، وأن خطابهم براجماتي إلى درجة فاضحة. كل التهم التي تذروعوا بها أو غالبيتها لا ترتقي إلى مستوى التسويغ المنطقي المحترِم للعقول، عجباً! أين ذهب تقديسهم للعقل واحترامهم للعقلانية وتمسكهم بظواهرها - ولو فيما يبدو على الأقل -. لو تأملت بتجرُّد مسوغاتِهم التي تكلفوها من أجل قرار الإغلاق لوجدت أنها لاحقة للقرار وليست سابقة له، فإنه لما وُجدت الرغبة تبعها بحث عن ذرائع مُتكلفة. لم تكن المسألة مخالفةً لبعض بنود العقد بين هذه القنوات الإسلامية ومالكي ذلك القمر، لأنه إن كان كذلك فإن قنوات أخرى مشهورة قد تجاوزت حدود الذوق العام وتجرأت في المتاجرة بإثارة الغرائز والسخرية من الأديان بطريقة لا يقبل بها حتى غير الإسلاميين، وما زالت ماضية بإصرار في هذا الطريق، فهل هي مع كل هذه التجاوزات لم تقع في أي مخالفة لشروط البث الفضائي على ذلك القمر؟! إن إغلاق تلك وترك هذه سيعني تزكية ورضا لهذه الأخيرة! بعض التهم التي تذرّعوا بها لإغلاق تلك القنوات ضبابية هلامية غير واضحة المعالم والحدود؛ كالتحريض الطائفي مثلاً. فهل من التحريض أن تقدِّس ما لا ترى الطائفة الأخرى تقديسه؟! أو أن تنفي القداسة عما تراه الأخرى مقدَّساً؟ أو أن ترد عليها تُهمة؟ أو تكشف لها زيفاً؟ يُمكن أن يُسلم بأن قناتين من هذه القنوات المغلقة قد ظهر من بعض ضيوف برامجها ما يمكن إدراجه في هذه الدائرة؛ ولكن ما بال القنوات الأخرى؟! أحد الذين صفقوا لقرار إغلاق هذه القنوات وصفها بأنها قنوات مسيَّسة لأغراض شخصية أو حركية! ولسنا ندري - ولا حتى هو - كيف سيمكن إلصاق هذه التهمة بقناة لم تخرج عن حدود الخطاب السلفي التقليدي. كان من أكثر ما أُخذ على الحركات الإسلامية مسألة السرية في بعض النشاطات، أفلا يُحمد لهذه القنوات الإسلامية أن كل ما لديها يقال في العلن كوضح النهار، وأن برامجها مشاعة للجميع حتى لمن أراد أن يراقب خطابها ويترصد برامجها.. حين نستنكر قراراً كهذا فلسنا نفعل ذلك لأننا نزكيها تزكية مطلقة، ونرتضي خطابها جملةً وتفصيلاً، فالتحفظ على بعض برامجها موجود، وإنكار بعض ما يقال فيها نُبديه ولا نخفيه، والحق أحق أن يتبع؛ لكن جملة هذه الأخطاء لا تستحق به قراراً بإغلاقها. ومن الحكمة أن تُبقي هذه القنوات في حدود سيطرتك لتملي عليها تصحيحاً وتملك علها شيئاً من الوصاية، أما طردها هكذا فسينقلها إلى فضاء خارج حدود السيطرة. * أكاديمي في الشريعة. [email protected]