على شاشة معلقة على جدار تغني مارلين مونرو اغنية من فيلم "الرجال يفضلون الشقروات" الى جانب صورة كبيرة للممثلة البريطانية كريستين سكوت توماس وهي تنتزع شعرا مستعارا اشقر اللون ليظهر شعرها الاسود تحته، في اطار معرض بعنوان "سمراء/شقراء؟" في باريس، من 6 أكتوبر إلى 16 يناير 2011. المعرض الذي افتتح مطلع الجاري في "باري سينماتيك" يستخدم افلاما وارشيف التلفزيون والصور ليستيعد كيفية استخدام اجيال من صناع السينما شعر المرأة كعنصر جذب والتأثير على زمنهم. وفي ملصق المعرض تسرق الممثلة الاسبانية بينيلوبي كروث النظر من تحت شعر مستعار اشقر اصطناعي. ويقول المشرف على المعرض الان بيرغالا ان "شعر المراة لطالما كان مصدر وحي لكل السينمائيين في كل الافلام" اكان مجعدا ورائعا مثل شعر فيرونيكا لايك او مجنونا حرا مثل بريجيت باردو او قصيرا متمردا مثل جين سيبيرغ. ويقول بيرغالا ان "القرن العشرين كان قرن سلطة الشقراوت" واكبر دليل على ذلك افلام هولييود. ولدلالة على ذلك فان فيلما مأخوذا عن محفوظات السينما الاميركية قبل الحرب العالمية الثانية يظهر لانا تورنر وهي تعطي نصائج الى النساء حول كيفية الحصول على تسريحتها شعرها القصير المجعد الاشقر. وفي فيلم اخر تتحدث جاين فوندا الى الكاميرا حول بداياتها مع اوساط السينما التي كانت تعتبرها داكنة مما اضطرها على مدى عشر سنوان تصبغ شعرها وحاجبيها بالاشقر. وتظهر مجموعة من غلافات مجلة "ايل" الممثلة الفرنسية كاترين دونوف عبر العقود مع شعر كثيف اقر يصل الى مستوى الكتفين في الستينات وشعر مجعد اشقر في الثمانينات وفي كل مرة كانت تشكل فيها رمزا للانوثة في جيلها. لكن حتى في عالم الافلام اختلفت صورة الشقراء كثيرا. فحتى ثلاثينات القرن الماضي كانت الشقراء ربة المنزل الرزينة فيما كانت السمراء رمز الاغراء والاغواء. لكن بعد ذلك انقلبت الاية وتحولت الشقراء الى المرأة التي لا تقاومم وصولا الى الذروة مع مارلين مونرو. بعد ذلك ينقل المعرض بالزائر بعيدا عن فكرة الخصومة الدائمة بين الشقروات والسمروات، الى تسعينات القرن الماضي وسينما ديفيد لينش و"فكرته القائمة على ان ثمة سمراء وشقراء في كل امراة" على ما يقول بيرغالا. ففي فيلم لينش "لوست هايواي" تضطلع الممثلة باتريسيا اركيت بدور شخصية نسائية سمراء وشقراء في آن. في وفيلم "مولهولاند درايف" فان البطلتين التوامتين الشقراء والسمراء تعلقان في لعبة هوية معقدة. ويسعى المعرض الباريسي الى استعادة تاريخية اوسع فيغوص في البعد السياسي للشعر على مر العقود. ومن المناديات بحق المرأة بالاقتراع في القرن التاسع عشر او النساء المتحررات في العشرينات وشعر جين سبيرغ في الستينات ، لطالما رمز الشعر القصير الى تحرر المرأة في حين ان ناشطين "النمور السود" اعتمدوا الشعر الافريقي المشعث كوسيلة احتجاج. وفي المعرض ايضا فيلم دعائي اميركي من الحرب العالمية الثانية يدعو النساء الى التخلي عن الشعر الطويل على طريقة فيرونيكا لايك واعتماد شعر قصير وقصات عملانية تناسب اكثر العمل في المصانع في اطار مجهود الحرب. وبعيدا عن الافلام وتعبيرا عن اقع مرير، يلقي المعرض الضوء على اعتماد المانيا النازية اللون الاشقر كرمز للنقاء العرقي. ولم يكتف المعرض بدور الشعر في الثقافة الغربية بل سلط الضوء كذلك على مكانته في ثقافات اخرى من اليابان الى الشرق الاوسط مرورا بافريقيا والهند. وقال غيربالا "في السينما الهندية عندما تقع شخصيتان في الحب لا يمكن تصويرهما وهما يتبادلان القبل فيتم التعبير عن هذه العواطف مثلا من خلال النسيم الذي يتلاعب بشعر المرأة". وطلب بيرغالا من خمسة مخرجين عامليين انجاز افلام قصيرة للمعرض بينهم المخرج الايراني عباس كياروستامي الذي يختتم به المعرض. وفي الفيلم تنظر ريبيكا البالغة الرابعة الى الكاميرا مباشرة وعلى شفيتها بسمة عريضة بوجنتين حمرواين كالتفاحة وعينيها الخضرواين وشعرها الكستنائي الطويل. لكن عندما يقال لها ان خصلات شعرها الرائعة ستقص تماشيا مع حبكة الفيلم تضطرب وتتردد وتغيب البسمة عن شفيتها مع ادراكها للقرار الذي تواجهه. لكن جوابها يأتي بعد برهة قاطعا ومفاده: سابقي على شعري ولا اريد ان اكون نجمة سينمائية.