ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    235 جهة حكومية تستعرض أبعاد ثروة البيانات وحوكمتها والاستفادة منها في تنمية الاقتصاد الوطني ‬    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عروض روائية ووثائقية واستعادة لسينما فاتح آكين
نشر في الحياة يوم 29 - 10 - 2010

هو في النهاية، برنامج عروض قد يحلم به أي هاوٍ للسينما تابع، خلال العامين الماضيين، ما يحصل في السينما العالمية ولا سيما السينما الأوروبية. فإذا كان هذا الهاوي قد اطلع، من دون أن يغادر وطنه - مصر، هنا - على عروض ونجاحات كبيرة في مهرجانات مثل «كان» و «مراكش» و «البندقية» - واستبد به فضول لم يستطع ان يرويه لمشاهدة أفلام كثر الحديث عنها أو كثر فوزها بالجوائز، وللتعرف الى أفلام عدد من كبار المجددين في السينما الأوروبية، في زمننا هذا، حتى من دون أن يكونوا، حصراً، من أبناء القارة، فلا شك في أن «بانوراما الفيلم الأوروبي» التي تعقد في القاهرة بين الثالث والتاسع من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، سيكون فيها الترياق، وحتى أكثر مما كان في وسع هذا الهاوي أن يحلم. فخلال سبعة أيام تعرض هذه التظاهرة التي تقام بمبادرة من «أفلام مصر العالمية» (يوسف شاهين) ممثلة بالمخرجة والمنتجة ماريان خوري، وللمرة الثالثة خلال أعوام قليلة، وبالتعاون مع مجموعة من المؤسسات الإعلامية والديبلوماسية المصرية والأوروبية ثلاثة عشر فيلماً روائياً طويلاً وخمسة أفلام وثائقية، جنباً الى جنب مع تظاهرة خاصة لسينما فاتح آكين، الألماني من أصل تركي، الذي يعتبر من أهم الأسماء في السينما الألمانية والأوروبية المعاصرة، ناهيك بأن سينماه باتت تشكل جسراً حضارياً فنياً وإنسانياً بين الشرق والغرب (تركيا وأوروبا بخاصة). وإذا كانت أفلام آكين قد عرضت متفرقة في عدد من المدن العربية - ومن بينها بيروت - فهذه هي على حد علمنا، المرة الأولى التي تجتمع فيها، في مدينة عربية وضمن تظاهرة جامعة، أربعة أفلام أساسية من أفلام آكين، حققت في المانيا، أو بين المانيا وتركيا خلال السنوات الست الأخيرة: «ضد الجدار» (2004)، و «عبور الجسر: صوت اسطنبول» (2005)، «حافة السماء» (أو «على الجانب الآخر») (2007) والأحدث «مطبخ الروح» (2009)... ما يضع المتفرج القاهري، وبصورة استثنائية أمام متن سينمائي يقدم المعادلة الأمثل لسينما تمزج الأصالة بالمعاصرة، وروح الشرق بالموضوع والتقنيات الغربية. وفي يقيننا ان سينما فاتح آكين تقدم في هذا الإطار درساً لافتاً للباحثين عن سينما - ما - بعد الحداثة وما - بعد - العولمة.
غير أن آكين ليس وحده في الميدان هنا، إذ ان عروض الأفلام الروائية، تحمل أسماء باتت خلال السنوات الأخيرة، الأكثر بروزاً وربما بفضل المهرجانات أكثر مما بفضل العروض التجارية، اضافة الى أسماء مخرجين مخضرمين واسم عربي بات معروفاً على نطاق واسع. حيث لدينا هنا ميشيل خليفي، الفلسطيني المؤسس الذي يقيم في أوروبا (بلجيكا) منذ عقود، وحاز أحدث أفلامه «زنديق» إعجاباً حيث يعرض، ممثلاً - الى جانب سينما ايليا سليمان وآن ماري جاسر وشيرين دعيبس ونجوى نجار... وغيرهم - أفضل ما يحقق في السينما الفلسطينية. والى جانب خليفي هناك طبعاً اليخاندرو غونزاليس ايناريتو، الذي بات لا مفر من وجوده في أية تظاهرة سينمائية جادة، ولا سيما بعد روائعه مثل «بابل» و «21 غرام». هذه المرة، في القاهرة، يعرض ايناريتو رائعته الجديدة «بيوتيفيل» الفيلم الذي فاز بطله خافيير بارديم بجائزة أفضل تمثيل في الدورة الأخيرة ل «كان». وهي الدورة نفسها التي أعطت ثاني أكبر جائزة فيها لفيلم الفرنسي كزافييه بوفوا اللافت «عن الرجل والآلهة» (حول اغتيال سبعة رهبان فرنسيين في الجزائر)... والى هذين الفيلمين المعروضين خلال هذا الأسبوع الأوروبي - المصري، هناك «صهريج سمك» للاسكوتلندية اندريا آرنولد، التي كانت سينماها الخاصة جداً اكتشفت في مهرجان «مراكش» قبل ثلاثة أعوام، وهناك كاثرين روسيني في «الرحيل» وأورسولا انطونياك (التي بدورها كانت اكتشفت في «مراكش») في فيلمها القاسي «لا شيء شخصياً»... وفيليب ليوري في «مرحبا» (الفيلم الفرنسي الذي يدنو من المسألة العنصرية في شكل مباشر). أما لحظتا الذروة الأخريان في التظاهرة فتتمثلان، طبعاً، بفيلم مكيائيل هاينيك الأجدّ «الشريط الأبيض» الذي حاز السعفة الذهبية في «كان» (2009) (وهو فيلم مميز عن الجذور الحقيقية لنشوء الفاشية/ النازية في المانيا، صفق له كثر على رغم تقشفه وبطء حركته) وفيلم المخضرم الإيطالي ماركو بيلوكيو «انتصار» (2009)، الذي لفت الأنظار واجتذب جوائز عدة منذ عرضه في «كان» متحدثاً عن حكاية عشيقة لموسوليني في ايطاليا العشرينات، أنجبت منه ولداً رفض الاعتراف به، بل أودعها المصح العقلي حين أصرت على ذلك...
إذاً، تنويعة سينمائية مميزة لتظاهرة تقدم نفسها، بكل تواضع كمجرد «بانوراما» وأيام سينمائية قاهرية، تأتي سينمائية وسط موسم «مهرجاني» عربي صاخب، يضيع المتفرج، إن وجد، في متاهات سجاده الأحمر وأضوائه المتلألئة والملايين المنفقة عليه. هنا في «البانوراما» القاهرية، لا شيء من هذا: فقط هناك السينما التي يمكن أن تعتبر شعبية وأنيقة، بل يمكن غلاة هواتها أن يجدوا نخبوية ما في تظاهرتها الأخيرة حول السينما الوثائقية حيث تتجاور أسماء المخضرمين آنييس فاردا (في رائعتها الذاتية «شواطئ آنييس») وفردريك وايزمان (في فيلمه اللافت حول دار أوبرا باريس وفرقة الباليه التابعة لها)، مع أسماء نيكولا فييلبير (نينيث) وفلور آلبير والإيراني الأصل كمال الجعفري...
ترى، بماذا يمكن أن يحلم هاري السينما الحقيقي إن لم يحلم ببرنامج كهذا؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.